الصورة النمطية للعلماء لدى الأطفال تحدد مستقبلهم العلمي

التصورات المسبقة الخاطئة تؤثر على اختيارات وظائفهم

الصورة النمطية للعلماء لدى الأطفال تحدد مستقبلهم العلمي
TT

الصورة النمطية للعلماء لدى الأطفال تحدد مستقبلهم العلمي

الصورة النمطية للعلماء لدى الأطفال تحدد مستقبلهم العلمي

تعتبر الصورة الذهنية المسبقة عن شيء معين التي تتسم بالنمطية stereotyping واحدة من أهم معوقات التفكير الموضوعي السليم والعلمي. ورغم حداثة أعمار الأطفال فإنهم مثل البالغين يمكن أن يقعوا أسرى للتصورات الخاطئة عن شيء معين. وربما يمتد تأثير هذا النموذج من التفكير على مستقبلهم واختياراتهم الوظيفية لاحقاً. هذا ما كشفت عنه دراسة أسترالية حديثة قام بها علماء من جامعة جنوب أستراليا University of South Australia عن تصور الأطفال عن العلم والعلماء، ولأي مدى يريدون أن يصبحوا علماء في المستقبل من عدمه، ونشرت أخيراً في المجلة الدولية للتعليم الشامل International Journal of Inclusive Education.
- الأطفال والعلماء
أشار الباحثون إلى أن هدف الدراسة كان معرفة لأي مدى يمكن أن تؤثر وسائل الإعلام المختلفة في رسم صورة راسخة في أذهان الأطفال حتى لو كانت كاريكاتيرية الطابع. وعلى سبيل المثال، فإن ظهور العالم في المختبر وهو يرتدي معطفاً أبيض مفتوحاً ونظارة سميكة وشعر أشعث ممسكاً طوال الوقت بالأنابيب الزجاجية ذات الألوان المختلفة التي تتصاعد منها الأبخرة، رسخ في أذهان الأطفال أن العالم شخصية أقرب «للمجنون» وأن العلم حتى لو كان مفيداً فإنه يؤدي إلى أن يصبح العامل به غريب الأطوار وغير متزن عقلياً. كما أن الذكاء الحاد ربما يؤدي إلى الجنون لاحقاً، وهي خرافات بطبيعة الحال.
وتعتبر هذه الدراسة شديدة الأهمية لأن هذه الصورة النمطية مترسخة ليس في أذهان أطفال أستراليا فقط بل في العالم كله وفي المنطقة العربية بشكل خاص. وعلى سبيل المثال في مصر كانت هناك إحصائية للمقارنة بين الطلبة الذين يدخلون القسم العلمي في التعليم الثانوي مقابل الطلبة الذين يدرسون العلوم الأدبية. وكانت النتيجة أن طلبة العلوم لا يزيدون على 30 في المائة من جموع الطلاب، وعند سؤال الطلاب عن السبب أجابوا بأن المواد العلمية صعبة الفهم ومملة وتحتاج إلى درجة عالية من الذكاء، وهو الأمر الذي جعلهم يحجمون عن دراستها.
قام الباحثون بإجراء الدراسة على 45 من طلاب المدارس الإلزامية وكان 29 منهم من الذكور و16 من الإناث، وتراوحت أعمارهم بين التاسعة والعاشرة في 6 مناطق مختلفة من أستراليا مختلفين في المستوى الاقتصادي والجغرافي والبيئي والأصول العرقية أيضاً (أبناء المهاجرين والسكان الأصليين). وتم سؤال الأطفال عن الوظيفة التي يحلمون بأن يشغلوها حينما يصبحوا بالغين، وأيضاً إذا كانوا يريدون أن يصبحوا علماء أم لا، وتصورهم عن مهنة العالم ومظهره. وظهر أن نسبة 55 في المائة (25 طالباً) من الطلاب ليس لديهم أي تطلعات بأن يصبحوا علماء و6 طلاب منهم كان لديهم مشاعر متناقضة بين الرغبة في أن يصبحوا علماء والخوف من توابع هذه الرغبة من الجهد والمظهر الغريب. وهناك 13 فقط آخرين تمنوا بشدة أن يصبحوا علماء.

صورة العالم
وقد أعربت نسبة من الطلاب بلغت 40 في المائة عن كرههم للعلوم بشكل عام، وأن دراسة العلوم مملة كما أنها غريبة وغامضة. وعند سؤال الطلاب عن اعتقادهم إذا كانت مهنة العالم مقصورة على الذكور فقط أم تصلح للذكور والإناث أجاب الأطفال بأنهم لا يعتقدون أن هناك فروقاً بين «العالم» الذكر أو الأنثى مثل مهنة الطبيب. وتعتبر هذه الإجابة من النجاحات التي حققتها وسائل الإعلام في نظرة الأطفال لطبيعة مهنة معينة وارتباطها بجنس معين. وتجدر الإشارة إلى أنه في الدراسات السابقة على مدار 50 عاماً، ارتبطت مهنة العالم بالرجال فقط في أذهان الأطفال.
وعند سؤال الطلاب عن تخيلهم لمظهر العالم وهيئته كانت الإجابات أقرب للشكل الهزلي الذي يصور العالم يرتدي معطفاً أبيض ملطخاً بالألوان نتيجة للتفاعلات الكيميائية ويرتدي نظارة طبية أقرب لرواد الفضاء منها للنظارات العادية ويتفوه بألفاظ غير مفهومة ويصرخ، ومنشغل دائماً بالتجارب في المختبر طوال الوقت.
وحسب نص كلمات أحد الطلاب فإن العالم «رجل مجنون ذو شعر أبيض يصرخ باستمرار»، بينما وصفه طالب آخر بأنه «رجل يحمل أنابيب تحتوي على كل الأشياء الغريبة». وهذا التصور عن العلماء بغض النظر عن كونه خاطئاً فإنه منفر من العلم أيضاً وراسخ في الأذهان، حتى إنه في التجارب السابقة على الأطفال في ثمانينات القرن الماضي حينما طلبوا من الطلاب رسم العلماء رسموهم بالطريقة الكاريكاتيرية نفسها التي تظهر في الأفلام.
وأوضح الباحثون أن من الضروري تغيير هذه الصورة النمطية للعلماء ويمكن استغلال وسائل الإعلام أيضاً في ذلك عن طريق عرض صور حقيقية لهم داخل المختبرات، والتركيز على الشباب منهم، واستضافتهم للحديث عن العلوم بشكل مبسط، سواء في فيديوهات على الإنترنت، أو صفحاتهم الشخصية على المواقع الإلكترونية.
ويمكن أيضاً تنظيم زيارات للطلبة لمتاحف العلوم وهناك أيضاً دور هام للأسرة في جعل الطفل يحب العلوم عن طريق إظهار أهمية العلم في جعل الحياة أكثر سهولة ومتعة. وعلى سبيل المثال، يمكن الإشارة إلى الهواتف المحمولة والحديث عن كيفية اختراع الهاتف والأثر الكبير الذي حدث في حياة البشر نتيجة لوجوده والتطور المذهل عبر السنوات كنتيجة لاستمرار التجارب العلمية. وبطبيعة الحال يجب أن تدور النقاشات بشكل مبسط ومثير لخيال الأطفال مع الالتزام بذكر الحقائق العلمية، وأيضاً الحديث عن العلماء بكثير من الإعجاب والإجلال، وتوضيح أهمية اكتشافاتهم وتضحياتهم المستمرة من أجل التطور، والتركيز على أن الصورة النمطية هي من قبيل الدعابة فقط.
- استشاري طب الأطفال



بثروتها الضخمة ونفوذها الواسع... بيونسيه تخترق قائمة أقوى نساء العالم

احتلّت الفنانة الأميركية بيونسيه المرتبة رقم 35 على قائمة أقوى نساء العالم (فيسبوك)
احتلّت الفنانة الأميركية بيونسيه المرتبة رقم 35 على قائمة أقوى نساء العالم (فيسبوك)
TT

بثروتها الضخمة ونفوذها الواسع... بيونسيه تخترق قائمة أقوى نساء العالم

احتلّت الفنانة الأميركية بيونسيه المرتبة رقم 35 على قائمة أقوى نساء العالم (فيسبوك)
احتلّت الفنانة الأميركية بيونسيه المرتبة رقم 35 على قائمة أقوى نساء العالم (فيسبوك)

يهتزّ منزل بيونسيه على وقع الفضيحة التي تلاحق زوجها جاي زي. هو متهمٌ من قِبَل سيّدة باعتداءٍ مشتركٍ عليها، تورّطَ فيه وزميله شون ديدي عام 2000.

لكن رغم الرياح التي تعصف بالبيت الزوجيّ، وهي ليست الأولى في العلاقة المستمرة منذ 27 عاماً، فإنّ الفنانة الأميركية حرصت على الظهور مبتسمةً إلى جانب زوجها قبل أيام، وذلك في العرض الأول لفيلم «Mufasa - Lion King». جاءت الابتسامة العريضة على شرف ابنتهما بلو آيفي، التي تخوض تجربتها السينمائية الأولى.

بيونسيه تتوسّط زوجها جاي زي وابنتها بلو آيفي في العرض الأول لفيلم «موفاسا» (إ.ب.أ)

النجمة رقم 35 على قائمة «فوربس»

واجهت بيونسيه تحدياتٍ كثيرة في كلٍ من حياتها الخاصة ومسيرتها المهنية، وقد لعب ذلك دوراً في تكوين شخصيةٍ صلبة لديها. لم يأتِ اختيارُها من بين أقوى 100 امرأة لعام 2024 عبَثاً من قِبَل مجلّة «فوربس»، وهي ليست المرة الأولى التي تخترق فيها المغنية البالغة 43 عاماً، قوائمَ تتصدّرها رئيسات جمهورية ورائدات أعمال.

احتلّت بيونسيه المرتبة الـ35 في قائمة «فوربس» السنوية، التي تصدّرتها رئيسة المفوّضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، تليها كلٌ من رئيسة البنك المركزي الأوروبي كريستين لاغارد، ورئيسة إيطاليا جورجيا ميلوني، ورئيسة المكسيك كلوديا شينباوم. أما من بين زميلاتها المغنّيات فقد سبقتها تايلور سويفت إلى المرتبة 23، فيما حلّت ريهانا في المرتبة الـ76.

800 مليون دولار و32 «غرامي»

تختار فوربس نجمات قائمتها بناءً على 4 معايير، هي الثروة، والحضور الإعلامي، والتأثير الاجتماعي، ومجالات السلطة. وتبدو بيونسيه مطابقة للمواصفات كلّها، بما أنّ ثروتها تخطّت الـ800 مليون دولار، وهي في طليعة الفنانات ذات الأثر السياسي والثقافي والاجتماعي.

إلى جانب كونها إحدى أكثر المشاهير ثراءً، تُوّجت بيونسيه بأكبر عدد من جوائز «غرامي» محطّمةً الرقم القياسي بحصولها على 32 منها خلال مسيرتها. وهي لم تكتفِ بلقب فنانة، بل إنها رائدة أعمال أطلقت شركاتها وعلاماتها التجارية الخاصة على مرّ السنوات. تذكر «فوربس» أن مصدر ثروتها الأساسي هو الموسيقى، إلى جانب مبادراتها الفرديّة، وتلفت إلى أنّ بيونسيه صنعت نفسها بنفسها، مع العلم بأنها لم تتابع أي اختصاص جامعيّ، بل تركت المدرسة قبل التخرّج فيها.

حطّمت بيونسيه الرقم القياسي بحصولها على 32 جائزة «غرامي» حتى عام 2023 (أ.ب)

طفلة القدَر

جاء العِلمُ في حياة بيونسيه على هيئة والدةٍ بدأت مصفّفةَ شَعر ثم فتحت صالونها الخاص، وعلى هيئة والدٍ كان يعمل مدير مبيعات في إحدى الشركات، قبل أن يصبح مدير أعمال ابنته. منهما تلمّست المنطق التجاري.

أما فنياً، فقد لمع نجمُها للمرة الأولى في مسابقةٍ مدرسيّة، عندما غنّت وهي في السابعة لتتفوّق على مَن هم في الـ15 والـ16 من العمر. فما كان من والدها سوى أن يترك وظيفته ويتفرّغ لإدارة أعمالها والفريق الغنائي الذي انضمّت إليه في الثامنة من عمرها، والمكوَّن من فتياتٍ صغيرات. تحوّل الفريق ذاتُه عام 1996 إلى «Destiny’s Child» (طفل القدَر)، لتنطلق معه رحلة بيونسيه نحو العالميّة.

فريق Destiny’s Child الذي انطلقت منه بيونسيه عام 1996 (فيسبوك)

صنعت الليموناضة

بعد انفصال الفريق، لم تتأخر بيونسيه في استئناف رحلتها الفنية منفردةً، فخاضت التمثيل والغناء. إلا أن تلك الرحلة لم تكن اعتياديّة، إذ سرعان ما ارتفعت أسهُمُها وبدأت تُراكِم الإصدارات، والحفلات، والجولات العالمية، والأدوار السينمائية، والجوائز، والألقاب.

لم يحصل ذلك بالصُدفة، بل بكثيرٍ من المثابرة. عندما طُلب منها مرةً أن تفسّر نجاحها غير المسبوق، أجابت بيونسيه: «صحيحٌ أنني مُنحت الليمون، لكنّي صنعت الليموناضة». يُنقل عمّن يواكبون تحضيراتها من كثب، أنها تُشرف على كل تفصيلٍ متعلّقٍ بألبوماتها وحفلاتها، هذا إلى جانب انخراطها المباشر في عمليّة التأليف والتصميم. تشهد على ذلك جولتها العالمية الأخيرة Renaissance والتي تحوّلت إلى ظاهرة اقتصادية.

هذا فنياً، أما نفسياً فلم يكن صعود بيونسيه الصاروخيّ مهمة سهلة. كان عليها مصارعة خجلها وشخصيتها الانطوائيّة لسنوات عدة، لكنها استلهمت تجارب نجماتٍ سبقنها. تقول إنها تأثرت بمادونا، ليس كأيقونة موسيقية فحسب، بل كسيّدة أعمال كذلك؛ «أردت أن أسير على خطاها وأن أبني إمبراطوريتي الخاصة».

تذكر بيونسيه مادونا من بين السيّدات اللواتي ألهمنها (فيسبوك)

صوت المرأة

لا تخترق بيونسيه عبثاً قوائم تضمّ أفضل رئيسات مجالس الإدارة، ومديرات الشركات الناجحة، فهي أثبتت أنها سيدة أعمال متفوّقة. أسست شركة الإنتاج الخاصة بها عام 2010 تحت اسم Parkwood Entertainment، وهي تقدّم مروحة واسعة من الخدمات في قطاع الترفيه؛ من إنتاج الأفلام، والموسيقى، والبرامج التلفزيونية، وصولاً إلى إدارة أعمال الفنانين، والتسويق، والتصميم الإلكتروني.

وفي عام 2024، أطلقت مستحضر Cecred للعناية بالشَعر، في تحيّةٍ إلى والدتها الحلّاقة، وفي استكمالٍ لمشاريعها التجاريّة.

بيونسيه ووالدتها تينا نولز (رويترز)

وظّفت بيونسيه نفوذها الفني والمالي في خدمة قضايا اجتماعية وإنسانية تؤمن بها. منذ أولى سنوات انطلاقتها الموسيقية، ناصرت قضايا النساء من خلال كلمات أغاني Destiny’s Child وأغانيها الخاصة لاحقاً. عام 2011، تحوّلت أغنية «Who Run The World? Girls» (مَن يحكم العالم؟ الفتيات) إلى نشيدٍ تردّده النساء حول العالم.

إلّا أنّ الأمر لم يقتصر على الكلام والألحان، بل امتدّ إلى الأفعال. عبر مؤسستها الخيريّة Bey GOOD، تدعم بيونسيه تعليم الفتيات من خلال تأمين الأقساط المدرسية لهنّ. وعبر تلك المؤسسة وحضورها على المنابر العالمية، تحمل بيونسيه لواء المساواة بين الجنسَين.

تحمل بيونسيه قضية تمكين المرأة من خلال أغانيها وأنشطتها الاجتماعية (فيسبوك)

تهمةٌ تهزّ عرش «الملكة بي»؟

تُعَدّ بيونسيه اليوم من أجمل سيّدات العالم، إلّا أنّ ثقتها بنفسها لم تكن دائماً في أفضل حال. في الـ19 من عمرها كانت تعاني من الوزن الزائد وتتعرّض للانتقادات بسبب ذلك. أثّر الأمر سلباً عليها إلى أن استفاقت يوماً وقررت ألّا تشعر بالأسف على نفسها: «كتبتُ Bootylicious وكانت تلك البداية لتحويل كل ما منحتني إياه الحياة، إلى وسيلةٍ أمكّن من خلالها نساءً أخريات».

انسحبَ أثر بيونسيه الاجتماعي على السياسة، فهي تشكّل صوتاً وازناً في المشهد الرئاسي الأميركي. ساندت باراك أوباما، وهيلاري كلينتون، كما تجنّدت إلى جانب كامالا هاريس في معركتها الرئاسية الأخيرة، مقدّمةً لها إحدى أغانيها كنشيدٍ رسمي للحملة.

بيونسيه في أحد تجمّعات كامالا هاريس الرئاسية (رويترز)

تشكّل مسيرة بيونسيه الفنية والمهنية بشكلٍ عام موضوع دراسة في عددٍ من الجامعات الأميركية. لكنّ الأمجاد لا تلغي التحديات، فهي تقف اليوم إلى جانب زوجٍ متهمٍ باعتداءٍ على امرأة. وإذا صحّت التهمة، فإنّها تقف بالتالي إلى جانب ما يناقض القضايا التي تبنّتها طوال مسيرتها الحافلة.