«تويتر» يكشف عن إضافات جوهرية للمنصة ويطلق خاصية «فلييتس»

تمكن من الانضمام للمحادثات بطريقة جديدة عبر الأفكار العابرة والآنية

خاصية «فلييتس» تنطلق خلال الأيام المقبلة لتمنح مستخدمي منصة الطائر الأزرق المزيد من الخيارات حول المحادثات (الشرق الأوسط)
خاصية «فلييتس» تنطلق خلال الأيام المقبلة لتمنح مستخدمي منصة الطائر الأزرق المزيد من الخيارات حول المحادثات (الشرق الأوسط)
TT

«تويتر» يكشف عن إضافات جوهرية للمنصة ويطلق خاصية «فلييتس»

خاصية «فلييتس» تنطلق خلال الأيام المقبلة لتمنح مستخدمي منصة الطائر الأزرق المزيد من الخيارات حول المحادثات (الشرق الأوسط)
خاصية «فلييتس» تنطلق خلال الأيام المقبلة لتمنح مستخدمي منصة الطائر الأزرق المزيد من الخيارات حول المحادثات (الشرق الأوسط)

أعلنت منصة «تويتر» للتواصل الاجتماعي عن إطلاق خاصية «فلييتس» لإضافة المزيد من الخيارات لدى المستخدمين، حيث تمكن الخاصية الجديدة من الانضمام للمحادثة بطريقة جديدة من خلال الأفكار العابرة والآنية.
وقالت «تويتر» إن هذه الخاصية من شأنها تقليل الضغط على المستخدمين حين يودّون الحديث عن أمر ما، حيث إن البعض لا يشعرون بالراحة عند التغريد بسبب الطبيعة العلنية للتغريدات وبقائها في الصفحة الشخصية طوال الوقت. كما أنهم يشعرون بالضغط أحيانا لجمع الإعجابات أو الحصول على إعاده تغريد، ولهذا تبقى الكثير من التغريدات في قسم المسودات، لافتة إلى أن ذلك يأتي لإتاحة المزيد من الراحة للأشخاص.

وذكر موقع التواصل الاجتماعي أن خاصية «فلييتس» مخصّصة لمشاركة الأفكار العابرة أو الآنية والتي تساعد في بدء المحادثات، وتبقى لمدة 24 ساعة فقط، حيث تبيّن من خلال الاختبارات التي أجرتها «تويتر» في البرازيل وإيطاليا والهند وكوريا الجنوبية، أن خاصية «فلييتس» ساعدت الناس على الشعور براحة أكبر عند انضمامهم للمحادثة.
وأوضحت «تويتر»: «الأشخاص الذين يمتلكون خاصية (فلييتس) كانوا أكثر حماسة للمشاركة بالمزيد من المحادثات على (تويتر) سواء من خلال الخاصية أو الرسائل الخاصّة، في الوقت الذي وجد الأشخاص الجدد على المنصة خاصية (فلييتس) وسيلة أسهل لمشاركة ما يدور في خواطرهم».

وتابعت المنصة: «ولأن ما يتم مشاركته عن طريق خاصية (فلييتس) يختفي بعد يوم فقط، أعطى ذلك المزيد من الراحة للأفراد لمشاركة أفكارهم وآرائهم ومشاعرهم بشكل أكبر»، مشيرة إلى أن ذلك يعد النتائج الأولية من الاختبارات، وتتطلع الشركة لمعرفة كيفية استخدامه من قبل جمهور أكبر.
وبحسب مؤتمر صحافي عقد أمس حضرته «الشرق الأوسط»: «يمكن للأفراد تضمين تغريدات أو صور أو مقاطع الفيديو عند إنشائهم (فلييتس)، كما أن لديهم خيارات متنوعة للخلفية والنصوص، حيث يمكن لمتابعي أي حساب رؤية خاصية (فلييتس) في الجزء العلوي من الخط الزمني، ويمكن لأي شخص يرى ميزة (فلييتس) في حال كان الحساب عاما».
وأضافت الشركة أنه «في حال كانت الرسائل خاصّة مفتوحة، فيمكن عندها لأي شخص الرد على (فلييتس) المنشورة، حيث يمكن الردّ من خلال إرسال رسالة خاصّة أو رمز تعبيري من الشريط السفلي للشاشة، ومن ثم متابعة المحادثة عبر الرسائل الخاصّة».

وأوضحت الشركة أنه سيتم تحديث الخاصية لاحقا من خلال إضافة بعض الميزات الجديدة، وذلك بالاستناد إلى ملاحظات الجمهور، حيث تعتبر المنشورات التي تختفي بعد مدة زمنية محدودة موجودة منذ مدة. كما لفتت «تويتر» إلى أنها تريد تعزيز تجربة الأشخاص على المنصة، مشيرة إلى أن الخاصية ستتوفر للجميع على مستوى العالم لنظامي «آندرويد» أو «آي أو إس» خلال الأيام المقبلة.

 


مقالات ذات صلة

العالم إيلون ماسك خلال مؤتمر في فندق بيفرلي هيلتون في بيفرلي هيلز - كاليفورنيا بالولايات المتحدة 6 مايو 2024 (رويترز)

إيلون ماسك ينتقد مقترح أستراليا بحظر منصات التواصل الاجتماعي على الأطفال

انتقد الملياردير الأميركي إيلون ماسك، مالك منصة «إكس»، قانوناً مُقترَحاً في أستراليا لحجب وسائل التواصل الاجتماعي للأطفال دون 16 عاماً.

«الشرق الأوسط» (سيدني)
إعلام تمديد «ميتا» لقيود الإعلانات... هل يحُدّ من «المعلومات المضلّلة»؟

تمديد «ميتا» لقيود الإعلانات... هل يحُدّ من «المعلومات المضلّلة»؟

أثار إعلان شركة «ميتا» تمديد فترة تقييد الإعلانات المتعلقة بالقضايا الاجتماعية أو السياسية لما بعد انتخابات الرئاسة الأميركية، من دون أن تحدّد الشركة وقتاً ...

إيمان مبروك (القاهرة)
يوميات الشرق لوسائل التواصل دور محوري في تشكيل تجارب الشباب (جمعية علم النفس الأميركية)

«لايك» التواصل الاجتماعي يؤثر في مزاج الشباب

كشفت دراسة أن الشباب أكثر حساسية تجاه ردود الفعل على وسائل التواصل الاجتماعي، مثل الإعجابات (لايك)، مقارنةً بالبالغين... ماذا في التفاصيل؟

«الشرق الأوسط» (القاهرة )
مذاقات الشيف دواش يرى أنه لا يحق للبلوغرز إعطاء آرائهم من دون خلفية علمية (انستغرام)

من يخول بلوغرز الطعام إدلاء ملاحظاتهم السلبية والإيجابية؟

فوضى عارمة تجتاح وسائل التواصل التي تعجّ بأشخاصٍ يدّعون المعرفة من دون أسس علمية، فيطلّون عبر الـ«تيك توك» و«إنستغرام» في منشورات إلكترونية ينتقدون أو ينصحون...

فيفيان حداد (بيروت)

موسوعة لتوثيق أعمال سعيد العدوي مؤسس جماعة التجريبيين بمصر

أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)
أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)
TT

موسوعة لتوثيق أعمال سعيد العدوي مؤسس جماعة التجريبيين بمصر

أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)
أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)

تأتي موسوعة الفنان سعيد العدوي (1938-1973) لترصد مسيرة مؤسس جماعة التجريبيين المصريين وأحد أبرز فناني الحفر والجرافيك في النصف الثاني من القرن العشرين.

وتتضمن الموسوعة، حسب قول المشرف عليها والباحث في شؤون الحركة الفنية المصرية الدكتور حسام رشوان، المئات من أعمال العدوي ويومياته ومذكراته واسكتشاته، مدعومة بعدد كبير من الدراسات التي تم إعداد بعضها خصوصاً من أجل هذه الموسوعة، ومعها دراسات أخرى نشرها أصحابها في صحف ومجلات ومطبوعات خاصة بالفن في مصر والوطن العربي.

وقال لـ«الشرق الأوسط»: «إن مقدمة الدكتورة أمل نصر تتناول جميع المقالات، والزاوية التي نظر منها الناقد لأعمال العدوي موضع الدراسة، كما تقوم بقراءتها وتحليلها وبسط عناصرها أمام الباحثين ومحبي فنه».

موسوعة العدوي تضمنت اسكتشاته ورسوماته (الشرق الأوسط)

وتأتي موسوعة العدوي التي نشرتها مؤسسة «إيه آر جروب» التي يديرها الفنان أشرف رضا، في صورة مونوغراف جامع لكل أعماله، التي تعبق برائحة الماضي، وعالم الموشحات، وحلقات الذكر والمشعوذين، وعربات الكارو والحنطور، وتجمعات الموالد والأسواق والأضرحة، فضلاً عن لوحة «الجنازة» بعد رحيل عبد الناصر. وجمعت الموسوعة كل كراساته واسكتشاته بالكامل، ومذكراته الخاصة التي كتبها وتعتبر دراسات نفسية قام بكتابتها، وقد ساعدت هذه المذكرات النقاد والباحثين في فن العدوي على تناول أعماله بصورة مختلفة عن سابقيهم الذين تصدوا لفنه قبل ظهورها، وفق رشوان.

ولأعمال العدوي طابع خاص من الحروفيات والزخارف والرموز ابتكرها في إبداعاته وهي تخصه وحده، وتخرّج العدوي ضمن الدفعة الأولى في كلية الفنون الجميلة بالإسكندرية عام 1962، وأسس مع زميليه محمود عبد الله ومصطفى عبد المعطي جماعة التجريبيين. وتأتي الموسوعة باللغة العربية في قطع كبير بالألوان، تزيد على 600 صفحة، من تصميم وتجهيز وإنتاج طباعي «إيه آر جروب» للتصميم والطباعة والنشر.

الموسوعة ضمت العديد من الأعمال الفنية ودراسات عنها (الشرق الأوسط)

وتتضمن الموسوعة، وفق رشوان، دراستين جديدتين للدكتور مصطفى عيسى، ودراسة لكل من الدكتورة ريم حسن، وريم الرفاعي، والدكتورة أمل نصر، ودراسة للدكتورة ماري تيريز عبد المسيح باللغة الإنجليزية، وجميعها تم إعدادها خصوصاً للموسوعة، وهناك دراسات كانت موجودة بالفعل للدكتور أحمد مصطفى، وكان قد جهّزها للموسوعة لكن عندما أصدرت مجلة فنون عدداً خاصاً عن فن العدوي قام بنشرها ضمن الملف، وإلى جانب ذلك هناك بحث عن أعمال العدوي للراحلين الدكتور شاكر عبد الحميد والفنان عز الدين نجيب وأحمد فؤاد سليم ومعهم عدد كبير من النقاد والفنانين الذي اهتموا برائد التجريبيين المصري وأعماله.

والتحق سعيد العدوي بمدرسة الفنون بالإسكندرية سنة 1957، وقبلها بعام كان في كلية الفنون بالزمالك، وقضى خمس سنوات لدراسة الفن في عروس البحر المتوسط، أما الأعمال التي تتضمنها الموسوعة وتوثق لها فتغطي حتى عام 1973؛ تاريخ وفاته. وهناك عدد من رسوم الكاريكاتير كان قد رسمها وقت عمله بالصحافة، وهذه الأعمال اهتمت بها الموسوعة ولم تتجاهلها لأنها تكشف عن قدرات كبيرة للعدوي وسعيه للدخول في مجالات عديدة من الفنون التشكيلية، وفق كلام رشوان.

من أعمال العدوي (الشرق الأوسط)

ولفت إلى أن «تراث العدوي بكامله بات متاحاً من خلال الموسوعة للباحثين في فنه والمهتمين بأعماله وتاريخ الفن التشكيلي المصري، وقد توفر لدى كتّاب الموسوعة عدد مهول بالمئات من اللوحات الكراسات والاسكتشات، فأي ورقة كان يرسم عليها اعتبرناها وثيقة وعملاً فنياً تساعد في الكشف عن رؤية العدوي التشكيلية وعالمه الخَلَّاق».

ولا تعتمد الموسوعة فكرة التسلسل الزمني، لكنها توثق عبر المقالات كل الأعمال التي تناولتها، من هنا بنى رشوان رؤيته وهو يرسم الخطوط الرئيسية لفن العدوي على الدراسات البانورامية التي تشتغل بحرية كاملة على الأعمال دون التقيد بتاريخها.

وسبق أن أصدر الدكتور حسام رشوان، بالاشتراك مع الباحثة والناقدة الفرنسية فاليري هيس، موسوعة فنية عن رائد التصوير المصري محمود سعيد عن دار «سكيرا» الإيطالية عام 2017 بمناسبة مرور 120 عاماً على ميلاد محمود سعيد، وتضمنت الموسوعة في جزئها الأول أكثر من 500 لوحة و11 مقالاً ودراسة نقدية.