دراسة: منتجات الألبان تقلل خطر الإصابة بسرطان الأمعاء بنسبة 19%

دراسة: منتجات الألبان تقلل خطر الإصابة بسرطان الأمعاء بنسبة 19%

الثلاثاء - 12 صفر 1442 هـ - 29 سبتمبر 2020 مـ
لمنتجات الألبان دور كبير في التصدي لسرطان الأمعاء (رويترز)

وجدت دراسة نشرت في المجلة الطبية البريطانية أن تناول منتجات الألبان يمكن أن يقلل خطر الإصابة بسرطان الأمعاء بنسبة تصل إلى 19 في المائة.
وبحسب صحيفة «التلغراف» البريطانية، فقد راجع الباحثون 80 تجربة إكلينيكية ودراسات قائمة على الملاحظة لفهم كيفية تأثير الأطعمة والأدوية المختلفة على خطر الإصابة بسرطان الأمعاء.
وأشار الباحثون إلى أنه، إلى جانب الفاكهة والألياف والخضراوات، والتي تعتبر الأطعمة الأفضل لتجنب هذا المرض، فإن منتجات الألبان تلعب دورًا كبيرا أيضا في هذا الشأن.
وقال البروفسور مارك باردو من مركز التحقيقات السريرية لمعهد انسيرم في ديجون بفرنسا، والذي شارك في الدراسة: «وجدنا أن تناول منتجات الألبان كان مرتبطًا بانخفاض خطر الإصابة بسرطان الأمعاء بنسبة 13 إلى 19 في المائة».
وأضاف باردو: «اكتشفنا أبضا أن تناول المزيد من الخضار والفواكه والألياف أثبت أنه أكثر فاعلية، حيث قلل من خطر الإصابة بالمرض بنسبة تصل إلى 50 في المائة، مع نتائج أفضل لكل 100 غرام إضافية يتم تناولها يومياً».
ووجد الباحثون أن اللحوم الحمراء والأغذية المصنعة تفعل العكس تماما، إذ تزيد خطر الإصابة بسرطان الأمعاء بنسبة تصل إلى 20 في المائة.
وكانت هناك تقارير متضاربة حول تأثيرات استهلاك منتجات الألبان على تشخيص السرطان.
وقالت دراسة علمية نشرت في بداية العام الجاري إن النساء اللواتي يشربن كوبين فقط من الحليب يومياً قد يزيد لديهن خطر الإصابة بسرطان الثدي بنسبة 80 في المائة.
إلا أن الدراسة لم تتطرق إلى علاقة الجبن والزبادي وغيرهما من منتجات الألبان بالمرض.


فرنسا سرطان

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة