واشنطن تفرض عقوبات جديدة على إيران تستهدف قطاعها النفطي

واشنطن تفرض عقوبات جديدة على إيران تستهدف قطاعها النفطي

الاثنين - 10 شهر ربيع الأول 1442 هـ - 26 أكتوبر 2020 مـ
وزير الخزانة الأميركي ستيفن مونشن (أ.ف.ب)

فرضت الولايات المتحدة، اليوم الإثنين، عقوبات جديدة على إيران تستهدف قطاعها النفطي، بما يشمل وزارة النفط الإيرانية، وذلك في أحدث إجراء تتخذه واشنطن لزيادة الضغط على طهران.

وذكر بيان صادر عن وزارة الخزانة الأميركية، أن قرار العقوبات الذي صدر اليوم، ويستهدف الأفراد والكيانات، شمل شركة النفط الوطنية الإيرانية وشركة الناقلات الوطنية الإيرانية، وفق ما ذكرته وكالة «رويترز» للأنباء.

والأسبوع الماضي، فرضت واشنطن عقوبات جديدة على خمسة كيانات إيرانية رداً على ما وصفته بـ«محاولاتها الصارخة» للتدخل في الانتخابات الأميركية.

وفُرضت العقوبات الجديدة التي أُعلن عنها (الخميس) على «الحرس الثوري» و«فيلق القدس». كذلك شملت مؤسسة «بيان رسانه كستر» والاتحاد الإيراني للإذاعات والتلفزيونات والاتحاد الدولي لوسائل الإعلام الافتراضية.

وقالت وزارة الخزانة الأميركية، إنّ الكيانات الخمسة عملت على «بثّ التفرقة بين الناخبين من خلال نشر معلومات مضلّلة عبر الإنترنت وتنفيذ عمليات تأثير خبيثة لتضليلهم».

وفرضت وزارة الخزانة أيضاً (الخميس)، عقوبات على السفير الإيراني في بغداد إيرج مسجدي لمحاولته «زعزعة استقرار العراق».

وأكدت وزارة الخارجية الإيرانية، اليوم، أن «الشعب الإيراني لن ينسى العقوبات الأميركية في ظل كورونا». وقالت، «أميركا بتشديد ضغوطها على الشعب الإيراني في ظل تفشي فيروس كورونا القاتل باتت كأنها متواطئة مع هذا الفيروس».

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية (إرنا)، عن الوزارة أنه «من المؤكد أن فيروس كورونا يقتل الناس في كل مكان بلا رحمة، أما الوضع في إيران فإنه أكثر سوءاً بسبب العقوبات الأميركية الظالمة». واعتبرت أن «الإرهاب الأميركي تطور إلى الإرهاب الصحي من خلال مواصلة الضغوط القصوى على الشعب الإيراني في الوقت الذي يواجه فيه فيروس كورونا». وأضافت: «سننتصر على الفيروس لكننا لن ننسى مطلقاً الإرهاب الصحي الأميركي».

ويشدد المسؤولون الإيرانيون على أنه بالرغم من المزاعم الأميركية بعدم وجود حظر على الأدوية، فإن العقوبات الأميركية تشكل عائقاً رئيسياً أمام توريد السلع الأساسية اللازمة لمكافحة وباء «كورونا» والمشاكل الصحية الأخرى في البلاد.


أميركا أخبار أميركا أخبار إيران سياسة أميركية عقوبات إيران

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة