هيكل عظمي عملاق لـ«التيرانوصور ركس» يعرض للبيع

هيكل عظمي عملاق لـ«التيرانوصور ركس» يعرض للبيع

الأربعاء - 29 محرم 1442 هـ - 16 سبتمبر 2020 مـ
هيكل التيرانوصور ركس المعروف باسم «ستان» (سي إن إن)

يُعرض للبيع، قريباً، واحد من أكثر الهياكل العظمية اكتمالاً في العالم لفصيلة الديناصورات الثيروبودا أو وحشيات الأرجل التي تشمل التيرانوصور ركس «تي ركس».
هيكل التيرانوصور ركس معروف باسم «ستان»، على اسم عالم الحفريات الذي اكتشف عظامه لأول مرة، ويُعتقد أن صاحبه سار على الأرض قبل نحو 67 مليون سنة. والآن سيتم عرض هيكله العظمي في دار «كريستيز» للمزادات في نيويورك قبل مزاد يُقام في 6 أكتوبر (تشرين الأول)، مع تقديرات أن يتراوح سعره بين 6 و8 ملايين دولار.
وعلى مدار العقدين الماضيين، تمت دراسة «ستان» في معهد «بلاك هيلز» في ولاية داكوتا الجنوبية، وأنتج علماء الحفريات حوله عشرات الأوراق البحثية والدراسات، حسب ما ذكرته شبكة «سي إن إن» الأميركية.
ويقف الهيكل «ستان» بارتفاع 13 قدماً (القدم تساوي تقريباً 0.305 متر) وطوله 40 قدماً، بما في ذلك ذيله، ويتكون من 188 عظمة؛ مما يجعله أحد أكبر الهياكل العظمية لـ«تي ركس» وأكثرها اكتمالاً في العالم. وتشير التقديرات إلى أن وزن صاحبه يتراوح بين 7 و8 أطنان.
وتم العثور على أول عظام الهيكل «ستان» في تكوين هيل كريك في داكوتا الجنوبية خارج بوفالو عام 1987 بواسطة عالم الحفريات ستان ساكريسون. واستغرق الأمر أكثر من 30 ألف ساعة من العمل اليدوي للتنقيب عن الهيكل العظمي وترميمه.


أميركا منوعات مزادات أخبار أميركا

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة