تونس: إحالة 16 متهماً على علاقة بعملية سوسة الإرهابية

تونس: إحالة 16 متهماً على علاقة بعملية سوسة الإرهابية

الأربعاء - 5 صفر 1442 هـ - 23 سبتمبر 2020 مـ رقم العدد [ 15275]

كشف محسن الدالي رئيس مكتب الإعلام والاتصال بالمحكمة الابتدائية (العاصمة التونسية)، عن إحالة 16 متهماً إلى القطب القضائي لمكافحة الإرهاب على علاقة بالعملية الإرهابية التي شهدتها منطقة سوسة (وسط شرقي تونس) في السادس من شهر سبتمبر (أيلول) الحالي. وأكد إيداع ثلاثة متهمين السجن وإطلاق سراح ثمانية من بين المتهمين، في حين أجل القاضي التحقيق مع خمسة آخرين إلى جلسة لاحقة، ومن بين المتهمين من تورط في تمجيد العملية الإرهابية بعد وقوعها.
وتوزعت القضية على قسمين؛ الأول يهم العملية الإرهابية وتوجيه تهم القتل العمد وارتكاب جرائم إرهابية، وقد شملت الأبحاث الأمنية 14 مشتبهاً به، أحيلوا جميعهم في حال الاحتجاز. أما القسم الثاني فقد تعلق بالأساس بالأشخاص الذين تمت إحالتهم إلى القضاء من أجل الإشادة بالعملية الإرهابية والتحريض وشبهة الانتماء إلى التنظيم الإرهابي، وقد شمل الملف 5 متهمين.
وأكدت مصادر قضائية تونسية أن من بين الأشخاص الذين تمت إحالتهم إلى القطب القضائي التونسي لمكافحة الإرهاب، زوجة أحد منفذي العملية وشقيقي عنصر آخر شارك في العملية، و3 عناصر استقطاب وعنصراً آخر مصنّفاً لدى الوحدات الأمنية، كان على اتصال بهم وصديق أحد منفذي العميلة الإرهابية، يشتبه في كونه على علم مسبق بالعملية الإرهابية، ولم تعلم السلطات الأمنية، وإمام أحد المساجد الذي كان يقصده العنصران الإرهابيان الشقيقان، ويشتبه في قيامه بعملية رصد للدورية التي تم استهدافها من قبل العناصر الإرهابية. وقد أثبتت التحريات والأبحاث الأولية أنّ المشتبه فيهم قد مكّنوا العناصر الإرهابية من مفاتيح المسجد حتى يعقدوا اجتماعاتهم السرية بهدف التخطيط للعملية التي استهدفت دورية الأمن التي تنتمي إلى سلك الحرس الوطني المختص في مكافحة الإرهاب.
يذكر أن العملية الإرهابية تمثلت في تعمد ثلاثة عناصر إرهابية من بينهم شقيقان، دهس عناصر دورية أمنية باستعمال سيارة ومن ثم طعنهم بالسكاكين، ما أدى إلى وفاة عنصر أمني على عين المكان وجرح آخر ما زال يتلقى العلاج بالمستشفى الجامعي سهلول بمدينة سوسة. وقتلت وحدات أمنية مختصة في مكافحة الإرهاب العناصر الإرهابية الثلاثة في اليوم نفسه بعد مطاردتهم ومحاصرتهم في إحدى المؤسسات التربوية.


تونس تونس

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة