ترميم 55 ألف قطعة أثرية بالمتحف المصري الكبير

يسابق مرممو الآثار المصريون الزمن للانتهاء من ترميم القطع الأثرية المقرر عرضها في المتحف المصري الكبير، والذي من المنتظر أن يتم افتتاحه للجمهور في العام المقبل.
وقال اللواء عاطف مفتاح، المشرف على مشروع المتحف المصري الكبير والمنطقة المحيطة به، في تصريحات صحافية اليوم إن «تحدي الترميم هو واحد من أهم التحديات التي تواجه مشروع المتحف المصري الكبير، حيث يعمل مرممو الآثار في مركز الترميم التابع للمتحف على إعادة الملامح للقطع الأثرية، وإعادتها إلى أصلها، مستخدمين أحدث تقنيات ووسائل الترميم، لتصبح هذه القطع جاهزة للعرض في المتحف المصري الكبير»، مشيرا إلى أن «المتحف استقبل حتى الآن حوالي 55 ألف قطعة، تم ترميم نحو 54900 قطعة أثرية منها».
وأضاف مفتاح أن «مركز ترميم المتحف المصري الكبير هو أكبر مركز للترميم في منطقة الشرق الأوسط من حيث الحجم، والتجهيزات، وعدد القطع الأثرية التي يتم العمل عليها، ومهارة المرممين المصريين»، موضحاً أن «العمل على ترميم القطع الأثرية يبدأ فور وصولها، وقد استقبل المتحف حتى الآن نحو 90 في المائة من معروضاته».

وأوضح الدكتور عيسى زيدان، مدير الترميم بالمتحف المصري الكبير، لـ«الشرق الأوسط»، أن «المتحف استقبل 54 ألف قطعة أثرية، إضافة إلى 1065 قطعة أخرى من مركب خوفو الثانية»، مشيراً إلى أن «مجموعة آثار توت عنخ آمون تعد من أهم القطع التي استقبلها المتحف، حيث تسلم حتى الآن 5390 قطعة أثرية، تم ترميم معظمها».
وتعمل مرممة الآثار منى ناصف على ترميم واحدة من قلادات الفرعون الذهبي توت عنخ آمون داخل معمل الخزف والزجاج والمعادن بمركز الترميم، وتقول لـ«الشرق الأوسط» إن «عملها يعتمد على إعادة القطعة لأصلها من خلال دراسة الوثائق الأثرية الخاصة بتسجيل القطعة عند اكتشافها».
وتعد كنوز الفرعون الذهبي توت عنخ آمون من أهم مقتنيات المتحف المصري الكبير، حيث ستعرض كاملة للمرة الأولى في قاعة واحدة مساحتها 75000 متر مربع، ويعمل المرممون الأثريون على ترميم هذه القطع تمهيدا لعرضها.
وقال مفتاح إن «فريق المرممين حقق إنجازاً غير مسبوق، ونجح، بعد شهرين من العمل المتواصل، في ترميم الصدرية الجلدية الخاصة بالملك توت عنخ آمون، لأول مرة منذ اكتشافها على يد عالم الآثار الإنجليزي هيوارد كارتر هام 1922»، مشيراً إلى أن «هذه القطع لم تعرض من قبل وكانت مخزنة بمخازن المتحف المصري بالتحرير لسوء حالتها، حيث كانت تعاني من التلف الشديد، وكانت معظم الوحدات الجلدية منفصلة عن الأرضية الكتانية».

وأضاف مفتاح أن «فريق الترميم المصري اقترب من الانتهاء من ترميم تابوت توت عنخ آمون، والذي تم نقله إلى المتحف الكبير، من مقبرة الملك الشاب بالأقصر العام الماضي»، مشيرا إلى أن «كارتر حاول نقل التابوت لكنه فشل، ليبقى التابوت في المقبرة قرابة المائة عام، وهو ما أثر على حالته نتيجة البخار الناتج من الزيارات السياحية».
وقال زيدان إن «هناك الكثير من التحديات التي تواجه عملية الترميم خصوصاً مجموعة آثار توت عنخ آمون، والتي كان معظمها موجوداً في المخازن، حيث لم يُعرض بالمتحف المصري بالتحرير سوى ألفي قطعة، لكن فريق المرممين المتميز استطاع التغلب على هذه التحديات بالأسلوب العلمي الدقيق».
وافتتح مركز ترميم المتحف المصري الكبير عام 2010 كجزء من المرحلة الأولى والثانية من مشروع المتحف المصري الكبير الذي تم وضع حجر أساسه في عام 2002. وحصل اليوم على شهادة اعتماد المواصفات الدولية القياسية لنظام إدارة السلامة والصحة المهنية الأيزو (ISO) والتي يقتضي الحصول عليها الالتزام بأساليب معينة في السلامة والصحة المهنية والتخطيط وتقييم الأداء.
وقال مفتاح إن «هذه الشهادة تحمل مركز الترميم مسؤولية إضافية، فلم يعد من المقبول الآن السكوت على أي هفوات كانت تحدث في السابق».