موجز كورونا

موجز كورونا

الأحد - 9 شهر ربيع الأول 1442 هـ - 25 أكتوبر 2020 مـ رقم العدد [ 15307]

- آسيا... ثاني قارة تتجاوز 10 ملايين إصابة

نيودلهي - «الشرق الأوسط»: تخطت آسيا، أمس السبت، حاجز الـ10 ملايين إصابة بفيروس كورونا المستجد، لتسجل ثاني أكبر عدد بين مناطق العالم، وفق إحصاءات «رويترز»، مع استمرار ارتفاع عدد حالات الإصابة بالفيروس في الهند، على الرغم من انخفاضه الحاد في أماكن أخرى. ولا يفوق هذا العدد إلا حالات أميركا اللاتينية. وتمثل آسيا نحو ربع عدد الإصابات بالفيروس على مستوى العالم، الذي يبلغ 42.1 مليون حالة. وشهدت المنطقة أكثر من 163 ألف حالة وفاة، مما يجعلها تمثل 14 في المائة تقريباً من حصيلة وفيات «كوفيد - 19» على مستوى العالم. ويعتمد إحصاء «رويترز» على التقارير الرسمية للدول. ويقول خبراء إن من المحتمل أن تكون الأرقام الحقيقية للإصابات والوفيات أعلى من ذلك بكثير، نظراً لأوجه القصور في الفحوص، واحتمال عدم الإبلاغ عن حالات في العديد من الدول.

- أميركا تستأنف التجارب على لقاح «أسترا زينيكا»

واشنطن - «الشرق الأوسط»: سمحت إدارة الغذاء والدواء الأميركية باستئناف التجارب السريرية للقاح فيروس كورونا التي أجرتها شركة «أسترا زينيكا» للأدوية وجامعة أكسفورد. وقالت شركة «أسترا زينيكا»، في بيان، إن تجارب المرحلة الثالثة يمكن استئنافها بعد أن سمحت الجهات الرقابية في بريطانيا والبرازيل وجنوب أفريقيا واليابان أيضاً بمواصلة التجارب في الأسابيع القليلة الماضية بعد توقفها في سبتمبر (أيلول). وتم تعليق تجربة اللقاح مؤقتاً بعد أن أصيب أحد المتطوعين بالمرض. وقال باسكال سوريوت المدير التنفيذي للشركة، إن «استئناف التجارب السريرية في جميع أنحاء العالم هو خبر سارٍ، لأنه يسمح لنا بمواصلة جهودنا لتطوير هذا اللقاح للمساعدة في هزيمة هذه الجائحة الرهيبة».

- الرئيس البولندي يصاب بـ«كورونا»

وارسو - «الشرق الأوسط»: أصيب الرئيس البولندي أندريه دودا، بفيروس كورونا المستجد، على ما أعلن السبت سكرتير الدولة لشؤون الرئاسة البولندية، في وقت تشهد فيه البلاد انتشاراً واسعاً لوباء «كوفيد - 19». وكتب بواجي سبيتشالسكي، في تغريدة على «تويتر»: «كما كان مقرراً، خضع أندريه دودا لفحص (كورونا). وأتت النتيجة إيجابية. والرئيس بصحة جيدة». ولم يحدد الظروف التي قد يكون دودا أصيب خلالها، إلا أن الرئيس البولندي شارك الاثنين في منتدى استثماري في تالين، حيث التقى نظيره البلغاري رومين رادين، الذي حجر نفسه بعد ذلك، بسبب تواصله مع شخص مصاب في بلده. وباتت مجمل أراضي بولندا مصنفة «منطقة حمراء»، السبت، ما يعني قيوداً إضافية في كل مناطق البلاد، مع تسجيل ارتفاع قياسي في الإصابات بـ«كوفيد - 19».

- الشرطة في برلين تراقب التزام قواعد الحماية

برلين - «الشرق الأوسط»: تعتزم شرطة العاصمة الألمانية، برلين، استخدام ضوابط مشددة اعتباراً من مطلع هذا الأسبوع، لحث الناس على الالتزام بقواعد مكافحة جائحة «كورونا». وقال متحدث باسم الشرطة صباح أمس السبت: «نحن موجودون في الشوارع حتى وقت متأخر من الليل». ومن المقرر نشر حوالي ألف شرطي على مدار اليوم، نصفهم من الشرطة الاتحادية. وكان وزير الداخلية المحلي لولاية برلين، أندرياس جايزل، اتفق مع وزير الداخلية الاتحادي، هورست زيهوفر، على هذه المهمة المشتركة بين الشرطة الاتحادية وشرطة الولاية. وعلى مستوى ألمانيا، يتزايد عدد المصابين بفيروس كورونا المستجد مؤخراً، كما ارتفع عدد الإصابات في برلين.


العالم أخبار العالم فيروس كورونا الجديد

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة