«عروض جاذبة» لإنهاء ركود سوق العقارات في مصر

«عروض جاذبة» لإنهاء ركود سوق العقارات في مصر

الأحد - 23 شهر ربيع الأول 1442 هـ - 08 نوفمبر 2020 مـ رقم العدد [ 15321]
جانب من معرض «سيتي سكيب» في القاهرة (الشرق الأوسط)

في الوقت الذي بدا فيه أن سوق العقارات في مصر تشهد ركوداً، شهد معرض «سيتي سكيب» في القاهرة، الذي انعقد على مدار 4 أيام وانتهى أمس، ازدحاماً ملحوظاً لاقتناص الفرص العقارية من الشركات التي تقدم وحداتها السكنية بعروض جاذبة (دون مقدم وفوائد وأقساط تصل إلى 15 عاماً).

ومن كان في وضع الترقب وجد السوق جاذبة بهذه العروض لتبدأ مرحلة التعاقد والشراء فعلياً، أما من كان في وضع عدم الاستثمار في هذا الوقت، فتقدم خطوة ليأخذ وضع الترقب، وسط توقعات من الخبراء بعودة الوضع الطبيعي لسوق العقارات قريباً.

يقول أشرف عز الدين العضو المنتدب لمجموعة «الفطيم» العقارية، على هامش المعرض، إن السوق بدأت في العودة إلى طبيعتها من جديد، بعد ما شهدته من اضطرابات في أول ظهور جائحة كورونا في البلاد، مشيراً إلى أن عمليات الشركة في السوق المصرية لم تتأثر بكورونا، وأن زيادة مدة الأقساط من 5 سنوات إلى 8 سنوات في بعض المشاريع، فقط لمجاراة السوق.

وأضاف عز الدين في تصريحات خاصة لـ«الشرق الأوسط»، أن المجموعة تعتزم ضخ 5.5 مليار جنيه استثمارات في مشروعاتها خلال العام المقبل 2021، وأن «هناك دراسة لبناء نحو 30 قصراً على مساحة 3000 متر للقصر الواحد في مشروع كايرو فستيفال سيتي بمنطقة التجمع الخامس، قد تبدأ في 2022».

وعن توقيت الطرح، قال عز الدين إن «السوق امتصت الصدمة الأولى لكورونا، وأعتقد أن الجميع استوعب الدرس، وإن تداعيات كورونا غير مؤثرة على أعمال الشركة ولا بد من توفير الاحتياجات الأساسية، خصوصاً الوحدات السكنية، كل على حسب احتياجاته».

وأشار إلى أن نسبة مبيعات الشركة للعرب تبلغ نحو 20 في المائة، مؤكداً عدم وجود خطط للاستثمار خارج القاهرة في الوقت الحالي. وتشارك «كايرو فستيفال سيتي» في المعرض بمشروع «CFC Club»، كما تشارك أيضاً بمشروعات «أوريانا» و«أورا» ومكاتب البوديوم.

من جانبها، بدأت شركة «المارديف» للتطویر العمراني الإنشاءات ومرحلة صب الخرسانات بمشروعها «مینوركا» بمنطقة الـR8 بالعاصمة الإداریة الجدیدة، بإجمالي تكلفة استثماریة نحو 1.5 ملیار جنيه.

وأوضح زهدي زهران رئیس مجلس الإدارة أن الشركة توفر أنظمة سداد مختلفة تتناسب مع جمیع متطلبات السوق التي تبدأ بزیرو مقدم وتصل إلى 10 سنوات للتقسیط، وقد تم إلى الآن تسویق 40 في المائة من المشروع، وتستهدف الشركة تحقیق نسبة 50 في المائة بنهایة العام الحالي.

وأوضح، على هامش المعرض، أن الشركة «تستهدف ضخ 500 ملیون جنیه خلال العام المالي 2021 لإجمالي مشروعاتها من إجمالي استثمارات الشركة البالغة 1.850 ملیار جنيه». وأطلقت شركة «سلدار مصر»، إحدى شركات الضيافة والاستثمار العقاري في مصر، مشروع «الجازي مصر» بمدينة القاهرة الجديدة على مساحة 63 فداناً، بتكلفة استثمارية 7 مليارات جنيه، وهو مشروع سكني فندقي إداري تجاري، يتم تنفيذه بالتمويل الذاتي. وفي هذا السياق، قال طارق محمود السيد، رئيس مجلس الإدارة لشركة «سلدار مصر»: «تم تطوير مشروع (الجازي مصر) من قبل الشركة الخليجية للإنشاء والتعمير، وهي شركة تابعة لـ(سلدار مصر)... ومن المتوقع أن يتم الانتهاء من المشروع بالكامل بحلول عام 2022»، موضحاً أن «الشركة قامت بطرح المرحلة الأولى للمشروع ماريوت ريزدنسز الجازي فيرست، وتم الانتهاء من تسويق وبيع جميع الوحدات خلال 3 أيام فقط». وأضاف أن الشركة انتهت من تنفيذ مشروع «الجازي مصر» بنسبة 95 في المائة بمدينة القاهرة الجديدة، حيث تم بيع الوحدات السكنية للمرحلة الأولى بالمشروع بنسبة 100 في المائة، موضحاً أن ما تم إنفاقه حتى الفترة الحالية يقارب 4 مليارات جنيه.

من جانبها، طرحت شركة تطوير مصر عروضاً جاذبة بمشروعاتها الثلاثة في السوق؛ وهي مشروع «المونت جلالة» بالعين السخنة، ومشروع «فوكا باي» بالساحل الشمالي ومشروع «بلومفيلدز» بمستقبل سيتي. وشملت هذه العروض خصومات تصل إلى 35 في المائة حتى موعد التسلم، وعرض «The Power of 7-11» بفترات سداد تتراوح بين 7 أعوام وحتى 11 عاماً.


مصر إقتصاد مصر

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة