واشنطن ترحب بتصنيف غواتيمالا لـ«حزب الله» منظمة إرهابية

واشنطن ترحب بتصنيف غواتيمالا لـ«حزب الله» منظمة إرهابية

الأحد - 9 شهر ربيع الأول 1442 هـ - 25 أكتوبر 2020 مـ
عناصر من «حزب الله» (أرشيف - رويترز)

رحبت الولايات المتحدة بقرار غواتيمالا تصنيف «حزب الله» منظمة إرهابية. وأشاد وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو بالقرار، وكتب عبر حسابه الرسمي على «تويتر» أن «العالم بات يعرف حقيقة (حزب الله)». وأضاف: «إننا ندعو باقي الدول في المنطقة إلى أن تحذو حذو غواتيمالا وأن تعمل على قطع قدراته على التخطيط لهجمات إرهابية وجمع الأموال».
https://twitter.com/SecPompeo/status/1320176287294566401

وأكدت وزارة الخارجية الأميركية في بيان، أن «غواتيمالا، بهذا التصنيف، تنضم إلى قائمة متزايدة من الدول التي اعترفت بـ(حزب الله على حقيقته) - ليس كمدافع عن لبنان، بل كمنظمة إرهابية عابرة للحدود الوطنية مكرسة لدفع أجندة إيران الخبيثة. مثل تنظيمي (القاعدة) و(داعش)، يتمتع (حزب الله) بقدرة على الوصول عالمياً، وفي السنوات الأخيرة تعطلت العمليات والمؤامرات في الأميركيتين والشرق الأوسط وأوروبا وأفريقيا وآسيا».

وتابع البيان: «تواصل الولايات المتحدة دعوة شركائها لتصنيف (حزب الله) بالكامل، والاعتراف بأنه لا يوجد تمييز بين ما يسمى جناحيه (العسكري) و(السياسي)». وأضاف: «نحث جميع الدول على اتخاذ أي إجراء ممكن لمنع نشطاء حزب الله ومجنديهم ومموليه من العمل في أراضيهم».

كما أشاد بومبيو، في تغريدة أخرى، بحظر إستونيا دخول عناصر «حزب الله» إلى أراضيها، ووصف القرار بـ«الخطوة الكبيرة»، وأضاف: «نحث شركاءنا الأوروبيين الآخرين على اتباع نموذج إستونيا ومنع (حزب الله) من العمل في أوروبا».
https://twitter.com/SecPompeo/status/1320136300482170893


أميركا حزب الله غواتيمالا

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة