خلال زيارته للهند... بومبيو يحذّر من «تهديدات أمنية» تمثلها الصين

خلال زيارته للهند... بومبيو يحذّر من «تهديدات أمنية» تمثلها الصين

الثلاثاء - 11 شهر ربيع الأول 1442 هـ - 27 أكتوبر 2020 مـ
وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو (يمين) ووزير الدفاع الهندي راجناث سينغ (يسار) يصلان إلى مؤتمر صحفي في نيودلهي (إ.ب.أ)

حذّر وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، اليوم (الثلاثاء) في نيودلهي من «تهديدات للأمن والحرية» التي تمثلها الصين. ويقوم بومبيو بزيارة إلى الهند برفقة وزير الدفاع الأميركي مارك إسبر. ويُفترض أن يوقع البلدان اتفاقاً بشأن تبادل المعلومات الاستخباراتية.

وصرّح بومبيو قبل بدء لقاءات مع وزيري الخارجية سوبراهمانيام جايشانكار والدفاع راجناث سينغ الهنديين: «اليوم هناك فرصة جديدة للتقارب بين دولتين ديمقراطيتين عظيمتين».

وتابع وزير الخارجية أن لدى الدولتين قائمة طويلة من المسائل التي ينبغي مناقشتها: التعاون في مجال مكافحة وباء «كوفيد - 19» و«التصدي للتهديدات للأمن والحرية التي يمثلها الحزب الشيوعي الصيني» و«الترويج للسلام والاستقرار في كل المنطقة».

وأشار إسبر من جهته، إلى أن الولايات المتحدة تريد تعزيز روابطها مع الهند، في وقت لا يزال فيه التوتر شديداً على حدودها المتنازع عليها مع الصين في منطقة الهيمالايا، بهدف «الاستجابة لتحديات اليوم والحفاظ على مبادئ منطقة المحيطين الهندي والهادي الحرة والمنفتحة على المستقبل».

وأعلن بومبيو وإسبر مساء الاثنين، رغبتهما في تعميق العلاقات بين الولايات المتحدة والهند، أثناء لقاء رباعي مع نظيريهما الهنديين. وكتب جايشانكار في تغريدة أن العلاقات بين البلدين «تنمو بشكل كبير في كل المجالات».


أميركا الصين الهند العلاقات الأميركية الصينية

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة