زامبيا وإسواتيني تفتتحان قنصليتين عامتين بالعيون المغربية

زامبيا وإسواتيني تفتتحان قنصليتين عامتين بالعيون المغربية

الأربعاء - 12 شهر ربيع الأول 1442 هـ - 28 أكتوبر 2020 مـ رقم العدد [ 15310]
جانب من حفل افتتاح قنصلية مملكة إسواتيني في العيون (الشرق الأوسط)

افتتحت جمهورية زامبيا ومملكة إسواتيني، أمس، قنصليتين عامتين لهما بالعيون، كبرى مدن الصحراء، ليصل بذلك عدد التمثيليات الدبلوماسية التي جرى تدشينها بها إلى 8، خلال مدة لا تتجاوز السنة.

وترأس حفل افتتاح القنصليتين، كل على حدة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الأفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة، ووكيل وزارة الخارجية الزامبية شالوي لومبي، ووزير خارجية المغرب ووزيرة العلاقات الخارجية والتعاون الدولي بمملكة إسواتيني، توليسيل دلادلا.

يذكر أن مدينة العيون عرفت منذ نهاية العام الماضي دينامية دبلوماسية مشهودة بتدشين قنصليات لجزر القمر المتحدة، والغابون وساو تومي وبرنسيب، وجمهورية أفريقيا الوسطى وكوت ديفوار وبوروندي.

وكانت سفارة مملكة إسواتيني بالمغرب قد دشنت الاثنين، كما وقع البلدان بروتوكولا للتعاون الصناعي، وتصريحا مشتركا للنوايا حول التعاون في قطاع الصحة.

وقالت الوزيرة دلادلا أمس إن افتتاح قنصلية عامة لمملكة إسواتيني بالعيون: «قرار سيادي للتضامن ودعم حقوق المغرب من أجل وحدته الترابية وسيادته على صحرائه».

وأكدت الوزيرة دلادلا في لقاء صحافي مشترك أعقب مباحثاتها مع الوزير بوريطة، على هامش حفل تدشين تمثيلية بلادها الدبلوماسية بالعيون، أنه «باتخاذنا للقرار السيادي المتمثل في فتح قنصلية هنا بالصحراء المغربية، نود أن نجدد التأكيد، بطريقة سياسية ودبلوماسية وقانونية، على دعمنا لموقف المغرب بخصوص هذه القضية».

وأوضحت الوزيرة الإسواتينية أن زيارتها للعيون التي تشكل «منعطفاً تاريخياً» في تعزيز العلاقات الثنائية، تروم تجديد تأكيد موقف بلادها الثابت بشأن مغربية الصحراء، مشيرة إلى أن تدشين هذه القنصلية سيعطي زخما قويا «للعلاقات التاريخية المتينة» التي تربط المملكتين، وذلك بفضل رؤية وتوجيهات قائدي البلدين، الملك محمد السادس والملك مسواتي الثالث.

وأضافت الوزيرة دلادلا أن هذا «الحلف الأخوي» يهدف إلى الدفع بالتعاون السوسيو - سياسي والاقتصادي الثنائي، و«الدفاع بشكل ثابت عن ثقافتي وقيم البلدين الأفريقيين». معتبرة أن القرار السيادي بفتح سفارة بالرباط الاثنين، وقنصلية بالعيون الثلاثاء «مستلهم من هذه الرؤية المشتركة لعاهلي البلدين».


Zambia

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة