ليفاندوفسكي المرشح الأبرز لحصد جائزة أفضل لاعب في أوروبا

ليفاندوفسكي المرشح الأبرز لحصد جائزة أفضل لاعب في أوروبا

الخميس - 6 صفر 1442 هـ - 24 سبتمبر 2020 مـ رقم العدد [ 15276]
ليفاندوفسكي نجم البايرن وأفضل هدافي القارة العجوز الموسم الماضي (رويترز)

بات الهداف البولندي روبرت ليفاندوفسكي نجم بايرن ميونيخ الألماني المرشح الأبرز لحصد جائزة أفضل لاعب في القارة العجوز عن الموسم المنصرم بعد إعلان الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) أمس تقدمه القائمة المختصرة النهائية التي ضمت إلى جانبه زميله في النادي حارس المرمى المخضرم مانويل نوير والبلجيكي كيفن دي بروين نجم مانشستر سيتي الإنجليزي.
وسيتم الإعلان عن اسم الفائز في الأول من أكتوبر (تشرين الأول) المقبل خلال عملية سحب قرعة دور المجموعات لمسابقة دوري أبطال أوروبا للموسم الجديد في مقر يويفا بمدينة نيون السويسرية، والذي سيشهد أيضاً الإعلان عن أفضل لاعبة وأفضل مدرب في القارة.
وساهم ليفاندوفسكي ونوير في قيادة فريقهما إلى تحقيق الثلاثية (الدوري والكأس المحليين ودوري أبطال أوروبا)، وهما أمام فرصة لإضافة لقب كأس السوبر الأوروبية إلى رصيدهما اليوم عندما يواجه النادي البافاري إشبيلية الإسباني بطل مسابقة الدوري الأوروبي (يوروبا ليغ).
وسجّل ليفاندوفسكي 55 هدفاً في 47 مباراة في جميع المسابقات، محققاً لقب الهداف في البوندسليغا برصيد 34 هدفاً، ودوري الأبطال برصيد 15 هدفاً، فيما خاض نوير جميع المباريات في مسابقة دوري الأبطال باستثناء واحدة، وحافظ على نظافة شباكه في ست منها.
في المقابل ساهم دي بروين بـ33 هدفاً في الدوري الإنجليزي الممتاز، إذ سجل 10 أهداف مع 20 تمريرة حاسمة، وتم ترشيحه للجائزة، رغم أن سيتي احتل المركز الثاني بعد ليفربول محلياً، وخرج من دوري الأبطال أوروبا في ربع النهائي أمام ليون الفرنسي.
وغاب الأرجنتيني ليونيل ميسي لاعب برشلونة الإسباني عن القائمة المختصرة، حيث جاء في المرتبة الرابعة إلى جانب نجم باريس سان جيرمان الفرنسي الدولي البرازيلي نيمار (53 صوتاً لكل منهما) في التصويت من قبل لجنة تحكيم ضمت 80 مدرباً للأندية التي شاركت في دور المجموعات لدوري الأبطال والدوري الأوروبي في الموسم الماضي، إلى جانب 55 صحافياً يمثلون وسائل الإعلام الأوروبية.
وحل نجم يوفنتوس الإيطالي الدولي البرتغالي كريستيانو رونالدو عاشراً بجمعه 25 صوتاً فقط خلف ثلاثي بايرن ميونيخ توماس مولر السادس (41) والإسباني تياغو الكانتارا المنتقل حديثاً إلى ليفربول الإنجليزي (ثامناً برصيد 27 صوتاً) ويوشوا كيميش التاسع (26)، فيما حل نجم سان جيرمان كيليان مبابي سابعاً (39 صوتاً).
وبالنسبة لجائزة أفضل مدرب المستحدثة، فستكون ألمانية كون المرشحين الثلاثة هم هانزي فليك (بايرن ميونيخ) ويورغن كلوب (ليفربول) ويوليان ناغلسمان (لايبزيغ).
ولدى السيدات، تتنافس نجمة منتخب إنجلترا لوسي برونز على الفوز بالجائزة للعام الثاني على التوالي بعدما ساعدت فريقها ليون على الفوز بدوري أبطال أوروبا للموسم الخامس على التوالي قبل الانتقال مؤخراً إلى مانشستر سيتي، مع زميلتها السابقة الفرنسية ويندي رينار، ضمن القائمة الثلاثية إلى جانب الدنماركية بيرنيل هاردر التي انضمت مؤخراً إلى خط هجوم فريق تشيلسي الإنجليزي بعد قيادتها فولفسبورغ الألماني لنهائي دوري الأبطال.


أوروبا كرة القدم

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة