رسائل أسير مقدسي

رسائل أسير مقدسي

الأربعاء - 5 صفر 1442 هـ - 23 سبتمبر 2020 مـ رقم العدد [ 15275]

صدر حديثاً عن دار الشروق للنشر والتوزيع في عمان، ورام الله، للأسير المقدسي، حسام شاهين، من داخل سجون الاحتلال، نص سردي بعنوان «رسائل إلى قمر - شظايا سيرة»، وهو عبارة عن مجموعة رسائل كتبها من داخل زنزانته إلى الطفلة قمر، ابنة صديقه الذي اعتقل في منزله في عام 2004. وأصدرت وقتها محكمة الاحتلال حكماً بالسجن لمدة 27 عاماً على شاهين.
كتب مقدمة الكتاب القاص والروائي الفلسطيني، وقال فيها: «يزخر - الكتاب - بنماذج بشرية عديدة متميزة لنساء ورجال، وبتأملات فكرية عميقة... ويعي المؤلف أن ما يكتبه لطفلة هو أكبر من وعيها، لكن نظره مشدود نحو المستقبل... إن هذا النص هو وليد تجربة الكاتب في الحياة، وفي معمعة النضال الوطني، قبل اعتقاله، وأثناء وجوده في غير سجن من سجون الاحتلال؛ التي مضى عليه فيها حتى الآن سبع عشرة سنة، وهو نتاج لبعض تفاصيل الحياة اليومية داخل السجن، وأثناء التنقل من سجن إلى آخر، وما يعانيه الأسير جراء ذلك من قسوة ومعاناة...».
وكان حسام شاهين قد اعتقل في «سجن نفحة الصحراوي»، وهو من مواليد مدينة القدس في عام 1972. ونال من جامعة القدس درجة الماجستير في «الدراسات الإقليمية/ مساق الدراسات الإسرائيلية»، ودرجة البكالوريوس في العلوم السياسية، وشغل قبل اعتقاله رئاسة منظمة الشبيبة الفتحاوية في مدينة القدس، واعتقل عدة مرات وهو على مقاعد الدراسة. وحصل الأسير على الجائزة الأولى في الأدب في عام 2009. عندما كانت «القدس عاصمة الثقافة العربية»، وتم اختياره شخصية القدس الثقافية، لمنشوراته الفكرية في الأدب والسياسة، عبر العديد من المقالات والدراسات التحليلية، وفي مجال الأدب صدرت له رواية «زغرودة الفنجان»، عام 2015.


اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة