السيسي والبرهان متمسكان بـ«اتفاق ملزم» لإثيوبيا

السيسي والبرهان متمسكان بـ«اتفاق ملزم» لإثيوبيا

مفاوضات برعاية أفريقية لتجاوز خلافات «سد النهضة»
الأربعاء - 12 شهر ربيع الأول 1442 هـ - 28 أكتوبر 2020 مـ رقم العدد [ 15310]
الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي لدى استقباله رئيس المجلس السيادي السوداني عبد الفتاح البرهان أمس (أ.ف.ب)

جدد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، ورئيس المجلس السيادي في السودان الفريق عبد الفتاح البرهان، خلال لقائهما في القاهرة أمس، تمسكهما بضرورة التوصل لـ«اتفاق قانوني ملزم» حول «سد النهضة» الإثيوبي.

وجاء لقاء السيسي - البرهان متزامناً مع اجتماع دعت إليه جنوب أفريقيا (الرئيس الحالي للاتحاد الأفريقي) لوزراء الخارجية والموارد المائية في كل من مصر والسودان وإثيوبيا، بهدف إعادة إطلاق المفاوضات المتوقفة منذ نهاية شهر أغسطس (آب) الماضي، وبحث سبل تجاوز الخلافات.

وأكد الزعيمان المصري والسوداني، وفق بيان نشره المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية، بسام راضي، «الأهمية القصوى» لقضية المياه بالنسبة للشعبين المصري والسوداني بصفتها «مسألة أمن قومي».

ويأتي الاجتماع بعد تصريح الرئيس الأميركي دونالد ترمب، الأسبوع الماضي، بأن مصر يمكن أن «تفجّر» سد النهضة إذا لم يتم التوصل إلى اتفاق حوله.

وشملت محادثات السيسي والبرهان التطورات الحالية التي يمر بها السودان. ونقل البيان عن السيسي تأكيده «مساندة مصر لإرادة وخيارات القيادة السياسية في السودان»، علماً بأن زيارة البرهان إلى القاهرة تأتي بعد أيام من إعلان تطبيع العلاقات بين السودان وإسرائيل.


المزيد...


السودان ايثوبيا مصر

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة