3 طرق لتعزيز المهارات الاجتماعية للأطفال خلال العزل المنزلي

3 طرق لتعزيز المهارات الاجتماعية للأطفال خلال العزل المنزلي

الجمعة - 25 ذو الحجة 1441 هـ - 14 أغسطس 2020 مـ
الأنشطة اليومية البعيدة عن التكنولوجيا يمكن أن تساعد على تشجيع الأطفال على التواصل مع غيرهم (رويترز)

مع تسبب فيروس «كورونا» المستجد في عزل ملايين الأشخاص حول العالم في منازلهم خشية الإصابة بالمرض، عبّر عدد من الخبراء عن مخاوفهم من تسبب ذلك في تراجع المهارات الاجتماعية للأطفال والمراهقين الذين أصبحوا أكثر استخداماً للتكنولوجيا والشاشات في فترة العزل.
وفي هذا السياق، نقلت شبكة «سي إن إن» الأميركية عن الباحثة الدكتورة إليزابيث إنغلاندر، أستاذة علم النفس بجامعة بريدج ووتر الأميركية، قولها إن هناك 3 طرق يمكن من خلالها تعزيز مهارات الأطفال الاجتماعية خلال العزل المنزلي، وهذه الطرق هي:


1- إشراك الطفل في بعض الأنشطة المنزلية:
تقول إنغلاندر إن الأنشطة اليومية البعيدة عن التكنولوجيا يمكن أن تساعد على تشجيع الأطفال على التواصل مع غيرهم.
وشجعت أستاذة علم النفس الأميركية الأسر على طهي الوجبات مع أطفالهم وتخصيص وقت تقوم فيه الأسرة بأكملها بالقراءة معاً، كما قالت إنه يمكن إشراك الأطفال في زرع نباتات منزلية وحثهم على الاعتناء اليومي بها.
بالإضافة إلى ذلك، لفتت إنغلاندر إلى ضرورة تناول الأسر للطعام معاً، دون استخدام أي شاشات أو هواتف في ذلك الوقت، مؤكدةً أن الأطفال الذين يتناولون العشاء مع عائلاتهم يميلون إلى تكوين علاقات أقوى مع أقرانهم.


2- تدريب الطفل على قراءة تعابير الوجه ولغة الجسد:
أكدت إنغلاندر أنه يمكن لبعض الأنشطة عبر الإنترنت أن تساعد الأطفال على التدرب على قراءة تعابير الوجه ولغة الجسد وإدراك مشاعر الآخرين من خلال النظر إلى وجوههم.
أحد الأمثلة على ذلك هو نشاط منتشر عبر الإنترنت يدعى «Eyes In the Mind Test»، حيث ينظر الطفل إلى صورة لعيون شخص ما ويخمن المشاعر التي يمر بها هذا الشخص.


3- الحفاظ على الصداقات
لفتت إنغلاندر إلى أن آباء الأطفال المقيمين في المنزل قد يحتاجون إلى البحث عن طرق للحفاظ على استمرار علاقاتهم مع أصدقائهم، مشيرةً إلى أن ذلك يمكن أن يتم من خلال استخدام تطبيقات التواصل الاجتماعي.
إلا أنها قالت إن تدريب الأطفال على كتابة رسائل بخط اليد لأصدقائهم قد يأتي بنتائج أفضل ويعمق العلاقات بينهم.


أميركا فيروس كورونا الجديد

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة