8 مجموعات عمل في «قمة العشرين»... تعرّف عليها

8 مجموعات عمل في «قمة العشرين»... تعرّف عليها

الأحد - 9 صفر 1442 هـ - 27 سبتمبر 2020 مـ
شعار قمة مجموعة العشرين التي تسضيفها السعودية الشهر المقبل

ترأست السعودية مجموعة العشرين، لتكون الرياض محط أنظار العالم والقرار الدولي، في وقت تتزايد فيه الضغوط الاقتصادية الدولية بفعل التطورات الطبيعية منها والمستحدثة.

وسعت السعودية، خلال استضافتها قمة العشرين تحت عنوان: «اغتنام فرص القرن الحادي والعشرين للجميع»، إلى أن تكون حاضنة لمفاتيح حلول الملفات الاقتصادية والتنموية المعقدة، إذ تؤكد السعودية أن الفرصة أمامها لإظهار قدرتها على قيادة الأجندة العالمية الطموحة لتقديم سياسات اقتصادية فاعلة مستدامة للتعامل مع تلك المستجدات، وإيجاد حلول للقضايا الملحة للقرن الحادي والعشرين.

وتشمل مجموعة العمل داخل قمة العشرين ثماني مجموعات تعاونية مستقلة تقودها منظمات المجتمع المدني في البلد المضيف للقمة، تتنوع أعمالها.


1- مجموعة الأعمال (B20)

تمثل مجموعة الأعمال في دول العشرين، سواء شركات صغيرة ومتوسطة أو شركات كبرى.

وأطلقت المجموعة مبادرة «COVID 19»، التي اجتمع فيها أعضا وشركاء B20. بهدف تزويد مجموعة العشرين باقتراحات وتوصيات قابلة للتطبيق، والتي تشمل العمل على إبراز دور القطاع الخاص في معالجة أزمة وباء «كورونا المستجد» وتداعياتها على الاقتصاد.


2- مجموعة الشباب (Y20)

هي المجموعة الرسمية لمشاركة الشباب، وهي مجموعة مستقلة وإحدى مجموعات التواصل الثماني الرسمية، التي تقودها منظمات المجتمع المدني في البلد المضيف، تحت مظلة مجموعة العشرين.

تعمل المجموعة على تطوير مهارات وشبكات المندوبين الحاضرين وتحديد أكثر التحديات والفرص الاقتصادية إلحاحاً التي تواجه الشباب اليوم. وتعد المجموعة منتدى لتطوير التعاون مع جيل المستقبل، وتوفر منصة للشباب لسماع أصواتهم حول القضايا ذات الصلة بجدول أعمال G20.


3- مجموعة المجتمع المدني (C20)

هي المجموعة المخصصة لاجتماعات المجتمع المدني داخل مجموعة العشرين.

وتوفر المجموعة منصة لمنظمات المجتمع المدني لوضع وجهات النظر المختلفة بشأن التحديات المالية والاجتماعية الاقتصادية على طاولة مباحثات المجموعة. وتمثل مجموعات التواصل مجالس مستقلة تقودها منظمات من المجتمع المدني، حيث تعمل هذه المنظمات مع نظيراتها من دول مجموعة العشرين لوضع توصيات متعلقة بالسياسات تُقَّدم رسمياً إلى قادة مجموعة العشرين للنظر فيها.


4- مجموعة العمال (L20)

تمثل هذه المجموعة مصالح العمال في جميع أنحاء العالم. وتتمثل مهمتها الأساسية في تعزيز حقوق العمال ومصالحهم ومناصرتها وإطلاق الحملات المدافعة عن حقوقهم من خلال مشاركات مختلفة مع فرق العمل المختلفة واجتماعات مع ووزراء العمل.

وركزت المجموعة ضمن أولوياتها الرئيسية للقمة على مجموعة من الأولويات الطموحة التي تهدف إلى تمكين العمال وحماية حقوقهم.


5- مجموعة الفكر (T20)

تُعدُّ مجموعة الفكر (T20) إحدى المجموعات المشاركة التي تُسهم في مجموعة العشرين من خلال العمل بمثابة «بنك الأفكار» لمجموعة العشرين. وتلتزم المجموعة بتقديم توصيات السياسات العامة القائمة على البحوث إلى مجموعة العشرين، وتسهيل التفاعل بين مجموعة العشرين ومجتمع هيئات الفكر والدوائر البحثية، والتواصل مع الجمهور على نطاق أوسع حول القضايا ذات الأهمية العالمية.


6- مجموعة المرأة (W20)

تتكون مجموعة المرأة (W20) من شبكة من الممثلين للمنظمات النسائية غير الحكومية، والمجتمع المدني، ورائدات الأعمال، والشركات، ومراكز الفكر عبر الدول الأعضاء في مجموعة العشرين.

ويتمثل الهدف الأساسي للمجموعة في ضمان تعميم الاعتبارات الجنسانية في مناقشات مجموعة العشرين وترجمتها إلى إعلان قادة مجموعة العشرين كسياسات والتزامات تعزز المساواة بين الجنسين والتمكين الاقتصادي للمرأة.

وتنتهي المجموعة بعد جلسات موسّعة لعدد من توصيات السياسة العملية التي تهدف إلى تعزيز المساواة بين الجنسين والتمكين الاقتصادي للمرأة من أجل تعزيز النمو الاقتصادي الشامل للجنسين في كل بلد


7- مجموعة العلوم (S20)

هي واحدة من أصغر المجموعات المشاركة في قمة العشرين، ولديها أمانة دورية غير دائمة وتعمل كمنتدى وليس كمنظمة.

تدعم مجموعة العلوم قمة العشرين من خلال تعزيز الحوار الرسمي مع المجتمع العلمي بقيادة أكاديمية العلوم الوطنية في البلد المضيف.

يتمثل الغرض الأساسي لمجموعة العلوم في تزويد صانعي السياسات بتوصيات قائمة على التوافق في الآراء بشأن الموضوعات المختارة ذات الاهتمام، حيث تتم صياغة هذه التوصيات ذات التوجه العلمي من خلال فرق عمل تتألف من خبراء دوليين. تركز كل فرقة عمل على موضوع واحد شامل له صلة بالعلماء وصانعي السياسات والمجتمع على حد سواء.


8- مجموعة الحضرية (U20)

هي إحدى مجموعات العمل التي تُمثل مبادرة دبلوماسية للمدينة تجمع مدناً من الدول الأعضاء في مجموعة العشرين، بالإضافة إلى مدن مراقبة من الدول غير الأعضاء في مجموعة العشرين، لمناقشة وتشكيل موقف مشترك بشأن القضايا الحضرية المهمة.

تشمل هذه القضايا التغير المناخي، والاندماج الاجتماعي والتكامل، واستدامة النمو الاقتصادي.

وينتهي عمل هذه المجموعة ببيان نهائي تصدر من خلاله توصيات إلى رؤساء حكومات مجموعة العشرين.


السعودية قمة العشرين

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة