من ألاسكا إلى نيوزيلندا... طائر يحطم الرقم القياسي لرحلة بلا توقف مدتها 11 يوماً

من ألاسكا إلى نيوزيلندا... طائر يحطم الرقم القياسي لرحلة بلا توقف مدتها 11 يوماً

الجمعة - 28 صفر 1442 هـ - 16 أكتوبر 2020 مـ
الطائر قطع مسافة 7500 ميل دون التوقف لتناول الطعام أو شرب الماء (ديلي ميل)

حطم طائر من نوع «غودويت» الرقم القياسي العالمي لرحلة الطيور من دون توقف من خلال رحلة بطول 7500 ميل (12070 كلم) من ألاسكا إلى نيوزيلندا، وفقاً لصحيفة «ديلي ميل» البريطانية.
ووصل الطائر، المعروف باسم «غادويت» ذي الذيل الشريطي، إلى نيوزيلندا بعد 11 يوماً من انطلاقه من ألاسكا، دون التوقف لتناول الطعام أو الشراب.
وتمكن العلماء من تتبع رحلة الطائر عن طريق وضع جهاز تتبع يرتبط بالقمر الصناعي في أسفل ظهره.
وتمت مقارنة الهيكل الديناميكي الهوائي للطائر بـ«المقاتلة النفاثة» بواسطة الدكتورة جيسي كونكلين من شبكة «فلايواي» العالمية، التي تدرس هجرة الطيور.
وقالت كونكلين «لدى هذه الطيور معدل تحويل وقود إلى طاقة فعال بشكل لا يصدق... لديها الكثير من الأشياء التي تسير لمصلحتها. لدى هذه الطيور خصائص تشبه المقاتلة النفاثة، فهي تتمتع بأجنحة طويلة وتصميم أنيق حقاً يمنحها الكثير من إمكانات الديناميكية الهوائية».
وأضافت، أنه يبدو أن الطيور لديها بعض القدرة على معرفة مكان وجودها على الكرة الأرضية. وتابعت «لا يمكننا شرح ذلك حقاً، لكن يبدو أن لديها خريطة ما تعرف من خلالها موقعها».
وغادر طائر «غودويت» ألاسكا في 16 سبتمبر (أيلول) بعد أن تغذى على المحار والديدان لمدة شهرين مع أربعة طيور أخرى. وحلق الطائر تصل إلى 55 ميلاً في الساعة متجهاً جنوباً فوق جزر ألوتيان ووصل إلى خليج قرب أوكلاند في 27 سبتمبر.
وتبلغ المسافة المقدرة للرحلة 7987 ميلاً، لكن العلماء يعتقدون أنه مع الأخذ في الاعتبار الأخطاء، كان من الممكن أن تكون أقرب إلى 7500 ميل.
وحُطم الرقم القياسي العالمي السابق لرحلة الطيور من دون توقف فيعام 2007، عندما تم العثور على طائر شاطئي طار 7145 ميلاً من ألاسكا إلى نيوزيلندا.
وكانت الطيور الأربعة ضمن مجموعة من 20 طائراً وُضعت علامة تتبع عليها في الجزيرة الشمالية لنيوزيلندا العام الماضي.
ومن المتوقع أن تبدأ هذه الطيور رحلة العودة في مارس (آذار)، وستتوقف لمدة شهر في البحر الأصفر للتغذية قبل العودة إلى ألاسكا.


نيوزيلندا نيوزيلندا الحياة الطبيعية عالم الحيوان حيوانات

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة