نائب رئيس البرلمان العراقي يطالب باستدعاء سفير تركيا

نائب رئيس البرلمان العراقي يطالب باستدعاء سفير تركيا

الثلاثاء - 22 ذو الحجة 1441 هـ - 11 أغسطس 2020 مـ
جلسة للبرلمان العراقي في العاصمة بغداد (أرشيفية - رويترز)

استنكر نائب رئيس البرلمان العراقي حسن الكعبي، اليوم (الثلاثاء)، قيام القوات التركية بقصف عجلة (مركبة) عسكرية تابعة لقوات حرس الحدود العراقية، ما أدى إلى مقتل ضابطين ومنتسب في منطقة سيدكان بمحافظة أربيل بإقليم كردستان.
وأكد الكعبي، في تصريح صحافي: «إن الاعتداءات التركية على سيادة العراق وحماة ثغوره من شأنها أن تلحق الضرر بالعلاقات التاريخية بين العراق وتركيا بشكل كامل، وعلى مجلس الأمن الدولي التدخل العاجل لوقف الانتهاكات التركية والتأكيد على احترام مبادئ حسن الجوار»، بحسب ما نقلته وكالة الأنباء الألمانية.
وطالب الكعبي الحكومة «باستدعاء السفير التركي في بغداد وتسليمه رسالة احتجاج شديدة اللهجة وعدم تكرار التجاوزات التركية التي تعد انتهاكاً صارخاً لجميع مبادئ ميثاق الأمم المتحدة والقوانين الدولية وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة».
كانت وزارة الخارجية العراقية قد استدعت مرتين في شهر يونيو (حزيران) الماضي السفير التركي لدى بغداد احتجاجاً على هجمات من الجيش التركي داخل العراق.
يشار إلى أن تركيا تخرق مراراً المجال الجوي العراقي، بزعم ملاحقة عناصر حزب العمال الكردستاني، وتتسبب تلك الهجمات كثيراً في سقوط ضحايا من المدنيين.


العراق تركيا أخبار

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة