العثور على عش لـ«الدبابير القاتلة» للمرة الأولى في الولايات المتحدة

العثور على عش لـ«الدبابير القاتلة» للمرة الأولى في الولايات المتحدة

السبت - 8 شهر ربيع الأول 1442 هـ - 24 أكتوبر 2020 مـ
دبور آسيوي عملاق يحمل جهاز التعقب (أ.ب)

اكتشف علماء في ولاية واشنطن الأميركية، للمرة الأولى، موقع عش للدبابير الآسيوية العملاقة، والمعروفة باسم «الدبابير القاتلة» في الولايات المتحدة، وهي من الأنواع المجتاحة أو الغازية، والتي يخشى العلماء من أنها قد تقضي على أسراب نحل العسل.
وقالت إدارة الزراعة بولاية واشنطن، أمس الجمعة، إنه بعد أسابيع من محاولة اصطياد الدبابير، وضع علماء الحشرات بالولاية أجهزة تعقب لاسلكية على ثلاثة دبابير، مما قادهم إلى اكتشاف العش داخل شجرة، حسب ما ذكرته وكالة الأنباء الألمانية.
وأشارت الإدارة إلى أن الخبراء سيحاولون اعتباراً من اليوم القضاء على الوكر تفادياً لانتشار الدبابير الغازية التي يبلغ طول الواحد منها نحو خمسة سنتيمترات.
وشرحت أن «موقع العشّ حُدِّدَ بفضل التقاط نموذجين حيّين من الدبابير الآسيوية العملاقة في 21 أكتوبر (تشرين الأول) الجاري، باستخدام أفخاخ من نوع جديد نشرت في المنطقة». كذلك أمكنَ صباح الخميس العثور على دبّورين آخرين حيَّين أيضاً بعدما زوّد فريق الوزارة الدبّورين اللذين تم أسرهما سابقاً جهازي إرسال بغية التمكن من تعقبهما للاستدلال إلى العشّ.
وكانت عملية البحث عن الدبابير بدأت لدى أسر النموذجين الأولّين في ديسمبر (كانون الأول) 2019 في المنطقة نفسها.
وما زال من غير الواضح كيف وصل هذا النوع من الدبابير العملاقة المسمّى «فيسبا ماندارينيا» إلى الولايات المتحدة حيث يمكنه أن يستوطن بشكل دائم إذا لم تتخذ الإجراءات المناسبة لمنعه من ذلك.
ويختلف هذا النوع عن الدبابير الآسيوية «ذات الأرجل الصفراء» (فيسبا فيلوتينا نيغريتوراكس) التي بدأت استيطان قسم من أوروبا الغربية، ويُعتَقَد أنها وصلت إليها بواسطة شحنة أوانٍ من الفخار مصدرها الصين سلّمت في جنوب غرب فرنسا، فبدأ انتشارها من هناك.
كان العلماء في ولاية واشنطن في عجلة من أمرهم لتحديد موقع الدبابير، حيث إنها تدخل «مرحلة المذبحة»، حيث تقوم بقتل النحل عن طريق قطع رؤوسهم لإطعام سلالتها قبل السبات الشتوي، وفقاً لإدارة الزراعة بولاية واشنطن.
وبإمكان هذه الدبابير، وهي الأكبر في العالم، أن تقتل خلية نحل كاملة في غضون ساعات.
ويعتبر نحل العسل أمراً حيوياً في ولاية واشنطن وفي جميع أنحاء الولايات المتحدة، حيث يقوم بتلقيح المحاصيل.


أميركا أخبار أميركا منوعات

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة