فاوتشي: البت في لقاح «كورونا» أوائل ديسمبر

فاوتشي: البت في لقاح «كورونا» أوائل ديسمبر

الأحد - 9 شهر ربيع الأول 1442 هـ - 25 أكتوبر 2020 مـ
أنتوني فاوتشي خبير الأمراض المعدية الأميركي (إ.ب.أ)

قال خبير الأمراض المعدية الأميركي أنتوني فاوتشي، اليوم الأحد، إن البت في سلامة وفعالية لقاح مضاد لمرض «كوفيد - 19» سيكون بحلول أوائل ديسمبر (كانون الأول) المقبل، لكن من غير المرجح أن يجري أي تطعيم على نطاق أوسع قبل عام 2021.

وأوضح فاوتشي لهيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي): «سنعرف ما إذا كان أحد اللقاحات آمناً وفعالاً بحلول نهاية نوفمبر (تشرين الثاني) أو بداية ديسمبر (كانون الأول)». وتابع: «عندما تتحدث عن تطعيم قطاع كبير من السكان ليتسنى لك إحداث تأثير مهم في ديناميكيات التفشي، فإن ذلك لن يحدث على الأرجح قبل الربع الثاني أو الثالث من العام (المقبل)».

وأبدت حكومة الرئيس دونالد ترمب ثقة متزايدة بتوفير اللقاح قبل نهاية ديسمبر وتتخذ الإجراءات اللوجيستية لحصول توزيع سريع له.

ويتصدر لقاحا «فايزر» و«موديرنا» السباق إذ تتوقع الشركتان الأميركيتان طلب إذن في النصف الثاني من نوفمبر. ولم توضح وكالة الأدوية والعقاقير الأميركية الحيز الزمني الذي ستصدر فيه قرارها لكن قد يحصل ذلك قبل نهاية السنة.

كما استؤنفت أمس التجارب على لقاح تطوره جامعة أوكسفورد البريطانية ومجموعة «أسترازينيكا» للأدوية بالفعل في الولايات المتحدة بعد توقف دام أكثر من ستة أسابيع في البلاد.

وتجري مجموعة «جونسون أند جونسون» تجربة أخرى وستعاود قريبا بعد حصولها على الضوء الخضر من لجنة مستقلة درست مرضاً غامضاً أصيب به مشارك في وقت سابق هذا الشهر.

وتُجرى في الوقت الحالي تجارب على عشرة لقاحات أوروبية وأميركية وصينية وروسية في العالم على نطاق واسع بمشاركة عشرات آلاف المتطوعين في كل منها للتحقق من فعاليتها ومن عدم خطورتها.


المملكة المتحدة فيروس كورونا الجديد

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة