موقف تركيا يصب الزيت على نار العلاقات المتوترة مع فرنسا

ملف صدامي آخر بين تركيا وفرنسا يضاف إلى الملفات الخلافية السابقة: فبعد إشكالية الدور التركي في سوريا، وتحديداً العمليات العسكرية ضد القوات الكردية المنضوية تحت لواء «قوات سوريا الديمقراطية»، والخلاف بين باريس وأنقرة في إطار الحلف الأطلسي، ثم بصدد الدور التركي في ليبيا وأطماع الرئيس رجب طيب إردوغان في ثروات الغاز في مياه شرق المتوسط والتوتر مع اليونان وقبرص، جاءت مواقف تركيا من الاشتباكات الدائرة بين القوات الأذرية من جهة وقوات «جمهورية ناغورنو – قره باغ» الأرمينية، من جهة أخرى، التي تحظى بدعم جمهورية أرمينيا لتصب الزيت على نار العلاقات الفرنسية - التركية المتوترة أصلاً.
تعتبر باريس أنها معنية بما يحصل في منطقة القوقاز من حرب بين الآذريين والأرمن لأكثر من سبب: فهي من جهة تشارك في رئاسة ما يسمى «مجموعة مينسك» التي تضم إليه الولايات المتحدة الأميركية وروسيا، والمخولة القيام بوساطة بين الأطراف المتنازعة، منذ سنوات، لإيجاد مخارج سياسية لهذه المعضلة التي برزت بعد تفكك الاتحاد السوفياتي. كما أن فرنسا، من جهة أخرى، تحتضن جالية أرمنية كبيرة وصلت إليها في بدايات القرن العشرين هرباً من المجازر التي تعرضت لها تحت الخلافة العثمانية في عشرينات القرن الماضي. وخصصت باريس يوماً لإحياء هذه الذكرى بعد أن صوّت البرلمان رسمياً على الاعتراف بحصولها. من هذه الزاوية يمكن فهم موقف باريس وتصريحات الرئيس إيمانويل ماكرون التي أدلى بها أمس بمناسبة مؤتمر صحافي في مدينة ريغا، عاصمة لاتفيا. فقد عبر ماكرون، بداية، عن «قلق فرنسا العميق إزاء الرسائل الحربية التي صدرت عن تركيا في الساعات الأخيرة والتي تشجع أذربيجان على مواصلة القتال بهدف استعادة السيطرة على شمال قره باغ (ناغورنو - قره باغ)، وهذا أمر لا يمكن أن نقبله أبداً». ووصف ماكرون تصريحات المسؤولين الأتراك بأنها «متهورة وخطيرة».
بيد أن ماكرون الذي ليّن لهجته إزاء أنقرة في الأسابيع الماضية بشأن أنشطتها في شرق المتوسط وأجرى اتصالاً هاتفياً مطولاً مع إردوغان بعد قطيعة دامت أشهراً، حرص، على ما يبدو، على الإبقاء على «شعرة معاوية» في الملف الأرمني ــ الآذري. فمن جهة، رفض تأكيد أن النزاع تحول إلى «نزاع إقليمي» بمعنى أن تركيا أصبحت جزءاً لا يتجزأ منه. ومن جهة ثانية، أشار إلى ضرورة التثبت مما حصل «من أجل تحديد المسؤوليات»، ما يعني أنه يترك الباب مفتوحاً للتواصل مع الأطراف كافة. بيد أنه، بالمقابل، وفي رسالة مباشرة إلى الأرمن تحمل أكثر من معنى، قال ما حرفيته: «أقول للأرمن ولأرمينيا إن فرنسا سوف تلعب دورها».
منذ اندلاع النزاع الأخير، دعت باريس، إلى جانب إعرابها عن القلق العميق، إلى «الوقف الفوري للعمليات العدائية ولمعاودة الحوار» وفق ما جاء في بيان صادر عن وزارة الخارجية في 27 سبتمبر (أيلول). وفي السياق عينه، جددت التزامها بالعمل مع شريكيها الأميركي والروسي من أجل التوصل إلى اتفاق دائم عبر المفاوضات» فيما خص وضع قره باغ، يحترم منطوق القانون الدولي. من هنا، فإن ماكرون أعلن أنه سيقوم بجملة اتصالات، أهمها مع الرئيسين فلاديمير بوتين ودونالد ترمب، وأنه سيثير الملف في اجتماع القادة الأوروبيين اليوم في بروكسل. وتندرج جهود باريس في سياق الجهود الأوروبية والروسية والدولية الداعية كلها إلى تهدئة الوضع ووقف الأعمال الحربية، بينما تأخذ التصريحات التركية منحى مختلفاً تماماً، حيث إنها تدفع الطرف الآذري إلى رفض التهدئة والسعي لحسم النزاع عسكرياً ما يبين نهج تركيا الدافع باتجاه الانخراط في أكثر من نزاع في وقت واحد. ومعروف أن «جمهورية ناغورنو ــ قره باغ» الأرمينية التي انفصلت عن أذربيجان في تسعينات القرن الماضي، لا تحظى بأي اعتراف دولي بما في ذلك من قبل أرمينيا نفسها وهي شبيهة، إلى حد ما، بوضع «جمهورية شمال قبرص التركية» التي أنشأتها أنقرة بعد غزو الجزيرة في عام 1974.