ديمتريف لـ«الشرق الأوسط»: السعودية والإمارات ضمن نطاق التجارب السريرية

ديمتريف لـ«الشرق الأوسط»: السعودية والإمارات ضمن نطاق التجارب السريرية

أعلن طرح أول لقاح في السوق الدولية خلال سبتمبر المقبل
الأربعاء - 22 ذو الحجة 1441 هـ - 12 أغسطس 2020 مـ رقم العدد [ 15233]
كيريل ديمتريف، الرئيس التنفيذي للصندوق الروسي للاستثمار المباشر «راديف»

قال كيريل ديمتريف، الرئيس التنفيذي للصندوق الروسي للاستثمار المباشر «راديف»، إن اللقاح الروسي لعلاج فيروس كورونا «كوفيد - 19» أصبح الآن جاهزاً رسمياً ومسجلاً من قبل وزارة الصحة في البلاد، ليصبح أول لقاح في السوق الدولية.

وفيما يتعلق بشراكة سعودية في إنتاج لقاح فيروس «كورونا» ومشروع التعاون الثنائي مع إنشاء أكبر مصنع لقاحات، قال ديمتريف «الشرق الأوسط»: «السعودية هي شريكنا التجاري الرئيسي وقد ناقشنا التطوير المشترك لجميع العناصر الرئيسية لاستراتيجيتنا لمكافحة (كوفيد - 19) مع شركائنا السعوديين».

وأوضح أنه «ستبدأ المرحلة الثالثة من التجارب السريرية التي تضم أكثر من 2000 شخص في روسيا والسعودية والإمارات والبرازيل والمكسيك بعد التسجيل الرسمي، من المتوقع أن يبدأ الإنتاج الضخم للقاح في سبتمبر (أيلول) 2020. وسيكلف اللقاح حوالي 20 دولاراً».

وأضاف أنه انتهت المرحلتان الأوليان من التجارب السريرية وسيتم نشر نتائجها هذا الشهر بما يتماشى مع المتطلبات الدولية. وستوفر هذه الوثائق معلومات مفصلة حول اللقاح، بما في ذلك المستويات الدقيقة للأجسام المضادة كما هو موضح في العديد من اختبارات الجهات الخارجية.

ووفق ديمتريف، تشمل الأنواع الرئيسية للقاحات، اللقاحات الفيروسية القائمة على النواقل، واللقاحات القائمة على الفيروسات، واللقاحات القائمة على الحمض النووي واللقاحات القائمة على البروتين.

وعن خطة روسيا لتصدير اللقاح إلى الدول الشريكة، قال ديمتريف: «يرى الصندوق اهتماماً عالمياً قوياً باللقاح ويخطط لبدء الإنتاج الضخم في بلدان أخرى بالشراكة مع صناديق الثروة السيادية المحلية».

ووفق ديمتريف، تهدف الخطة إلى زيادة إنتاج اللقاح إلى 200 مليون جرعة بنهاية عام 2020 بما في ذلك 30 مليون جرعة في روسيا، حيث أعربت 50 دولة على الأقل عن اهتمامها بالحصول على اللقاح، بما في ذلك السعودية والإمارات وإندونيسيا والفلبين والبرازيل والمكسيك والهند، وهناك طلبات أخرى.


الخليج العربي روسيا أخبار روسيا اخبار الخليج فيروس كورونا الجديد

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة