الإمارات وأميركا وإسرائيل تطلق «الصندوق الإبراهيمي»

الإمارات وأميركا وإسرائيل تطلق «الصندوق الإبراهيمي»

نتنياهو استقبل وفداً من أبوظبي... والبلدان يتخليان عن التأشيرة
الأربعاء - 5 شهر ربيع الأول 1442 هـ - 21 أكتوبر 2020 مـ رقم العدد [ 15303]
نتنياهو يتحدث خلال مؤتمر صحافي مشترك مع الطاير ومنوتشين في مطار بن غوريون أمس (د.ب.أ)

أعلنت الإمارات والولايات المتحدة وإسرائيل، إنشاء «الصندوق الإبراهيمي»، الذي تم التعهد بتشكيله خلال توقيع اتفاق السلام بين الإمارات والبحرين من جهة وإسرائيل من جهة أخرى، في واشنطن منتصف الشهر الماضي.

وأُعلن عن إنشاء هذا الصندوق أمس، خلال أول زيارة رسمية قام بها وفد إماراتي برئاسة وزير الدولة للشؤون المالية حميد عبيد الطاير، إلى إسرائيل، وكان في استقباله رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بمطار بن غوريون. ورافق الوفد الإماراتي وزير الخزانة الأميركي ستيفن منوتشين، الذي حضر عشاء عمل مع مسؤولين إماراتيين وإسرائيليين في أبوظبي، الاثنين.

وستقوم دولة الإمارات، والمؤسسة الأميركية الدولية لتمويل التنمية، ودولة إسرائيل، من خلال هذا الصندوق، بتخصيص أكثر من 3 مليارات دولار، في إطار مبادرات الاستثمار والتنمية التي يقودها القطاع الخاص، لتعزيز التعاون الاقتصادي الإقليمي والازدهار في الشرق الأوسط وخارجه.

وفي خطوة عدّها نتنياهو «عملاقة في ترجمة معاهدة السلام مع الإمارات»، تم التوقيع على 4 اتفاقيات شراكة وتعاون في مجالات عدة، في مقدمتها إعفاء المواطنين من البلدين من تأشيرة الدخول إلى بلد الآخر.

في السياق ذاته، تسلم وزير الخارجية الإسرائيلي غابي أشكينازي، رسالة «شخصية» من وزير الخارجية الإماراتي عبد الله بن زايد آل نهيان، تضمنت طلباً بفتح سفارة للإمارات في تل أبيب.


... المزيد

 


اسرائيل الامارات العربية المتحدة Arab peace with israel

اختيارات المحرر

فيديو