جولي ويلش... أول كاتبة مختصة بكرة القدم في عالم الصحافة

ردود فعل خصومها على كونها امرأة تنوعت بين التعامل معها بتعالٍ والكراهية الصريحة

ويلش في المكان المخصص للصحافيين بنادي وستهام عام 1977 (الغارديان)
ويلش في المكان المخصص للصحافيين بنادي وستهام عام 1977 (الغارديان)
TT

جولي ويلش... أول كاتبة مختصة بكرة القدم في عالم الصحافة

ويلش في المكان المخصص للصحافيين بنادي وستهام عام 1977 (الغارديان)
ويلش في المكان المخصص للصحافيين بنادي وستهام عام 1977 (الغارديان)

لا يزال بمقدور جولي ويلش تذكر شعورها عندما تولت أول تغطية لأحداث مباراة كرة قدم في حياتها. كانت تشق طريقها بصعوبة نحو المكان المخصص للصحافيين، وتحاول بأقصى طاقتها تجنب الاصطدام بأي شخص أو لفت الانتباه إلى حقيقة ليس فقط أنها المرأة الوحيدة بالمكان؛ وإنما أيضاً أنها أول امرأة تطأ قدماها هذا المكان «المقدس». وفي خضم ذلك، راودها شعور بالفزع من أنها ربما تجد نفسها عاجزة عن الكتابة.
كان ذلك في أغسطس (آب) 1973 عندما كان كوفنتري سيتي يخوض مواجهة أمام توتنهام، وكانت ويلش التي تكتب لحساب «أوبزرفر» في الـ24 من عمرها. وعن هذه الفترة، قالت: «أثناء تغطيتي أول مباراة كرة قدم في حياتي، بدا الأمر لي بمثابة تحد، أو حيلة قد تلجأ إليها في المدرسة لترى ما إذا كنت ستنجو بفعلتك بعدها. وتوقعت حينها أن يربت أحد على كتفي ويخبرني بأنه يتعين علي المغادرة».
تعدّ ويلش، التي تبلغ 71 عاماً، أول امرأة تتولى تغطية مباريات كرة القدم لحساب صحيفة وطنية. وظلت ويلش تكتب عن الرياضة لحساب «أوبزرفر» طوال 11 عاماً. اليوم، كتبت ويلش مذكراتها عن هذه الفترة، وتناولت خلالها ليس تجاربها فحسب بصفتها سيدة تقتحم عالماً كان في ذلك الوقت لا يزال خاضعاً بصورة شبه كاملة لهيمنة الرجال، وإنما كذلك تجارب عدد من الصحافيات الرواد.
يحمل الكتاب الذي وضعته ويلش اسم «فليت ستريت غيرلز»، ويعد بمثابة خطاب غرامي موجه إلى حقبة ولت واختفت كانت فيها أصوات نقر أصابع العاكفين على الآلات الكاتبة تستمر طوال الليل، وناضلت خلالها الكاتبات من أجل أن يجري التعامل معهن بجدية. واضطرت الكاتبات في ذلك الوقت إلى الدخول في معارك ضارية ليس ضد التوجهات الكارهة للنساء التي سادت أماكن العمل فحسب؛ وإنما كذلك المجتمع الأكبر الذي لم يكن راضياً عن اضطلاع النساء بمسؤولية إدارة شؤونهن المالية؛ ناهيك باضطلاعهن بوظائف ذات نفوذ.
اللافت أن التجارب التي خاضتها ويلش لم تكن دوماً لطيفة. وبينما كان المسؤولون في القسم الرياضي داخل «أوبزرفر»، بمن فيهم هيو مكليفاني الشهير، «رائعين»، لم يكن الجميع سعداء بالسماح لسيدة بتغطية شؤون كرة القدم معشوقة الجماهير.
واعترفت ويلش في هذا الصدد: «كانت تراودني مشاعر فظيعة بعض الأحيان. كان أحد الكتاب الرياضيين يتعامل معي على نحو مروع. وكان يتحدث طوال الوقت عن مراسلة (أوبزرفر) التافهة المعنية بكرة القدم. وعندما رآني في إحدى المرات، انتابه غضب عارم لدى رؤيتي من جديد، لدرجة أنه دفع بمقعد بغضب في اتجاه قدمي. في الحقيقة، لا يمكنني ذكر اسمه؛ لأنني ما أزال أشعر بالخوف منه حتى اليوم».
في الوقت الذي شكل هذا المراسل حالة متطرفة، فإن كثيرين غيره رفضوا وجودها ورفضوا أخذها على محمل الجد. وقالت ويلش: «كان هذا أمراً مثيراً للإحباط للغاية؛ لأنني نشأت على عشق كرة القدم. ولدي عقل وأعلم جيداً كيف يمكنني متابعة مباراة لكرة القدم بالكفاءة نفسها لأي رجل بجواري».
منذ صغرها، تعشق ويلش نادي توتنهام، وكانت واحدة من أولى المهام التي اضطلعت بها بعد تركها الصحافة، تأليف مسرحية تلفزيونية بعنوان «أيام المجد» حول إعجابها الشديد بأسطورة توتنهام داني بلانشفلاور. وترعرعت وهي تشعر بالانبهار إزاء القصص المرتبطة بعالم كرة القدم. وعن ذلك، قالت: «كنت أعشق قصص كرة القدم التي تضم أبطالاً وأشراراً، وأزمات ووفاء». ونالت ويلش فرصتها بعدما قال آرثر هوبكرافت، المراسل الرئيسي المعني بكرة القدم لدى «أوبزرفر»، إنه سئم تغطية المباريات.
وقالت ويلش: «لا أتذكر أنني التقيت لاعب كرة قدم بغيضاً. في الواقع كانوا جميعاً رائعين». وأضافت: «أتذكر أنني ذات يوم كنت أسير مع بريان كلوف وكان برفقتي ابني الأوسط، لوكاس، وكان كلوف لطيفاً للغاية معه ويداعبه. وقلت له: (أنت رجل طيب القلب للغاية، بريان)، ورد علي ضاحكاً: (أتمنى لو أنني كنت كما تقولين). إلا إنه كان كذلك بالفعل من وجهة نظري. وكذلك كانت زوجته باربرا. كانا شخصين لطيفين للغاية».
بعد رحيل ويلش عن شارع الصحافة «فليت ستريت»، واجهت صعوبات خلال الفترة الأولى. وقالت: «شعرت أن ذلك أصبح الوقت المناسب للعيش بصفتي امرأة. كنت قد تزوجت من جديد ورغبت في التوقف عن السفر، لكني وجدت الحياة من حولي شديدة الملل. وافتقرت المحادثات والنقاشات الذكية. وشعرت أن العالم أصبح رتيباً ودون ألوان، ولم تكن لديّ أدنى فكرة حول كيفية الحديث إلى الجيران؛ لأنني كنت ما أزال كما أنا؛ غريبة الأطوار بعض الشيء، ومولعة بكرة القدم، وغاضبة بعض الشيء...».
إلا إنها نجحت في التأقلم مع هذا الواضع وبناء مسيرة مهنية جيدة لها في عالم تأليف المسرحيات. واليوم، تعكف على وضع كتاب عن توتنهام، وتستمتع بالمشاركة في فعاليات رياضية. وقالت: «في العادة كان الجري لمسافات طويلة، لكنه اليوم أصبح أقرب لكونه السير لمسافات طويلة»، وأقرت بأنها تشعر بحنين شديد للماضي بكل ما كان يحمله من لحظات سعيدة وحزينة. وأضافت ضاحكة: «كانت خطواتي إلى داخل (أوبزرفر) أشبه بالسير إلى داخل الجنة. وعندما أتطلع نحو الخلف، أجد أنني عشت حياة رائعة حقاً».


مقالات ذات صلة

امرأة تلد في سن الـ61 وتصبح أكبر أم جديدة في مقدونيا الشمالية

يوميات الشرق امرأة مع طفلها المولود (رويترز - أرشيفية)

امرأة تلد في سن الـ61 وتصبح أكبر أم جديدة في مقدونيا الشمالية

أصبحت سيدة تبلغ 61 عاماً أكبر امرأة تلد طفلاً في مقدونيا الشمالية، وفق ما أعلنت السلطات الصحية في الدولة الواقعة في منطقة البلقان الثلاثاء.

«الشرق الأوسط» (سكوبيي (مقدونيا الشمالية))
شؤون إقليمية رئيس حزب الحركة القومية دولت بهشلي الحليف الأقرب لإردوغان متحدثاً أمام نواب حزبه بالبرلمان الثلاثاء (حزب الحركة القومية)

حليف إردوغان يؤكد دعوة أوجلان للبرلمان ويتخلى عن إطلاق سراحه

زاد رئيس حزب الحركة القومية دولت بهشلي الجدل المثار حول دعوته زعيم حزب العمال الكردستاني السجين عبد الله أوجلان للحديث بالبرلمان وإعلان حل الحزب وانتهاء الإرهاب

سعيد عبد الرازق (أنقرة)
يوميات الشرق جانب من جلسة في دورة سابقة لمنتدى المرأة العالمي في دبي (الشرق الأوسط)

منتدى المرأة العالمي ينطلق اليوم في دبي ويناقش دورها في 3 محاور رئيسية

ينطلق منتدى المرأة العالمي دبي 2024 اليوم ويناقش محاور رئيسية ذات أبعاد استراتيجية تتعلق بدور المرأة العالمي ويبحث اقتصاد المستقبل والمسؤوليات المشتركة.

مساعد الزياني (دبي)
شؤون إقليمية إردوغان خلال استقباله الأمين العام لحلف «الناتو» مارك روته بالقصر الرئاسي في أنقرة الاثنين (الرئاسة التركية)

إردوغان بحث مع روته القضايا الأمنية والإقليمية المهمة لـ«الناتو»

بحث الرئيس التركي رجب طيب إردوغان مع الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (ناتو) مارك روته عدداً من الملفات الأمنية والقضايا التي تهم الحلف.

سعيد عبد الرازق (أنقرة)
يوميات الشرق في عام 2023 قُتلت امرأة كل 10 دقائق على يد شريكها أو فرد من عائلتها (أ.ف.ب)

3 سيّدات يروين لـ«الشرق الأوسط» رحلة الهروب من عنف أزواجهنّ

«نانسي» و«سهى» و«هناء»... 3 أسماء لـ3 نساءٍ كدن يخسرن حياتهنّ تحت ضرب أزواجهنّ، قبل أن يخترن النجاة بأنفسهنّ واللجوء إلى منظّمة «أبعاد».

كريستين حبيب (بيروت)

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
TT

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

أثارت قرارات المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر لـ«ضبط أداء الإعلام الرياضي» تبايناً على «السوشيال ميديا»، الجمعة.

واعتمد «الأعلى لتنظيم الإعلام»، برئاسة خالد عبد العزيز، الخميس، توصيات «لجنة ضبط أداء الإعلام الرياضي»، التي تضمّنت «تحديد مدة البرنامج الرياضي الحواري بما لا يزيد على 90 دقيقة، وقصر مدة الاستوديو التحليلي للمباريات، محلية أو دولية، بما لا يزيد على ساعة، تتوزع قبل وبعد المباراة».

كما أوصت «اللجنة» بإلغاء فقرة تحليل الأداء التحكيمي بجميع أسمائها، سواء داخل البرامج الحوارية أو التحليلية أو أي برامج أخرى، التي تُعرض على جميع الوسائل الإعلامية المرئية والمسموعة والمواقع الإلكترونية والتطبيقات والمنصات الإلكترونية. فضلاً عن «عدم جواز البث المباشر للبرامج الرياضية بعد الساعة الثانية عشرة ليلًا (منتصف الليل) وحتى السادسة من صباح اليوم التالي، ولا يُبث بعد هذا التوقيت إلا البرامج المعادة». (ويستثنى من ذلك المباريات الخارجية مع مراعاة فروق التوقيت).

وهي القرارات التي تفاعل معها جمهور الكرة بشكل خاص، وروّاد «السوشيال ميديا» بشكل عام، وتبعاً لها تصدرت «هاشتاغات» عدة قائمة «التريند» خلال الساعات الماضية، الجمعة، أبرزها «#البرامج_الرياضية»، «#المجلس_الأعلى»، «#إلغاء_الفقرة_التحكيمية»، «#لتنظيم_الإعلام».

مدرجات استاد القاهرة الدولي (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وتنوعت التفاعلات على تلك «الهاشتاغات» ما بين مؤيد ومعارض للقرارات، وعكست عشرات التغريدات المتفاعلة هذا التباين. وبينما أيّد مغرّدون القرارات كونها «تضبط الخطاب الإعلامي الرياضي، وتضمن الالتزام بالمعايير المهنية»، قال البعض إن القرارات «كانت أُمنية لهم بسبب إثارة بعض البرامج للتعصب».

عبّر روّاد آخرون عن عدم ترحيبهم بما صدر عن «الأعلى لتنظيم الإعلام»، واصفين القرارات بـ«الخاطئة»، لافتين إلى أنها «حجر على الإعلام». كما انتقد البعض اهتمام القرارات بالمسألة الشكلية والزمنية للبرامج، ولم يتطرق إلى المحتوى الذي تقدمه.

وعن حالة التباين على مواقع التواصل الاجتماعي، قال الناقد الرياضي المصري محمد البرمي، لـ«الشرق الأوسط»، إنها «تعكس الاختلاف حول جدوى القرارات المتخذة في (ضبط المحتوى) للبرامج الرياضية، فالفريق المؤيد للقرارات يأتي موقفه رد فعل لما يلقونه من تجاوزات لبعض هذه البرامج، التي تكون أحياناً مفتعلة، بحثاً عن (التريند)، ولما يترتب عليها من إذكاء حالة التعصب الكروي بين الأندية».

وأضاف البرمي أن الفريق الآخر المعارض ينظر للقرارات نظرة إعلامية؛ حيث يرى أن تنظيم الإعلام الرياضي في مصر «يتطلب رؤية شاملة تتجاوز مجرد تحديد الشكل والقوالب»، ويرى أن «(الضبط) يكمن في التمييز بين المحتوى الجيد والسيئ».

مباراة مصر وبوتسوانا في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2025 (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وكان «الأعلى لتنظيم الإعلام» قد أشار، في بيانه أيضاً، إلى أن هذه القرارات جاءت عقب اجتماع «المجلس» لتنظيم الشأن الإعلامي في ضوء الظروف الحالية، وما يجب أن يكون عليه الخطاب الإعلامي، الذي يتعين أن يُظهر المبادئ والقيم الوطنية والأخلاقية، وترسيخ وحدة النسيج الوطني، وإعلاء شأن المواطنة مع ضمان حرية الرأي والتعبير، بما يتوافق مع المبادئ الوطنية والاجتماعية، والتذكير بحرص المجلس على متابعة الشأن الإعلامي، مع رصد ما قد يجري من تجاوزات بشكل يومي.

بعيداً عن الترحيب والرفض، لفت طرف ثالث من المغردين نظر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام إلى بعض الأمور، منها أن «مواقع الإنترنت وقنوات (اليوتيوب) و(التيك توك) مؤثرة بشكل أكبر الآن».

وحسب رأي البرمي، فإن «الأداء الإعلامي لا ينضبط بمجرد تحديد مدة وموعد وشكل الظهور»، لافتاً إلى أن «ضبط المحتوى الإعلامي يكمن في اختيار الضيوف والمتحدثين بعناية، وضمان كفاءتهم وموضوعيتهم، ووضع كود مهني واضح يمكن من خلاله محاسبة الإعلاميين على ما يقدمونه، بما يمنع التعصب».