انتعاش قطاع التأمين السعودي في الربع الثاني

انتعاش قطاع التأمين السعودي في الربع الثاني

دخل الشركات العاملة يقفز 434 % بصافي ربح 250 مليون دولار
الخميس - 14 صفر 1442 هـ - 01 أكتوبر 2020 مـ رقم العدد [ 15283]
دخل العمليات يسجل قفزة إيجابية في قطاع التأمين السعودي (الشرق الأوسط)

كشفت السعودية أمس أن قطاع التأمين السعودي سجل قفزات إيجابية في أداء أنشطته خلال الربع الثاني من العام الحالي بنمو إجمالي أقساط التأمين المكتتب بها بأكثر من 5 في المائة وارتفاع دخل عمليات التأمين، لا سيما في مجالي المركبات والصحة اللذين يشكلان الحجم الأكبر في وزن القطاع، ليصعد إجمالي دخل الشركات 434 في المائة بصافي دخل 940 مليون ريال (250 مليون دولار).
وجاء نمو أنشطة التأمين السعودي للربع الثاني بالمقارنة مع الربع الثاني من عام 2019، في وقت ارتفع فيه صافي الدخل للقطاع مدفوعا بارتفاع دخل العمليات، حيث أشار التقرير الربعي الصادر عن مؤسسة النقد العربي السعودي أمس إلى تحسن هامش الملاءة المالية للقطاع بنسبة 172 في المائة وسط انخفاض معدلات الخسائر لكلّ من التأمين الصحي وتأمين المركبات اللذين يمثلان الحصة الكبرى من قطاع التأمين.
ووفق البيانات الرسمية الصادرة أمس، ارتفع إجمالي أقساط التأمين المكتتب بها 5.1 في المائة لتصل إلـى 8.7 مليار ريال، كما صعد إجمالي الأقساط المكتتب بها لتأميـن المركبات 21.8 في المائة من إجمالي الأقساط المكتتب بها.
من جانب آخر، سجل إجمالي الأقساط المكتتب بها لتأمين الحماية والادخـار تناميا كبيرا بنسبة 23.9 في المائة ما أدى إلى ارتفاع حصته من إجمالي الأقسـاط المكتتب بها مـن 3 في المائة الربع الثاني من عام 2019 إلى 3.8 في المائة الربع الثاني من العام 2020.
وبحسب التقرير، سجل إجمالي الأقساط المكتتب بها لأنواع التأمين العام الأخرى ارتفاعا بواقع 3.1 في المائة لتتوسع حصتها في إجمالي الأقساط المكتتب بها في السوق إلى 18.9 في المائة. وبحسب البيانات الرسمية الصادرة أمس، احتفظت شركات التأمين بما نسبته 80.1 في المائة من إجمالي الأقساط المكتتبة مدفوعا بنسب احتفاظ التأمين الصحي وتأمين المركبات.
كما انخفض معدل الخسارة الإجمالي لشركات التأمين بمعدل 64.2 في المائة في الربع الثاني من العام الحالي، ويشتمل معدل الخسارة على المخصصات الفنيـة التـي وضعتهـا شـركات التأميـن مقابـل تمديـد التغطيـة التأمينيـة لمدة شهرين إضافيين لجميع وثائق تأمين مركبات الأفراد دون مقابل ولتغطية أثر تأجيل المطالبات للتأميـن الصحي لفترة ما بعد الحظر.
ووفق التقرير، ارتفع الدخل الصافي لشركات التأمين من 176 مليون ريال في الربع الثاني مـن العام الماضي إلى940 مليون ريال فـي الربـع الثانـي مـن عـام 2020. مرجعا ذلك إلى الارتفاع للدخـل الناتج مـن عمليات التأمين مـن خسـارة قدرهـا 99 مليون فـي الربـع الأول عام 2019 إلى 709 ملايين خلال الربع الثاني مـن عـام 2020، بينما انخفض دخل الاستثمار بنسبة 16.2 في المائة.
وأفادت الإحصائيات الرسمية أمس بأن معدل الملائة لشركات التأمين بلغ 172 في المائة حيث حققت خلال الربع الثاني نموا بواقع 27 في المائة مقارنة بالربع نفسه من العام السابق، بينما ارتفع إجمالي الدخل بعد الزكاة والضريبة بنسبة 434 في المائة ليبلغ 940 مليون ريال (250 مليون دولار).


السعودية Economy

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة