فيصل بن فرحان ولافروف يبحثان هاتفياً العلاقات السعودية ـ الروسية والمستجدات

فيصل بن فرحان ولافروف يبحثان هاتفياً العلاقات السعودية ـ الروسية والمستجدات

الخميس - 30 محرم 1442 هـ - 17 سبتمبر 2020 مـ رقم العدد [ 15269]
الأمير فيصل بن فرحان

استعرضت محادثات سعودية - روسية، أمس، وجهات النظر بين الجانبين حيال مستجدات الأوضاع في المنطقة، والجهود المبذولة تجاهها، إذ بحث الأمير فيصل بن فرحان مع نظيره الروسي سيرغي لافروف هاتفياً العلاقات الثنائية بين البلدين، وسبل دعمها وتعزيزها في شتى المجالات. وقالت وكالة الأنباء السعودية إن الاتصال شهد استعراض جهود مجموعة دول العشرين، ضمن جداول العمل التي طرحتها السعودية.
من جهتها، أفادت الخارجية الروسية في بيان أن الطرفين تناولا بشكل مفصل الأوضاع العسكرية والسياسية والاجتماعية والاقتصادية في اليمن. وذكر البيان أن الوزيرين اتفقا على مواصلة «ضبط الساعات» من خلال مواصلة الاتصالات النشطة بشكل دوري بشأن الملف اليمني وغيره من المسائل المطروحة على الأجندة الإقليمية، فضلاً عن «الأهمية الخاصة للتنسيق الروسي - السعودي في إطار الفعاليات متعددة الأطراف، المقرر تنظيمها ضمن أعمال الدورة المقبلة للجمعية العامة للأمم المتحدة»، كما شملت محادثات الوزيرين «مسائل ملحة متعلقة بالعلاقات الثنائية وسبل تعزيز التعاون في مختلف المجالات».
وفي إطار مناقشة الوضع الإقليمي، وآليات دفع الجهود المشتركة لتسوية الأزمات، أعاد الوزير الروسي التذكير بالمبادرة الروسية الخاصة بوضع مفهوم الأمن الجماعي في منطقة الخليج.
وكانت موسكو طرحت العام الماضي مبادرة لإطلاق حوار يهدف إلى بلورة فضاء أمني مشترك في المنطقة، يقوم على تلبية التطلعات المشروعة لبلدان المنطقة لجهة ضمان عدم التدخل الخارجي في شؤونها وإنهاء محاولات تأجيج الأوضاع فيها. وتستند المبادرة الروسية إلى ضرورة «إشراك كل اللاعبين الإقليميين في بحث ملف الأمن والتعاون في الخليج»، ووصف خبراء روس المبادرة بأنها «تهدف إلى إقامة فضاء مشترك شبيه بمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا».
من ناحية أخرى، أجرى الأمير فيصل بن فرحان اتصالاً هاتفياً أمس مع وزيرة العلاقات الخارجية والتعاون بجنوب أفريقيا ناليدي باندور.
وجرى خلال الاتصال بحث العلاقات الثنائية بين البلدين، وأوجه التعاون وسبل تطويره، كما تم استعراض أعمال مجموعة العشرين لهذا العام برئاسة السعودية، ومجمل القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وفقاً لبيان نشرته وكالة الأنباء السعودية.


السعودية السعودية

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة