النصر والهلال يجددان التحدي ويضربان موعداً في نهائي أغلى الألقاب

الأصفر قلبها على الأهلي... والأزرق تجاوز أبها بلا عناء في نصف نهائي كأس الملك

جيوفينكو محتفلاً بهدفه في شباك أبها أمس معززاً تفوق الأزرق لبلوغ النهائي الأغلى (تصوير: سعد العنزي)
جيوفينكو محتفلاً بهدفه في شباك أبها أمس معززاً تفوق الأزرق لبلوغ النهائي الأغلى (تصوير: سعد العنزي)
TT

النصر والهلال يجددان التحدي ويضربان موعداً في نهائي أغلى الألقاب

جيوفينكو محتفلاً بهدفه في شباك أبها أمس معززاً تفوق الأزرق لبلوغ النهائي الأغلى (تصوير: سعد العنزي)
جيوفينكو محتفلاً بهدفه في شباك أبها أمس معززاً تفوق الأزرق لبلوغ النهائي الأغلى (تصوير: سعد العنزي)

قاد الأرجنتيني بيتي مارتينيز لاعب فريق النصر فريقه لبلوغ نهائي بطولة كأس الملك بعدما سجل هدف الفوز على مُضيفه فريق الأهلي في الوقت الذي كانت فيه المباراة في طريقها للأشواط الإضافية بعد استمرار التعادل الإيجابي بهدف لمثله في المباراة التي أقيمت على ملعب الملك عبد الله بمدينة جدة.
وضرب النصر موعداً نارياً مع غريمه التقليدي الهلال في نهائي بطولة كأس الملك الذي تأهل لنهائي البطولة عقب فوزه بثنائية على ضيفه فريق أبها في المواجهة التي أقيمت في العاصمة الرياض.
ومن المرجح أن يقام نهائي البطولة في نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل حيث يحدد مكان إقامة المباراة وموعدها الرسمي في وقت لاحق، وتعتبر بطولة كأس الملك هي البطولة الأغلى محلياً حيث يحصل بطل البطولة على جائزة مالية قدرها 10 ملايين ريال.
وحملت الأهداف النصراوية توقيع الثنائي الأجنبي البرازيلي بيتروس والأرجنتيني بيتي مارتينيز، فيما سجل للأهلي هدفه الوحيد المهاجم السوري عمر السومة.
وعانى النصر في مباراته أمام الأهلي من عامل الغيابات المتعددة بداعي الإصابات؛ حيث خلت قائمة الفريق من المغربي نور الدين إمرابط وسلطان الغنام، وزادت أزمة فريق النصر قبل بداية المباراة بعدما تعرض البرازيلي مايكون لإصابة في مران الإحماء الذي يسبق المباراة ليضطر البرتغالي روي فيتوريا بالزج بعبد الإله العمري بديلاً عنه.
وفي المواجهة الأبرز يوم أمس التي جمعت بين النصر والأهلي، بدا صاحب الأرض بصورة منظمة أكبر من ضيفه فريق النصر الذي شهدت قائمته مشاركة مهاجمه المغربي عبد الرزاق حمد الله في مباراته الأولى هذا الموسم بعد فترة الإجازة التي منحت له بعد تعرضه لإصابة في البطولة الآسيوية.
وجدد المهاجم السوري عمر السومة علاقته مع شباك النصر، بعدما افتتح التسجيل عند الدقيقة 19 بعدما استقبل عرضية متقنة من اللاعب الشاب عبد الله حسون لدغها السومة بقدمه لتسكن شباك الأسترالي جونز كهدف أول لصالح فريق الأهلي.
وبعد محاولات متعددة كانت الكفة فيها تميل لصالح الأهلي لم ينجح صاحب الأرض في تجديد زيارته لشباك النصر الذي نشط في الجزء الأخير من شوط المباراة الأول، وتمكن البرازيلي بيتروس من تعديل النتيجة بعدما تسلم تمريرة ساقطة خلف دفاعات الأهلي من الأرجنتيني مارتينيز، نجح في التوغل بها داخل منطقة الجزاء ووضعها على يسار الحارس الشاب محمد الربيعي كهدف تعديل لصالح النصر.
وظهر الأهلي بصورة أفضل في مجريات شوط المباراة الثاني وكان المبادر نحو الهجوم، إلا أن سيطرته لم تثمر عن أي نتيجة إيجابية في وقت مبكر من عمر المباراة.
وشهد الشوط الثاني مشاركة عبد الفتاح عسيري مع الدقيقة 61 كلاعب بديل قبل أن يخرج سريعاً متأثراً بإصابته بعد دخوله بدقائق قليلة ويدخل بديلاً عنه أيمن يحيى في الدقيقة 66.
وبدأت معاناة النصر البدنية واضحة في مجريات المباراة من خلال عدم الجاهزية اللياقية، بالإضافة إلى خروج أكثر من لاعب بداعي الإصابة، وفي الوقت الذي كانت فيه المباراة في طريقها للأشواط الإضافية قاد المغربي عبد الرزاق حمد الله هجمة نصراوية في الدقائق الأخيرة ونجح في مراوغة دفاعات الأهلي ومنح الكرة للأرجنتيني مارتينيز الذي جدد علاقته مع شباك الأهلي بهدف قاتل في اللحظات الأخيرة.
وفي العاصمة الرياض، لم يجد فريق الهلال أي صعوبة في تجاوز ضيفه فريق أبها في دور نصف نهائي بطولة كأس الملك؛ حيث نجح الفريق الأزرق في تحقيق فوز سهل بثنائية نظيفة دون رد جاءت في شوط المباراة الأول التي أقيمت على ملعب الأمير فيصل بن فهد بالعاصمة الرياض.
وافتتح سالم الدوسري التسجيل لصالح فريقه الهلال في الدقيقة 28 بعد جملة فنية بمجهود فردي ركنها أخيراً في شباك الحارس عبد العالي محمدي، وعزز الإيطالي جيوفينكو تقدم فريقه بهدف ثانٍ قبل نهاية شوط المباراة الأول بدقائق قليلة.
وكان الروماني رازفان مدرب فريق الهلال أجرى تغييراً بسيطاً في قائمته التي واجهت فريق أبها قبل عدة أيام، وذلك بالزج بعمر خربين كلاعب أساسي على حساب صالح الشهري الذي عاد لمقاعد البدلاء، مع إشراك سالم الدوسري في القائمة الأساسية.


مقالات ذات صلة

نيمار: انضمامي للهلال كان قرار جيداً... وسنواتي الأفضل قضيتها مع باريس

رياضة سعودية نيمار لاعب الهلال السعودي (نادي الهلال)

نيمار: انضمامي للهلال كان قرار جيداً... وسنواتي الأفضل قضيتها مع باريس

قال البرازيلي نيمار لاعب فريق الهلال السعودي وقائد منتخب البرازيل إنه اتخذ القرار الجيد بالانضمام إلى صفوف الأزرق العاصمي، مشيراً إلى تطلعه لتمثيل منتخب بلاده.

نواف العقيّل (الرياض )
رياضة سعودية غاري أونيل (أ.ب)

وولفرهامبتون يستهدف مدرب الشباب

يعمل نادي وولفرهامبتون الإنجليزي على التوصل إلى اتفاق لتعيين مدرب نادي الشباب السعودي فيتور بيريرا مدرباً جديداً للفريق بعد رحيل غاري أونيل.

نواف العقيّل (الرياض)
رياضة سعودية فريق نجران يأمل تحقيق الاستفادة الكاملة من معسكره الخارجي (تصوير: عدنان مهدلي)

الأخدود يعيد ترتيب أوراقه في معسكر أبو ظبي

يقيم الفريق الأول لكرة القدم بنادي الأخدود معسكراً تحضيرياً في أبوظبي بدءا من اليوم الأحد ولمدة أسبوعين.

علي الكليب (نجران)
رياضة سعودية ترقب لانطلاق دوري تحت 21 عاما (الاتحاد السعودي)

اتحاد القدم السعودي يطلب مرئيات الأندية حول «دوري تحت 21 عاماً»

وجَّهت إدارة المسابقات بالاتحاد السعودي لكرة القدم تعميماً لجميع الأندية، وذلك لإبداء مرئياتها تمهيداً لإطلاق دوري تحت 21 عاماً، الموسم الرياضي المقبل.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
رياضة سعودية سيرجي ميلينكوفيتش سافيتش يتألق بقميص الهلال (رويترز)

وكيل سافيتش: سيرجي سعيد في الهلال… ويتطلع لمونديال الأندية

أكد أوروس يانكوفيتش، وكيل اللاعب الصربي سيرجي ميلينكوفيتش سافيتش، أن الشائعات بأن لاعب الهلال سيعود قريباً إلى الدوري الإيطالي غير صحيحة.

مهند علي (الرياض)

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
TT

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

أثارت قرارات المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر لـ«ضبط أداء الإعلام الرياضي» تبايناً على «السوشيال ميديا»، الجمعة.

واعتمد «الأعلى لتنظيم الإعلام»، برئاسة خالد عبد العزيز، الخميس، توصيات «لجنة ضبط أداء الإعلام الرياضي»، التي تضمّنت «تحديد مدة البرنامج الرياضي الحواري بما لا يزيد على 90 دقيقة، وقصر مدة الاستوديو التحليلي للمباريات، محلية أو دولية، بما لا يزيد على ساعة، تتوزع قبل وبعد المباراة».

كما أوصت «اللجنة» بإلغاء فقرة تحليل الأداء التحكيمي بجميع أسمائها، سواء داخل البرامج الحوارية أو التحليلية أو أي برامج أخرى، التي تُعرض على جميع الوسائل الإعلامية المرئية والمسموعة والمواقع الإلكترونية والتطبيقات والمنصات الإلكترونية. فضلاً عن «عدم جواز البث المباشر للبرامج الرياضية بعد الساعة الثانية عشرة ليلًا (منتصف الليل) وحتى السادسة من صباح اليوم التالي، ولا يُبث بعد هذا التوقيت إلا البرامج المعادة». (ويستثنى من ذلك المباريات الخارجية مع مراعاة فروق التوقيت).

وهي القرارات التي تفاعل معها جمهور الكرة بشكل خاص، وروّاد «السوشيال ميديا» بشكل عام، وتبعاً لها تصدرت «هاشتاغات» عدة قائمة «التريند» خلال الساعات الماضية، الجمعة، أبرزها «#البرامج_الرياضية»، «#المجلس_الأعلى»، «#إلغاء_الفقرة_التحكيمية»، «#لتنظيم_الإعلام».

مدرجات استاد القاهرة الدولي (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وتنوعت التفاعلات على تلك «الهاشتاغات» ما بين مؤيد ومعارض للقرارات، وعكست عشرات التغريدات المتفاعلة هذا التباين. وبينما أيّد مغرّدون القرارات كونها «تضبط الخطاب الإعلامي الرياضي، وتضمن الالتزام بالمعايير المهنية»، قال البعض إن القرارات «كانت أُمنية لهم بسبب إثارة بعض البرامج للتعصب».

عبّر روّاد آخرون عن عدم ترحيبهم بما صدر عن «الأعلى لتنظيم الإعلام»، واصفين القرارات بـ«الخاطئة»، لافتين إلى أنها «حجر على الإعلام». كما انتقد البعض اهتمام القرارات بالمسألة الشكلية والزمنية للبرامج، ولم يتطرق إلى المحتوى الذي تقدمه.

وعن حالة التباين على مواقع التواصل الاجتماعي، قال الناقد الرياضي المصري محمد البرمي، لـ«الشرق الأوسط»، إنها «تعكس الاختلاف حول جدوى القرارات المتخذة في (ضبط المحتوى) للبرامج الرياضية، فالفريق المؤيد للقرارات يأتي موقفه رد فعل لما يلقونه من تجاوزات لبعض هذه البرامج، التي تكون أحياناً مفتعلة، بحثاً عن (التريند)، ولما يترتب عليها من إذكاء حالة التعصب الكروي بين الأندية».

وأضاف البرمي أن الفريق الآخر المعارض ينظر للقرارات نظرة إعلامية؛ حيث يرى أن تنظيم الإعلام الرياضي في مصر «يتطلب رؤية شاملة تتجاوز مجرد تحديد الشكل والقوالب»، ويرى أن «(الضبط) يكمن في التمييز بين المحتوى الجيد والسيئ».

مباراة مصر وبوتسوانا في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2025 (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وكان «الأعلى لتنظيم الإعلام» قد أشار، في بيانه أيضاً، إلى أن هذه القرارات جاءت عقب اجتماع «المجلس» لتنظيم الشأن الإعلامي في ضوء الظروف الحالية، وما يجب أن يكون عليه الخطاب الإعلامي، الذي يتعين أن يُظهر المبادئ والقيم الوطنية والأخلاقية، وترسيخ وحدة النسيج الوطني، وإعلاء شأن المواطنة مع ضمان حرية الرأي والتعبير، بما يتوافق مع المبادئ الوطنية والاجتماعية، والتذكير بحرص المجلس على متابعة الشأن الإعلامي، مع رصد ما قد يجري من تجاوزات بشكل يومي.

بعيداً عن الترحيب والرفض، لفت طرف ثالث من المغردين نظر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام إلى بعض الأمور، منها أن «مواقع الإنترنت وقنوات (اليوتيوب) و(التيك توك) مؤثرة بشكل أكبر الآن».

وحسب رأي البرمي، فإن «الأداء الإعلامي لا ينضبط بمجرد تحديد مدة وموعد وشكل الظهور»، لافتاً إلى أن «ضبط المحتوى الإعلامي يكمن في اختيار الضيوف والمتحدثين بعناية، وضمان كفاءتهم وموضوعيتهم، ووضع كود مهني واضح يمكن من خلاله محاسبة الإعلاميين على ما يقدمونه، بما يمنع التعصب».