تركيا «تتراجع» شرق المتوسط... واليونان ترحب

تركيا «تتراجع» شرق المتوسط... واليونان ترحب

سحبت سفينة التنقيب غداة زيارة بومبيو إلى قبرص
الاثنين - 27 محرم 1442 هـ - 14 سبتمبر 2020 مـ رقم العدد [ 15266]
سفينة البحث «أوروتش رئيس» لدى سحب تركيا لها من سواحل المناطق المتنازع عليها مع اليونان في شرق المتوسط أمس (أ.ب)

فيما بدا تراجعاً منها، سحبت تركيا سفينة البحث «أوروتش رئيس» من منطقة متنازع عليها مع اليونان في شرق المتوسط، غداة زيارة لوزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو إلى قبرص، أعرب فيها عن قلق واشنطن البالغ تجاه التحركات التركية شرق المتوسط.

ورحّبت اليونان بالخطوة التركية التي تعد بادرة على إفساح المجال للمحادثات التي يرعاها حلف شمال الأطلسي (ناتو) بين أنقرة وأثينا والوساطة الأوروبية لإنهاء التوتر.

وأعادت تركيا السفينة «أوروتش رئيس»، التي كان مقرراً أن تواصل عمليات المسح السيزمي لاستكشاف الغاز الطبيعي في شرق المتوسط قرب الجزر اليونانية حتى 25 سبتمبر (أيلول) الحالي إلى سواحل أنطاليا (جنوب تركيا) في ساعة متأخرة من ليل السبت – الأحد... ووصف المتحدث باسم الحكومة اليونانية، ستيليوس بيتساس، مغادرة السفينة بأنها «خطوة إيجابية». وأكد وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، أمس، أن سحب السفينة لا يعني تراجع أنقرة عن حقوقها.

وتزامنت خطوة التهدئة التركية مع زيارة بومبيو إلى قبرص، مساء السبت؛ حيث عبّر عن قلق واشنطن البالغ من تحركات تركيا شرق المتوسط، وحثّ أنقرة على وقف الأنشطة التي تثير التوتر، داعياً جميع الأطراف إلى دعم السبل الدبلوماسية.


 المزيد....


تركيا

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة