اللجنة العليا المصرية - العراقية تجتمع غداً لبحث سبل التعاون المشترك

اللجنة العليا المصرية - العراقية تجتمع غداً لبحث سبل التعاون المشترك

تنفيذاً لمخرجات القمة الثلاثية بين القاهرة وبغداد وعمّان
الجمعة - 14 شهر ربيع الأول 1442 هـ - 30 أكتوبر 2020 مـ رقم العدد [ 15312]

في إطار تنمية وتدعيم العلاقات الاقتصادية بين القاهرة وبغداد، تجتمع اللجنة العليا المصرية - العراقية المشتركة في بغداد، لبحث سبل التعاون المشترك بين البلدين، وتنفيذاً لمخرجات القمة الثلاثية التي انعقدت بين قادة مصر والعراق والأردن قبل شهرين. وشهدت العاصمة الأردنية عمّان، في أغسطس (آب) الماضي، قمة ثلاثية جمعت العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، والرئيس عبد الفتاح السيسي، ورئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي. كما التقى وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، نظيره المصري سامح شكري، في القاهرة، أكتوبر (تشرين الأول) الحالي، وشارك في اجتماع «الآلية الثلاثية بين مصر والعراق والأردن» على مستوى وزراء الخارجية. ويترأس رئيس الوزراء المصري، الدكتور مصطفى مدبولي، غداً (السبت) في العاصمة بغداد، أعمال اللجنة العليا بين مصر والعراق، في زيارة رفيعة المستوى للعراق. ومن المقرر أن تتناول اجتماعات اللجنة العليا «مناقشة واستعراض عدد من مشروعات التعاون المقترحة في مختلف القطاعات، والاتفاق على بدء تنفيذها خلال المرحلة المقبلة».‬ وانطلقت أول من أمس في بغداد، اجتماعات الخبراء من الجانبين المصري والعراقي، تمهيداً لأعمال الجلسة التحضيرية الوزارية التي تعقد اليوم (الجمعة) برئاسة الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي عن الجانب المصري، وعلاء الجابوري، وزير التجارة عن الجانب العراقي، ثم الأعمال الختامية للجنة العليا المصرية - العراقية المشتركة، برئاسة رئيسي وزراء البلدين، غداً (السبت). وقالت الصفحة الرسمية لـ«مجلس الوزراء المصري» بـ«فيسبوك» أمس، «يعمل الخبراء من الجانبين، خلال اجتماعات الأربعاء والخميس، على الاتفاق على الصياغات النهائية للوثائق الجاهزة، للتوقيع في ختام أعمال اللجنة العليا». يشار إلى أنه «تم توقيع اتفاقية إنشاء اللجنة العليا المشتركة بين البلدين في يوليو (تموز) عام 1988». وتمثل اللجنة العليا المصرية - العراقية المشتركة، آلية مهمة من آليات الدبلوماسية الاقتصادية المصرية، لتنسيق أطر التعاون الدولي مع العراق.
وبحسب الصفحة الرسمية لـ«الوزراء المصري» أمس، فإنه من «المستهدف أن يتم توقيع عدد من الوثائق المهمة بين مصر والعراق، خلال اجتماع اللجنة العليا المشتركة برئاسة رئيسي وزراء البلدين، في عدة قطاعات حيوية منها، النقل الجوي، والبحري، والضرائب، والصناعة، والصحة، والعدل، والإسكان والتشييد والبناء، وحماية البيئة، وغيرها من الاتفاقيات المهمة».
وكانت وزيرة التعاون الدولي المصري، قد التقت سفير العراق بالقاهرة ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية، أحمد نايف رشيد الدليمي، في وقت سابق من الشهر الماضي، لبحث ترتيبات انعقاد اللجنة العليا المشتركة المصرية - العراقية. وأكدت خلال اللقاء «عمق العلاقات المصرية - العراقية، وتطلع الحكومة المصرية لتنمية هذه العلاقات في مختلف جوانب التعاون الاقتصادي بين البلدين».


مصر

اختيارات المحرر

فيديو