النيل... حقائق ومعلومات

النيل... حقائق ومعلومات

السبت - 1 صفر 1442 هـ - 19 سبتمبر 2020 مـ رقم العدد [ 15271]

* هو أطول أنهار العالم، بإجمالي 6650 كم، ويغطي مساحة 3.4 مليون كم²، ويمر مساره بـ11 دول أفريقية يطلق عليها دول حوض النيل.
* ينساب النهر إلى جهة الشمال، وله رافدان رئيسيان، هما النيل الأبيض والنيل الأزرق. ينبع الأبيض في منطقة البحيرات العظمى في وسط أفريقيا، أبعد مصدر له يوجد في جنوب رواندا ويجري من شمال تنزانيا إلى بحيرة فيكتوريا، إلى أوغندا ثم جنوب السودان. في حين أن النيل الأزرق يبدأ في بحيرة تانا في إثيوبيا، ثم يجري إلى السودان من الجنوب الشرقي، ومن ثم يجتمع النهران بالقرب من العاصمة السودانية الخرطوم.
* أول منبع حقيقي للنيل موجود في جنوب دولة رواندا، بينما تعتبر بحيرة فيكتوريا هي المصدر الأساسي لمياه النيل الأبيض، وهي ثاني أكبر بحيرة عذبة في العالم. وتقع هذه البحيرة في منطقة غنية بالمستنقعات علي حدود كل من أوغندا، تانزانيا وكينيا ويقطعها خط الاستواء.
* يمر النيل في السودان على 6 شلالات؛ الشلال السادس في السبلوقة (شمال الخرطوم) حتى شلال أسوان في مصر. ويتغير مسار النيل هناك؛ إذ ينحني في اتجاه جنوبي غربي، قبل أن يرجع لمساره الأصلي – شمالاً – حتى يصل للبحر المتوسط، ويطلق علي هذا الجزء المنحني اسم «الانحناء العظيم للنيل» بعد عودته لمساره الأصلي.
* يصل نهر النيل إلى أقصى الشمال المصري، ليتفرع إلى فرعين: فرع دمياط شرقاً وفرع رشيد غرباً، ويحصران فيما بينهما «دلتا» النيل. ويصب النيل في النهاية عبر هذين الفرعين في البحر المتوسط، منهياً مساره الطويل من أواسط شرق أفريقيا وحتى شمالها.
* 1660 مليار متر مكعب سنوياً هي حجم مياه الأمطار الهابطة داخل حوض النيل، ولكن ما يُستغل منها لا يزيد على 10 في المائة فقط، وفق بعض التقديرات.
* للنيل أسماء عدة في البلدان التي يمر بها، أشهرها: النيل، نيل فيكتوريا، ونيل ألبرت، وبحر الجبل، والنيل الأبيض، النيل الأزرق، وباللغة الأمهرية «أبّاي».
* تبلغ حصة مصر في نهر النيل 55.5 مليار متر مكعب من المياه سنوياً، بينما تبلغ حصة السودان 18.5 مليار متر مكعب.


حصاد

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة