مفاهيم غير صحيحة حول الأطعمة الغذائية

مفاهيم غير صحيحة حول الأطعمة الغذائية

الاثنين - 10 شهر ربيع الأول 1442 هـ - 26 أكتوبر 2020 مـ

نشر موقع "تايمز أوف إنديا" الإخباري تقريرا كشف فيه ان هناك عدة مفاهيم خاطئة بخصوص الطعام والأغذية الصحية. الأمر الذي يصبح أكثر قلقا بالنسبة للكثيرين للتأكد حول ما هو صحي ومفيد وما هو ضار وغير مناسب. ومن تلك الاعتقادات الخاطئة ان الكثيرين يعتقدون أن الزيوت النباتية صحية، وأنها أكثر صحة من الزبدة والسمن، وهذا ينطبق على زيت الزيتون أو زيت بذور اللفت المفيدة، لكن الزيوت الأخرى مثل زيت فول الصويا والذرة الموجودة في غالبية الأطعمة المصنعة غنية بأحماض أوميغا 6 الدهنية التي تسبب الالتهاب وتزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب.
وعادة ما يُلقى باللوم على الكربوهيدرات في المشكلات الصحية ومشاكل زيادة الوزن، لكن الحقيقة أن الكربوهيدرات هي المصدر الأساسي للطاقة لجسمنا، وبدونها يبدأ الجسم بتكسير البروتينات في العضلات للحصول على الغلايكوجين.
ووفقا لغالبية الناس، فإن النظام الغذائي الخالي من الدهون أو النظام الغذائي منخفض الدهون هو الطريق الأساسي لفقدان الوزن، ومع ذلك، فهي أسطورة ملتوية ولها عيوبها الخاصة.
بالاضافة الى استهلاك منتجات أقل دهونا يعد أمرا مفيدا، ولكن من أجل اتباع نمط حياة صحي، يجب أن يحتوي النظام الغذائي على الدهون الصحية الغير المشبعة (أوميغا 3) لأنها تساعد في امتصاص العناصر الغذائية الحيوية مثل الكاروتينات.
ومن الاعتقادات الاخرى ان البيض يزيد من نسبة الكوليسترول في الدم، ولكن لا توجد روابط حتى الآن تربط بينه وبين ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم أو أمراض القلب والأوعية الدموية لدى الأفراد الأصحاء. علاوة على ذلك، يساعد البيض في توفير العناصر الغذائية الأخرى للجسم، كما يساعد في تقليل الوزن.
اما المنتجات الخالية من الغلوتين لإنقاص الوزن فإذا كنت تعاني من الاضطرابات الهضمية أو حساسية من الغلوتين، فمن الضروري تناول مثل هذه المنتجات، ولكن تناولها بهدف إنقاص الوزن هو أمر خاطئ تماما، إذ لا يوجد دليل واضح لهذا الأمر حتى الآن.


الهند الصحة

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة