مساعدة بقيمة 80 مليون يورو من ألمانيا وفرنسا للسلطة الفلسطينية

مساعدة بقيمة 80 مليون يورو من ألمانيا وفرنسا للسلطة الفلسطينية

الأربعاء - 5 صفر 1442 هـ - 23 سبتمبر 2020 مـ رقم العدد [ 15275]

قال رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية إن ألمانيا وفرنسا قدمت مساعدة مالية بقيمة 80 مليون يورو للسلطة الفلسطينية.
وأضاف اشتية في بيان أصدره مكتبه ونقلته (رويترز): «أتقدم بالشكر الجزيل لجمهورية ألمانيا على دعمها المستمر لنا في فلسطين، وهذه الاتفاقية اليوم بقيمة 56 مليون يورو ستذهب معظمها إلى قطاع غزة بواقع 27 مليون يورو للمياه في القطاع». وتابع: «وقعنا صباح اليوم اتفاقية أخرى مع جمهورية فرنسا بقيمة 24 مليون يورو لقطاع غزة أيضا».
وتعاني السلطة الفلسطينية أزمة مالية حادة مع استمرار عدم تحويل أموال الضرائب التي تجبيها إسرائيل، مقابل عمولة 3 في المائة عن البضائع التي تمر من خلالها إلى السوق الفلسطينية. وارتفع العجز في موازنة السلطة الفلسطينية إلى 1.4 مليار دولار بسبب جائحة فيروس كورونا. ومن المقرر أن يذهب الدعم المالي الألماني والفرنسي لمساعدة قطاعات مختلفة.
وقال اشتية، إن «المياه شيء مهم وملح لقطاع غزة والكهرباء كذلك ولخلق فرص العمل، وهذا الأمر أيضا يأتي في إطار اهتمامنا بموضوع التدريب المهني». «هذه المساعدة تأتي في صلب أولوياتنا في القضايا المتعلقة بالتدريب المهني والقضايا المتعلقة بالمشاريع الصغيرة والمتوسطة، إضافة إلى دعم مؤسسة المواصفات والمقاييس».
وأضاف قائلا: «هذه رسالة من السيد الرئيس (محمود عباس) لأهلنا في قطاع غزة، بأن الوطن واحد وستبقى أيدينا على نبض المواطن، وكل ما نستطيع أن نقدمه لقطاع غزة فلن نبخل به مهما كان».


فلسطين الاتحاد الاوروبي النزاع الفلسطيني-الاسرائيلي الاتحاد الأوروبي

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة