القطاع الصناعي الصيني يواصل التشبث بالنمو

القطاع الصناعي الصيني يواصل التشبث بالنمو

الأربعاء - 12 شهر ربيع الأول 1442 هـ - 28 أكتوبر 2020 مـ رقم العدد [ 15310]
استمر ارتفاع أرباح القطاع الصناعي في الصين للشهر الخامس على التوالي وإن تراجعت الوتيرة عن الشهر السابق (رويترز)

أظهرت بيانات مكتب الإحصاء الوطني في الصين الصادرة الثلاثاء، استمرار ارتفاع أرباح القطاع الصناعي في الصين للشهر الخامس على التوالي.

وذكر مكتب الإحصاء أن أرباح القطاع الصناعي زادت خلال سبتمبر (أيلول) الماضي، بنسبة 10.1 في المائة سنوياً، بعد ارتفاعها بنسبة 19.1 في المائة سنوياً خلال أغسطس (آب) السابق عليه.

وأشار مكتب الإحصاء إلى تراجع أسعار الجملة (تسليم بوابة المصنع) وارتفاع أسعار الخامات، باعتبارها سبباً رئيسياً وراء تراجع وتيرة نمو الأرباح. وفي الوقت نفسه، أظهرت البيانات تراجع أرباح القطاع الصناعي في الصين خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي بنسبة 2.4 في المائة عن الفترة نفسها من العام الماضي.

على وجه التحديد، انخفضت أرباح الشركات الصناعية التي تديرها الدولة بنسبة 14.3 في المائة عن العام السابق إلى 1.13 تريليون يوان، بينما تقلصت أرباح الشركات الخاصة بنسبة 0.5 في المائة على أساس سنوي إلى 1.27 تريليون يوان.

وارتفعت الأرباح الخاصة بـ21 قطاعاً من 41 قطاعاً صناعياً شملها المسح مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، بينما شهد 20 قطاعاً تراجعاً في أرباحه، وفقاً للمصلحة الوطنية للإحصاء. وتشير الشركات الصناعية الرئيسية إلى الشركات التي يبلغ حجم أعمالها السنوي 20 مليون يوان على الأقل.

ومن جهة أخرى، أظهرت بيانات اقتصادية الثلاثاء، ارتفاع استهلاك الذهب في الصين خلال الربع الثالث من العام الحالي بنسبة كبيرة مقارنة بالربع الثاني. وقال اتحاد الذهب الصيني في بيان، إن النمو ربع السنوي لاستهلاك الذهب في الصين يعود إلى تعافي الاقتصاد الصيني والنشاط القوي في سوق الزواج بالصين.

ونقلت وكالة «بلومبرغ» عن بيان الاتحاد القول إن استهلاك الذهب في الصين زاد خلال الربع الثالث من العام الحالي بنسبة 29 في المائة، مقارنة بالربع الثاني من العام، في حين تراجع الاستهلاك بنسبة 29 في المائة، مقارنة بالربع الثالث من العام الماضي إلى 548 طناً.

في الوقت نفسه، زاد إنتاج الذهب في الصين خلال الربع الثالث بنسبة 6.2 في المائة مقارنة بالربع الثاني، في حين تراجع بنسبة 4.5 في المائة مقارنة بالربع الثالث من العام الماضي إلى 263 طناً.


الصين أقتصاد الصين

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة