قال الفنان المصري نضال الشافعي، إنه يتمنى تقديم شخصية تاريخية ملهمة ومؤثرة، بجانب مسلسلات قصيرة متتابعة تروي حياة «شهداء الجيش والشرطة» في مصر، ووصف أحدث أفلامه السينمائية «زنزانة 7» بأنه مغامرة ومباراة تمثيلية قوية بين أبطاله، وأكد في حواره مع «الشرق الأوسط» أن طرح الفيلم في دور العرض السينمائي خلال موسم إجازة عيد الأضحى يعد مجازفة كبيرة من جانب منتجه في ظل استمرار أزمة «كورونا».
وكشف الشافعي أسباب إخفاق آخر أفلامه جماهيرياً «ضغط عالي» قائلاً إن بعض المنتجين يعتبرون الدعاية للفيلم شيء ترفيهي لكنه أمر مهم جداً وأحد أسباب نجاح العمل جماهيرياً... وإلى نص الحوار:
> ما الذي حمسك للمشاركة في فيلم «زنزانة 7»؟
- هناك مجموعة من الأسباب شجعتني على ذلك، فالسيناريو جيد جداً وقصته التي كتبها حسام موسى، مشوقة جداً، وقد عملت معه من قبل في مسلسلي «السر» و«شطرنج»، وفيلم «زنزانة 7» كان موجوداً لدي منذ مدة طويلة إلى أن عرض على جهة منتجة ممثلة في أيمن يوسف والذي تحمس له، فضلاً عن أن شخصية منصور العايق التي أجسدها جديدة علي، وكنت شغوفاً لتقديمها، والمخرج الشاب إبرام نشأت الذي كان يحاول إثبات نفسه وموهبته وهذا شيء في حد ذاته مهم، وبالتالي العمل كله يعتبر مغامرة ممتازة.
> فيلمك السينمائي الأخير «ضغط عالي» لم يحقق نجاحاً جماهيرياً كبيراً... لماذا؟
- أنا مع الأسف تعرضت في مشواري السينمائي لأمور صعبة تسببت في عدم نجاح جماهيري واسع بالشكل المنشود، فالمنظومة الفنية جماعية يشترك فيها مجموعة من البشر أولهم منتج واع، قادر على حماية عمله الفني وتوفير الدعاية الصحيحة له، مع مخرج جيد، وسيناريو جذاب، وممثل جيد، لكن ما حدث معي في بعض أفلامي السينمائية أنه كان دئماً هناك عنصر خامل منهم ولم يقم بدوره على أكمل وجه، خصوصاً في الدعاية، فمع الأسف هناك بعض المنتجين ينظرون للدعاية أنها رفاهية يمكن الاستغناء عنها وليست أساسا في العملية الإنتاجية، وفي النهاية لا بد أن يعرف الجمهور بوجود عمل معين وهذا لن يحدث إلا بالدعاية، وما حدث مع «ضغط عالي» أن المنتج لم يصنع له دعاية أصلاً كما أن توقيت عرضه كان ظالماً أيضاً، رغم أن قصته جيدة للغاية ومقدم بشكل محترم لا يخدش الحياء لأني دوماً ما أضع نصب عيني أن يتاح الفيلم للأسرة كلها وليس لفئة بعينها.
> لكن الجمهور دائماً يحمل النجم مسؤولية النجاح والإخفاق؟
- هذه حقيقة لا يمكن إنكارها بالطبع، فالجمهور دائماً ما يحمل النجم بطل العمل مسؤولية نجاحه أو فشله رغم أنه فرد واحد وسط كثيرين كل منهم لديه وظيفته، وأنا بالنسبة لي كنجم قمت بدوري على أكمل وجه في التمثيل واختيار السيناريو الجيد المحترم.
> ولماذا لم تحاول تفادي تلك الأمور عند الاتفاق على أعمال جديدة؟
- تعلمت كثيراً من الماضي أن السينما عملية جماعية، ولذلك أحاول الحديث دوماً مع المنتج في مسألة الدعاية، بل وأحاول التواجد دوماً في الكواليس للاطمئنان على كل مراحل العمل وعدم الاكتفاء بعملي أنا فقط كممثل، بل وراعيت كثيراً عند قيامي بالتعاقد مع منتج أن يكون واعياً ومتفتحاً مثلما حدث مع أيمن يوسف منتج «زنزانة 7» مالك شركة «الجذور» التي تعد من أقدم الشركات في السوق ولديها خطى ثابتة، وأنا سعيد بهذا الفيلم لأنه يجمعني بعدد من الفنانين الرائعين مثل أحمد زاهر الذي أهنئه على نجاحه في مسلسل «البرنس»، ومايا نصري ومنة فضالي ومدحت تيخا وعبير صبري وإيهاب فهمي وأحمد تهامي، فالفيلم أشبه بمباراة تمثيلية جميلة.
> ولماذا لم تقدم البطولة الأولى درامياً بنفس القدر الذي تقوم به في السينما؟
- هذا الأمر يعود للمنتجين أنفسهم، فأغلب المعروض علي سيناريوهات سينمائية، رغم أنني قدمت عدداً من الأعمال الدرامية الناجحة مثل «شطرنج» و«قيد عائلي» و«دلع بنات» و«الشك» و«تامر وشوقية» و«فرقة ناجي عطا الله».
> وجودك على «السوشيال ميديا» يوصف بأنه «محسوب»... لماذا؟
- حتى وقت قريب لم أكن أهتم كثيراً بالسوشيال ميديا، ولكن بعد نصيحة كثير من المقربين بضرورة الانتباه والاهتمام بمواقع التواصل الاجتماعي بالفعل بدأت في التواجد عليها بشكل أكبر، ولكن أنا من المحبين جداً للخصوصية وأقدسها في حياتي، وألاحظ أن كثيرين إذا اندمجوا معها أكثر من اللازم فإن حياتهم الخاصة تصبح مشاعاً وهذا لا أقبله أبداً، فلا يعقل أن يعرف الناس متى نزلت من بيتي ومتى عدت وما الذي آكله، ومن الأشخاص الذين أتواجد برفقتهم، فكلها أمور خاصة للغاية، ولكن رغم أنني بدأت في استخدامها كثيراً في الفترة الأخيرة إلا أنني قننت هذا الاستخدام وأحاول إدارته بشكل صحيح بما لا يتعارض مع خصوصيتي.
> معنى ذلك أنك تجد أن «السوشيال ميديا» أصبحت مهمة في حياة الفنان؟
- مهمة في حياة كل الناس وليس الفنانين فحسب، خصوصاً بعد جائحة «كورونا» لأن مكوث الناس في المنزل فترة طويلة جعل «السوشيال ميديا» الملاذ الأكبر لهم، وأصبحت مهمة بالطبع بالنسبة للفنان لأنها زادت من تفاعله مع الجمهور.
> وما الذي تتمنى تقديمه مستقبلاً؟
- أتمنى تقديم نوعين من الشخصيات الفنية... الأولى هي الشخصية التاريخية، فأرغب في تقديم عمل تاريخي ضخم لشخصية ملهمة سواء في العصر القديم أو المعاصر، خصوصاً أننا في أشد الحاجة لهذه النوعية من الشخصيات التي تعتبر قدوة للشباب، والثانية أتمنى تقديم عمل مخابراتي ضخم من وقائع ملفات المخابرات المصرية.
وقد فكرت جدياً في فكرة مشروع فني عبارة عن مسلسلات سباعية –مكونة من 7 حلقات - متلاحقة تروي كل منها قصة شهيد من شهداء الجيش والشرطة لأنهم يستحقون هذا، فقد قدمت فكرة مشابهة في الإذاعة وتساءلت لماذا لا يتم تقديمها على نطاق واسع في التلفزيون خصوصاً أن قصص هؤلاء الشهداء ثرية جداً مثلما حدث في مسلسل «الاختيار» في رمضان الماضي.
> لكن حلمك بتقديم شخصية مخابراتية تحقق بمشاركتك في مسلسل «هجمة مرتدة» الذي سيعرض رمضان المقبل؟
- هذا حقيقي فعلاً، حيث أشارك في مسلسل «هجمة مرتدة» مع النجوم أحمد عز وهند صبري وهشام سليم، والذي يروي قصة من ملفات المخابرات المصرية، وأجسد فيه شخصية ضابط مخابرات مصري اسمه «أكرم» وقد صورت جزءاً من المسلسل وسوف نستأنف التصوير قريباً.
نضال الشافعي: ضعف الدعاية وراء عدم نجاح بعض أفلامي
قال لـ «الشرق الأوسط» إن «زنزانة 7» شهد مباراة تمثيلية قوية
نضال الشافعي: ضعف الدعاية وراء عدم نجاح بعض أفلامي
لم تشترك بعد
انشئ حساباً خاصاً بك لتحصل على أخبار مخصصة لك ولتتمتع بخاصية حفظ المقالات وتتلقى نشراتنا البريدية المتنوعة