«الصحة العالمية» تشيد بالإجراءات السعودية بعد إعادة فتح الأماكن المقدسة للمعتمرين والزوار

«الصحة العالمية» تشيد بالإجراءات السعودية بعد إعادة فتح الأماكن المقدسة للمعتمرين والزوار

الأربعاء - 5 شهر ربيع الأول 1442 هـ - 21 أكتوبر 2020 مـ رقم العدد [ 15303]
إجراءات احترازية في المسجد الحرام تشمل كل المعتمرين والمصلين (الشرق الأوسط)

أشادت منظمة الصحة العالمية بالاحترازات والتدابير التي تتخذها السعودية في إجراءاتها لمكافحة فيروس «كورونا» الجديد، كما هو الحال في الاحترازات التي تطبقها الجهات المعنية في البلاد لسلامة المعتمرين في مكة المكرمة وزوار المسجد النبوي في المدينة المنورة.

وقال الدكتور تيدروس أدهانوم غيبرييسوس رئيس منظمة الصحة العالمية، في تغريدة له في «تويتر»، إن وزارة الصحة السعودية اتخذت إجراءات قوية لإعادة فتح الأماكن المقدسة في السعودية للمعتمرين والزوار في ظل جائحة «كوفيد 19». وأضاف أدهانوم: «منظمة الصحة العالمية ممتنة لقيادة المملكة للجهود المبذولة».

وتواصل الجهات المعنية في السعودية عمل جميع الاحترازات لمكافحة الفيروس، بما فيها استثمار الذكاء الاصطناعي. ودُشنت أمس في البلاد مبادرة تطبيق «طابور واحد» لتنظيم الحشود والطوابير، وتهدف المبادرة إلى تعزيز مشاركة المجتمع في معالجة التحديات التي تواجه السكان كونهم الركن الأساسي في مهمة مكافحة الفيروس.

وأطلقت المبادرة أمس في مدينة جدة (غرب السعودية). وتتلخص فكرة تطبيق «طابور واحد» في تنظيم الحشود والطوابير أمام المتاجر والمرافق العامة والفعاليات.

ويسمح النظام لأصحاب المحلات باختلاف أنشطتهم ومنظمي الفعاليات بمتابعة النشاط والحفاظ على سلامة الموظفين والزوار من انتشار الفيروس بتطبيق مبدأ التباعد الاجتماعي. كما يوفر النظام واجهة رسومية تساعد الزوار على اختيار المكان والانتظار فيه بصوره افتراضية والدخول مباشرة دون الحاجة للوقوف في طابور الانتظار، وفي الطرف الآخر يُمكِّن النظام أصحاب المحلات والمنظمين من إدارة وتنظيم الطوابير.

وتزامناً مع التدابير الصحية التي تطبقها البلاد استمرت حالات التعافي في الارتفاع مع استمرار ثبات منخفض لمعدل الإصابات.

وسُجلت أمس 375 حالة تعافٍ جديدة، ليصل عدد المتعافين إلى 329 ألفاً و270 حالة. في المقابل، رُصدت 385 حالة مؤكدة جديدة، ليصبح عدد المصابين 342 ألفاً و968 حالة. في الوقت الذي استقر فيه عدد الحالات النشطة تحت سقف 10 آلاف منذ أكثر من 3 أشهر.

- الإمارات

وفي الإمارات، أعلن عن تسجيل 1077 إصابة جديدة ليصل إجمالي الإصابات إلى 117 ألفاً و594 إصابة، في حين تم تسجيل 4 حالات وفاة، ليصل مجموعة حالات الوفاة إلى 470. في المقابل، سُجل شفاء 1502 حالة ليصل مجموع حالات الشفاء إلى 110 آلاف و313 حالة.

- عمان

في المقابل، وصل إجمالي حالات الإصابة في سلطنة عمان إلى 111 ألفاً و33 حالة، قابله العدد التراكمي لعدد الوفيات في البلاد الذي وصل إلى ألف و22 حالة وفاة. وفيما يتعلق بحالات التعافي، وصل إجمالي التعافي إلى 96 ألفاً و949 حالة بنسبة تعافٍ بلغت 87.3 في المائة.

- الكويت

من جهتها، أعلنت الكويت أمس تسجيل 886 إصابة، ليرتفع الإجمالي إلى 117 ألفاً و718 حالة، في حين تم تسجيل 4 حالات وفاة ليصبح المجموع 714. وفي حالات الشفاء، سجلت أمس 592 حالة ليبلغ المجموع أكثر من 109 آلاف.

- البحرين

وفي البحرين، أعلن عن تسجيل 4 حالات وفاة، ليرتفع الإجمالي إلى 304 حالات وفاة، إضافة إلى تسجيل 322 إصابة جديدة. فيما وصل إجمالي الحالات المتعافية 74 ألفاً و683 بعد تسجيل 363 حالة تعافٍ.


السعودية السعودية فيروس كورونا الجديد

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة