السعودية تبدأ تفعيل «اعتمرنا» لتنظيم العمرة والزيارة

السعودية تبدأ تفعيل «اعتمرنا» لتنظيم العمرة والزيارة

الاثنين - 11 صفر 1442 هـ - 28 سبتمبر 2020 مـ رقم العدد [ 15280]
تطبيق «اعتمرنا»

فعّلت السعودية تطبيق «اعتمرنا» لاستقبال طلبات راغبي العمرة والزيارة في مكة المكرمة والمدينة المنورة، لمنح تصاريح قاصدي الحرمين وفق ضوابط المرحلة الأولى التي ستبدأ في 4 أكتوبر (تشرين الأول)، فيما ستبدأ المرحلة الثانية في 18 أكتوبر.

وقالت وزارة الحج والعمرة في بيان إن تنظيم دخول المعتمرين والمصلين والزوار سيكون عبر تطبيق «اعتمرنا» الذي تم تطويره بالتعاون مع الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي، ليمكن الراغبين في زيارة مكة المكرمة والمدينة المنورة لأداء العمرة والزيارة والصلاة في الحرمين الشريفين من تنظيم أوقات أدائهم للمناسك، والتخطيط المسبق للرحلة وحجز الخدمات الاختيارية بكل يسر وسهولة، وبما يضمن تطبيق الضوابط والإجراءات الاحترازية. وأضافت الوزارة أن التطبيق أصبح متاحاً لاستخدامه عبر الأجهزة الذكية، قبل موعد بداية المرحلة الأولى بسبعة أيام.

وستتضمن تلك الخطوة عدداً من الإجراءات، من بينها تقديم ما يضمن خلو المعتمر أو الزائر من فيروس كورونا المستجد للحصول على التصريح، كما أن التطبيق يتضمن إتاحة اختيار الوقت المناسب لضيف الرحمن بحسب المواعيد المتوفرة، واختياره الخدمات المصاحبة التي يرغب في أن تُقدّم له، مثل اختيار وسيلة المواصلات ونقاط التجمع ومراكز الخدمات. وأشارت الوزارة إلى أهمية تقيّد قاصدي الحرمين الشريفين بالإجراءات الاحترازية التي تكفل سلامتهم وصحتهم، من ارتداء للكمامة، والحفاظ على مسافات التباعد الآمنة، والتقيّد بالأوقات والمسارات المخصصة لكل معتمر وزائر. وبيّنت الوزارة أنه بإمكان قاصدي الحرمين بعد انتهائهم من الزيارة أو العمرة المبيت في أحد فنادق مكة المكرمة، مع وجوب الحصول على تصريح في حالة الرغبة للصلاة في المسجد الحرام حسب الأوقات المتاحة على التطبيق، كما يمكن للموجودين في مكة المكرمة الصلاة في المسجد الحرام بعد الحصول على تصريح حسب الأوقات المتاحة على التطبيق.


السعودية السعودية

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة