أتراك إيران يتظاهرون في طهران دعماً لأذربيجان

أتراك إيران يتظاهرون في طهران دعماً لأذربيجان

الخميس - 13 صفر 1442 هـ - 01 أكتوبر 2020 مـ
عناصر من الشرطة الإيرانية (أرشيفية - أ.ف.ب)

نزل أتراك آذريون اليوم إلى شوارع العاصمة الإيرانية طهران ومدينة تبريز، في مسيرات دعم لجمهورية أذربيجان، عقب تصاعد المواجهات العسكرية في إقليم قره باغ.

وأظهرت تسجيلات فيديو على شبكات التواصل الاجتماعي مسيرات احتجاجية في طهران، وتبريز مركز محافظة أذربيجان الشرقية، شمال شرقي البلاد، وسط انتشار واسع لقوات الأمن الإيرانية.

واستخدمت قوات الشرطة الغاز المسيل للدموع في تبريز لتفريق المتظاهرين الذين رددوا هتافات تندد بالشرطة، حسب فيديو متداول في شبكة «تلغرام».

جاء ذلك بعد ساعات من نشر وسائل إعلام إيرانية، بيانا مشتركا لأربعة ممثلين للمرشد الإيراني علي خامنئي في مراكز المحافظات ذات الأغلبية السكانية التركية الأذرية، حول تطورات إقليم قره باغ.

وقال المسؤولون الأربعة إنه «لا يوجد شك في أن إقليم قره باغ أراض أذربيجانية»، مشددين على ضرورة «إنهاء الاحتلال وإعادة الأراضي لجمهورية أذربيجان».

وأعرب البيان عن دعمه لجمهورية أذربيجان بقوله «إن الحكومة الآذربيجانية تصرفت بشكل قانوني وشرعي في إعادة هذه الأراضي».

ويأتي البيان بعد تداول تسجيلات فيديو عبر شبكات التواصل الاجتماعي عن عبور شاحنات محملة بعربات عسكرية روسية من الأراضي الإيرانية إلى أراضي أذربيجان. ونفت إيران الثلاثاء، السماح بترانزيت الأسلحة عبر أراضيها إلى أي من طرفي النزاع في قره باغ.

ويقدر عدد الأتراك الأذريين في إيران بأكثر من 30 مليوناً.


ايران أخبار إيران

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة