هيكل عظمي يكشف أسرار حياة نساء أوروبا قبل 5000 عام

هيكل عظمي يكشف أسرار حياة نساء أوروبا قبل 5000 عام

الاثنين - 24 شهر ربيع الأول 1442 هـ - 09 نوفمبر 2020 مـ

نشرت صحيفة "اكسبريس" البريطانية ان علماء اكتشفوا هيكلا عظميا قديما في شمال ألمانيا يلقي الضوء على الطريقة التي عاش بها الأوروبيون قبل 5000 عام. حيث يمنح الهيكل العظمي لامرأة والذي تم العثور عليه في منطقة Uckermark بشمال شرقي ألمانيا، العلماء لمحة عن الحياة في عصر ما قبل التاريخ.
وحسب الصحيفة، سميت المرأة بـ "سيدة بيتكو"، نسبة إلى القرية التي عثر عليها هناك أثناء التنقيب عن أنفاق الرياح (وسيلة لإجراء التجارب والأبحاث التي تدرس تأثير حركة الهواء على الأجسام.). وتم الحفاظ على بقايا هيكلها العظمي بشكل جيد بحيث تمكن العلماء من إعادة بناء جزء من حياتها.
ووفقا لفريق من ألمانيا، كان عمر المرأة يتراوح بين 30 و45 عاما عندما توفيت قبل أكثر من 5000 عام.
وفي هذا الاطار، قال الباحثون إنها دفنت في وضع القرفصاء، وهو أمر شائع في أوروبا الوسطى في ذلك الوقت.
وشمل الاكتشاف شظايا من الملابس، بينما قدمت أسنانها نظرة ثاقبة لنظامها الغذائي. كما أكد نقص المينا على أسنانها أن الناس في ذاك الوقت أدخلوا الحبوب في نظامهم الغذائي لأول مرة. حيث تآكلت أسنان سيدة بيتكو بشدة وكان بعضها مفقودا.
من جانبها، قالت عالمة الأنثروبولوجيا بيتينا غونغلاوس "عادة ما يكون هناك مينا على سطح الأسنان. ولكن هنا وقع تهالكها بشدة ومضغها. وهذا يسمح لنا باستخلاص استنتاجات حول نظامها الغذائي ربما كان غنيا جدا بالألياف، فهناك بعض الحبوب التي تتسبب في تآكل الأسنان بسهولة".


المانيا آثار

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة