«الثقافة الجديدة» تحتفي بالشعر وانتصار أكتوبر

«الثقافة الجديدة» تحتفي بالشعر وانتصار أكتوبر

الثلاثاء - 18 صفر 1442 هـ - 06 أكتوبر 2020 مـ رقم العدد [ 15288]

خصت مجلة «الثقافة الجديدة» في عددها لشهر أكتوبر (تشرين الأول) الجاري ملفاً عن «انتصارات أكتوبر بين الذات الجماعية والإبداعات الفردية»، صاحبته لوحات للفنان أحمد نوار، الذي شارك في الحرب وجسدها في أكثر من معرض له.
وأشار رئيس التحرير الشاعر الباحث في التراث الشعبي، مسعود شومان، في افتتاحية العدد، إلى ما تزخر به مدن القناة من إبداعات متنوعة لشعراء وكتاب وفنانين، لافتاً إلى أنه انعكاس إيجابي «لحالات وظواهر اجتماعية واقتصادية؛ تزاحمت على المنطقة، واستطاع الشعراء رصدها جمالياً واجتماعياً، بحيث نستطيع أن نربط بين الجيل الشعري وما حدث للمنطقة من تماوجات سياسية واجتماعية واقتصادية، كانت بالغة الأثر على وجه الحياة في مصر».
شارك في الملف الشاعر أحمد سويلم بمقال عن «تجليات العبور ومخاض التجربة الشعرية»، والسيد نجم «خصوصية تجربة الحرب في أزمنة السرد»، ومحمد كمال «إحياء ذاكرة النصر تشكيلياً»، ومحمد علي عزب «شعر العامية يرسم الملامح والأحلام على الجبهة»، ومحمود قاسم «أفلام نصر أكتوبر من الميدان إلى الشارع»، ومحمد الشافعي «الأغنية الوطنية من المقاومة إلى التوثيق»، وأسامة كمال أبو زيد «فوتوغرافيا حرب أكتوبر... نقوش في دفتر الوطن».
وضم العدد باقة من المقالات النقدية منها مقال السيد زرد «قصص مخاتلة بين الواقع والتلاشي» عن مجموعة الكاتب صلاح عساف، وشوقي بدر يوسف «شغف الحنين إلى الماضي... قصصياً» عن قصص رجب سعد السيد، ومقال فرج مجاهد عبد الوهاب «فضاءات السرد المخاتل» في رواية «خرائط التمساح» لمحسن يونس، ودينا نبيل «اللغة الاستعارية في القصة بين عنصري الأنسنة والتشيؤ»، ود. أحمد الباسوسي «قصص الوجع الأنثوي ورصد تفاصيل الحياة اليومية».
وبالعدد 25 قصيدة تعكس التنوع الثري في حديقة الشعر المصري للشعراء: جمال القصاص، وهدى حسين، وعبد المنعم كامل، وإسراء النمر، وجميل عبد الرحمن، وطارق هاشم... وغيرهم.
وفي باب «الشاطئ الآخر» قصائد للشاعر تشارلز بوكوڤسكي بعنوان: «ثمة مكان في القلب لن يُملأ أبداً»، ترجمة: د.عبير الفقي. و«ارحم آلامي أيها الحب» شعر: چوڤــــــــــــانى بوكاتشُـــــــــــــــو، ترجمة: د. عبد الله عبد العاطي النجار. وفي باب مواجهات يحاور محمود خير الله الروائي عزت القمحاوي الذي أكد أن «الستينيين عشقوا المشي في الطرق المقطوعة».
وضم باب الحفر باللون مقال د. نرمين عيد عن «الجلوس على ممر الذكريات بين شريط بيكيت وفيديو شادي»، وفي باب دقات المسرح يكتب يسري حسان عن «مسرح الثقافة الجماهيرية... عودة الوعي»، وتختتم المجلة بباب عطر الأحباب الذي يكتب فيه حاتم صلاح السروي «أمين الخولي... شيخ الأدباء الثائر المعمم».


مصر Art

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة