نتائج إيجابية في مؤشر دولي لنظام التقاعد السعودي

نتائج إيجابية في مؤشر دولي لنظام التقاعد السعودي

الأربعاء - 12 شهر ربيع الأول 1442 هـ - 28 أكتوبر 2020 مـ رقم العدد [ 15310]

كشفت نتائج مؤشر تقاعد عالمي عن نتائج جيدة لنظام التقاعد السعودي بتسجيله زيادة نقطية في مكونات المؤشر مع تطوير سن التقاعد للمرأة إلى معادلة سن الرجال.
ووفق دراسة مؤشر التقاعد العالمي لمعهد «ميرسر سي إف إيه» لعام 2020 الذي يقارن نظم التقاعد في جميع أنحاء العالم، بلغت قيمة المؤشر العام للمملكة 57.5 بين البلدان، مرجعةً الزيادة بشكل رئيسي إلى التعديل الأخير في سن التقاعد للمرأة، حيث ارتفع من 55 إلى 60 سنة، وهو ما يعادل سن الرجال.
وأوضح المؤشر أن الإجراء الذي نفّذته المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية أدى إلى زيادة درجة الاستدامة لنظام التقاعد العام في المملكة.
وقال طارق زويتن، مدير أعمال «ميرسر» للتقاعد في الشرق الأوسط، في بيان صدر أمس، إن وجود السعودية ضمن المؤشر العالمي للمعاشات التقاعدية جاء للسنة الثالثة على التوالي، خصوصاً أن السعودية ما زالت تحافظ على تصنيفها الإيجابي.
ووفق الدراسة «يتمتع نظام المملكة بمجموعة متنوعة من الميزات الجيدة»، موضحاً أن هناك مؤشرات قوية تُظهر أن الحكومة تتخذ تدابير عملية من شأنها ضمان نظام مستدام للأجيال القادمة».
واستطرد: «من المتوقع أن يرتفع عدد السكان المسنين بشكل كبير في العقد المقبل مع التحولات الديموغرافية السريعة في المملكة، بالإضافة إلى انخفاض معدلات المواليد... حيث تبرز الأهمية الكبيرة لإدراك ضرورة تطبيق التغييرات السياسية اللازمة، استجابةً للتحديات الناشئة جراء شيخوخة السكان».
ويسلط المؤشر الضوء على نقاط القوة الرئيسية لأنظمة معاشات التقاعد حول ثلاثة مؤشرات فرعية: الكفاية والنزاهة والاستدامة، حيث سجلت المملكة 59.6 و51.6 و62.4 على التوالي. وأظهر نظام التقاعد في السعودية نتائج إيجابية في الكفاية، حيث أرجعت الدراسة ذلك إلى مزايا التقاعد السخية في البلاد، إلى جانب الحد الأدنى من المعاشات التقاعدية نسبةً للأرباح والدخل المعفى من الضرائب.
من ناحيته، أفاد وليَم طعمة، الرئيس الإقليمي لمعهد المحللين الماليين المعتمدين في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بأن دعم الأمن المالي عند التقاعد وتقديم التوجيهات بهدف تحديث قطاع المعاشات التقاعدية أصبح تحدياً أكثر صعوبة في أعقاب الضغوط المالية الناجمة عن الوباء.
وحققت هولندا أعلى قيمة مؤشر بلغت 82.6، حيث احتفظت بالمركز الأول أو الثاني لمدة 10 من أصل 12 تقريراً من تقارير مؤشر «ميرسر» العالمي للمعاشات التقاعدي.


السعودية الاقتصاد السعودي

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة