السعودية لبحث تشكيل هيئة استشارية للذكاء الاصطناعي في الأمم المتحدة

السعودية لبحث تشكيل هيئة استشارية للذكاء الاصطناعي في الأمم المتحدة

الجمعة - 7 شهر ربيع الأول 1442 هـ - 23 أكتوبر 2020 مـ رقم العدد [ 15305]

استضافت المملكة اجتماع الطاولة المستديرة التشاوري الذي عُقد افتراضيا أمس لمناقشة إطلاق الهيئة الاستشارية المقترحة من قبل منظمة الأمم المتحدة، والتي ستسند إليها شؤون الذكاء الاصطناعي.
وناقش الاجتماع ضمن أعمال القمة العالمية للذكاء الاصطناعي المنعقدة بالرياض إمكانية تشكيل هيئة استشارية للأمم المتحدة لتعزيز الذكاء الاصطناعي الموثوق به والآمن والمستدام، بما يدعم حقوق الإنسان ويحقق السلام والازدهار.
وأوضح نائب مدير مركز المعلومات الوطني مشاري المشاري أنه لا يمكن الفصل ما بين البيانات والذكاء الاصطناعي فالأولى هي الوقود والثانية هي المحرك. ولفت مدير الجامعة الأميركية في السليمانية بالعراق البروفسور بروس فيرغسون أن الذكاء الاصطناعي قد يحسن جودة التعلم ويمكن الوصول إليه بسهولة.
من جانبه، أكد مدير الذكاء الاصطناعي في معهد ألان تورينغ في بريطانيا أدريان ويللر أنه يجب مشاركة الجميع في مستقبل هذه التقنيات لأنها ستؤثر على حياتهم.
وتُعد المملكة عضوا مساهما في مشاورات الخبراء التي ستشكل مرحلة استشارية قبل التشكيل المقترح للهيئة التي ستتبع الأمم المتحدة. وتتألف الهيئات الاستشارية التابعة للأمم المتحدة عادة من الدول الأعضاء والمؤسسات التابعة للأمم المتحدة المعنية، والشركات المهتمة، والمؤسسات الأكاديمية، ومؤسسات المجتمع المدني. ويقع على عاتق كل عضوٍ توفير المعرفة والأفكار حول الموضوعات المتخصصة التي تُعنى بها الهيئة، والوصول إلى موقف مشترك بشأن الأولويات والتوصيات التي ستتم مشاركتها مع الدول الأعضاء في الأمم المتحدة.


السعودية الاقتصاد السعودي

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة