مستوى النظافة المنخفض يعزز المناعة

مستوى النظافة المنخفض يعزز المناعة

الجمعة - 14 شهر ربيع الأول 1442 هـ - 30 أكتوبر 2020 مـ رقم العدد [ 15312]

كشفت دراسة صدرت مؤخراً عن «مركز الأبحاث العلمية والصناعية»، عن أن مستوى النظافة المنخفض بوجه عام داخل الهند يمنح أبناءها مناعة أكبر ضد الفيروس ويساعد في محاربة «كوفيد ـ 19». وذكرت الدراسة، أن مستويات النظافة الرديئة على مستوى البلاد من المحتمل أن تكون قد أسهمت في انخفاض أعداد الإصابة بـ«كوفيد ـ 19» ومعدلات الوفيات لكل مليون شخص عما عليه الحال في المتوسط العالمي.
وقال شيكار ماندي، مدير المركز الذي ترأس الفريق الذي اضطلع بالدراسة «عكفنا على تحليل 25 معياراً، وبدا الأمر متناقضاً أن تزداد الوفيات في الدول التي تتمتع بمعدلات إجمالي ناتج محلي أعلى. أما التفسير وراء ذلك فهو أن هذه الدول تتميز بمعدلات أعمار متوقعة أعلى، وربما معدلات إصابة أعلى بأمراض غير معدية، وجميعها عوامل مخاطرة تزيد الوفيات بسبب فيروس «كوفيد ـ 19».
وأضاف «لقد نظرنا أيضاً إلى مستويات الصحة العامة، فهناك فرضية صحية تقول إنه إذا تعرضت لمسببات الأمراض المختلفة منذ الطفولة، فأنت قادر على التعامل معها بشكل أفضل. وتعني قلة النظافة المزيد من مسببات الأمراض، وبذلك يجري تدريب جهاز المناعة في الجسم بشكل أفضل للتعامل حتى مع الأنواع الجديدة. عندما لا يكون هذا التدريب موجوداً، فإنه الجسم يبالغ في رد فعله، مما يؤدي إلى عاصفة سيتوكينية يمكن أن تصبح قاتلة».


الهند أخبار الهند

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة