«مكافآت تشجيعية» لتعقب مخالفي ضريبة «التصرفات العقارية» في السعودية

«مكافآت تشجيعية» لتعقب مخالفي ضريبة «التصرفات العقارية» في السعودية

السبت - 29 صفر 1442 هـ - 17 أكتوبر 2020 مـ رقم العدد [ 15299]
المبلغون عن مخالفات ضريبة التصرفات العقارية في السعودية تصرف لهم مكافآت تشجيعية (الشرق الأوسط)

أفصحت الهيئة العامة للزكاة والدخل في السعودية عن تعديلات في التشريعات الحالية تضمن مكافآت تشجيعية للتبليغ عن مخالفي أنظمة الضريبة التي سنّتها السعودية مؤخراً في إطار تعزيز مالية الدولة وتنمية الموارد المالية غير النفطية في البلاد.
وقالت الهيئة في بيان صدر عنها أمس إن المادة الثانية من لائحة المكافآت التشجيعية للمبلغين عن المخالفات الضريبية، أصبحت تتضمن قائمة بمخالفات نظام ضريبة التصرفات العقارية، مشيرةً إلى أن التعديل يتمثل في تحديث قائمة المخالفات التي يتم الإبلاغ عنها وفقاً لأحكام المادة الثانية من اللائحة.
ووفق التعديلات، تمت إضافة فقرة جديدة تحمل الرقم (5) للمادة الثانية من لائحة المكافآت التشجيعية للمبلغين، حيث تشمل أبرز مخالفات ضريبة التصرفات العقارية التي تستدعي الإبلاغ، وهي تحديداً عدم الإفصاح عن واقعة تصرف عقاري، واحتساب الضريبة بقيمة أقل من القيمة السوقية العادلة للتصرف، ومخالفات التهرب من الضريبة، وأخيراً إجراء معاملات وتصرفات صورية غير حقيقة لا تعكس قيمة الضريبة المستحقة.
ويأتي التعديل بعد أن تم الإعلان مؤخراً عن تطبيق ضريبة التصرفات العقارية بنسبة 5%، وذلك بأمر ملكي، حيث تُعرّف التصرفات العقارية بأنها «أي تصرف قانوني ناقل لملكية العقار أو لحيازته. ومن ذلك على سبيل المثال البيع، والوصية، والمقايضة والإجارة، والإيجار التمويلي، ونقل حصص في الشركات العقارية».
ودعت الهيئة العامة للزكاة والدخل الراغبين في الاطلاع على لائحة المكافآت التشجيعية للمبلغين بعد تحديثها، مهيبة بالجميع التعاون معها والإبلاغ عن أيٍّ من المخالفات الضريبية، عبر القنوات الرسمية أو التطبيق الخاص بضريبة القيمة المضافة، حيث تقدم الهيئة مكافآتٍ تشجيعية للمبلغين عن المخالفات الضريبية بـ2.5% من قيمة المخالفات والغرامات، وذلك بحد أقصى يبلغ مليون ريال، أو ألف ريال كحد أدنى.


السعودية الاقتصاد السعودي

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة