مسيرات لبنانية تستعيد شعارات «17 أكتوبر»

مسيرات لبنانية تستعيد شعارات «17 أكتوبر»

الأحد - 1 شهر ربيع الأول 1442 هـ - 18 أكتوبر 2020 مـ رقم العدد [ 15300]
المتظاهرون يشعلون شعار «الثورة» قرب مرفأ بيروت أمس (أ.ف.ب)

استعادت ساحات بيروت أمس أجواء الحراك الشعبي الذي شهدته في 17 أكتوبر (تشرين الأول) 2019. وتوجه المتظاهرون إلى العاصمة من مختلف المناطق رافعين الشعارات التي رفعوها قبل عام والهتافات ضد السلطة. وزاد من الغضب هذا العام الانفجار الذي ضرب مرفأ بيروت في 4 أغسطس (آب) الماضي.

وبعد مسيرة جالت على مختلف المحطات من مجلس النواب إلى مصرف لبنان ووزارة الداخلية وجمعية المصارف، انتهت المسيرة عند مرفأ بيروت، حيث وقف المتظاهرون دقيقة صمت حداداً على أرواح الضحايا الذين سقطوا نتيجة الانفجار وبلغ عددهم المائتين. وأضيئت «شعلة الثورة» في الساعة السادسة وسبع دقائق، وهو التوقيت الذي وقع فيه الانفجار.

ورغم أن المسيرات تميزت بطابعها السلمي فإنها شهدت في المساء بعد انتهائها اشتباكات مع القوى الأمنية، بعدما قام بعض الشبان برمي الحجارة عليهم فردوا باستخدام القنابل المسيلة للدموع.

وفي ردود الفعل في هذه المناسبة، دعت باريس وواشنطن السياسيين اللبنانيين إلى «سلوك مختلف». وقال وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو على «تويتر» إن «العمل كالمعتاد غير مقبول» و«رسالة اللبنانيين واضحة». وأصدرت الخارجية الفرنسية بياناً قالت فيه إنه «على المسؤولين اختيار النهوض بدل الشلل والفوضى».
... المزيد


لبنان لبنان أخبار

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة