هل بدأت الولايات المتحدة في محاولة تقسيم الإنترنت؟

شعار تطبيق «تيك توك» يظهر أمام العلم الأميركي (أ.ف.ب)
شعار تطبيق «تيك توك» يظهر أمام العلم الأميركي (أ.ف.ب)
TT

هل بدأت الولايات المتحدة في محاولة تقسيم الإنترنت؟

شعار تطبيق «تيك توك» يظهر أمام العلم الأميركي (أ.ف.ب)
شعار تطبيق «تيك توك» يظهر أمام العلم الأميركي (أ.ف.ب)

قال وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، إنه يريد شبكة إنترنت «نظيفة». ما يعنيه بذلك هو أنه يريد إزالة النفوذ الصيني والشركات الصينية من الإنترنت في الولايات المتحدة، وفقاً لتقرير لهيئة الإذاعة البريطانية «بي بي سي». لكن المنتقدين يعتقدون أن هذا سيعزز حركة مقلقة نحو تفكيك شبكة الإنترنت العالمية.
ويستخدم ما يسمى «انقسام الإنترنت» بشكل عام عند الحديث عن الصين، ومؤخراً روسيا. الفكرة هي أنه لا يوجد شيء متأصل أو محدد مسبقاً حول عالمية الإنترنت.
بالنسبة للحكومات التي تريد التحكم فيما يراه الناس على الإنترنت، فمن المنطقي أن تأخذ ملكيته.
والجدار الناري العظيم في الصين أفضل مثال على دولة تقيم جداراً مكافئاً على الإنترنت حول نفسها. لن تجد محرك بحث «غوغل» أو موقع «فيسبوك» في الصين. ما لم يتوقعه الناس هو أن الولايات المتحدة قد تحذو حذو الصين.
ومع ذلك، يعتقد النقاد أن هذه هي النتيجة الطبيعية لبيان بومبيو أمس (الخميس).
وقال بومبيو إنه يريد إزالة التطبيقات «غير الموثوق بها» من متاجر تطبيقات الأجهزة الجوالة في الولايات المتحدة.
وأشار إلى إن «تطبيقات جمهورية الصين الشعبية تهدد خصوصيتنا، وتنشر الفيروسات والدعاية والمعلومات المضللة».
كان السؤال الأول الذي نما إلى الذهن هو: ما هي التطبيقات الصينية التي يثق بها بومبيو؟ الافتراض هو أنه يتحدث عن جميع التطبيقات الصينية.
ويقول آلان وودوارد، خبير الأمن في جامعة «سوري» البريطانية: «إنه أمر صادم... بلقنة الإنترنت تحدث أمام أعيننا».
وتابع: «انتقدت الحكومة الأميركية لفترة طويلة دولاً أخرى للتحكم في الوصول إلى الإنترنت... والآن نرى الأميركيين يفعلون الشيء نفسه».
وتختلف أسباب بومبيو في «تنظيف» شبكة الشركات الصينية الأميركية اختلافاً كبيراً عن رغبة الحكومة في السيطرة على الإنترنت.
لكن من الصحيح أنه إذا سار بومبيو على هذا الطريق، فسوف يعكس عقوداً من السياسة السيبرانية الأميركية. وإذا كانت هناك دولة واحدة دافعت عن حرية الإنترنت، على أساس المبادئ الدستورية لحرية التعبير، فهي أميركا.
وعلى الرغم من ذلك، اتخذت إدارة الرئيس دونالد ترمب نهجاً مختلفاً جزئياً، بسبب المخاوف الأمنية المشروعة التي تثيرها بعض الشركات الصينية العاملة في الولايات المتحدة.

تحذير «وي شات»

قال أليكس ستاموس، كبير مسؤولي الأمن السابق في «فيسبوك»، إن «تيك توك» الذي تم ذكره كثيراً كان مجرد البداية فيما يتعلق بالتطبيقات الصينية التي تدعو للقلق.
والتطبيق الذي يقول ستاموس إنه على الولايات المتحدة أن تكون أكثر حذراً منه، هو «وي شات».
وتابع: «(وي شات) هو أحد تطبيقات المراسلة الأكثر شيوعاً في العالم... يدير الأشخاص شركات على (وي شات)، ولديهم معلومات حساسة بشكل لا يصدق».
وقام بومبيو أيضاً بتحديد «وي شات» كهدف مستقبلي محتمل.
ومن الصعب عدم النظر إلى هذا من منظور الانتخابات الرئاسية الأميركية المقررة في نوفمبر (تشرين الثاني)، ولا يقتصر خطاب ترمب المناهض للصين على التكنولوجيا.

سياسة أم موقف؟

إذا خسر ترمب الانتخابات في نوفمبر، فمن المحتمل أن يتخذ الديمقراطيون موقفاً أكثر اعتدالاً بشأن التكنولوجيا الصينية. ولكن، كما هو الحال، فإن رؤية ترمب لشبكة الإنترنت الأميركية - الإنترنت في المنطقة الحرة الرئيسية للصين - تجعلها مكاناً أكثر انقساماً، وفقاً لتقرير «بي بي سي».
المفارقة الكبرى هي أن شبكة الإنترنت ستبدو بعد ذلك إلى حد كبير مثل رؤية الصين. هل يمكن أن يكون هذا نموذجاً لمستقبل الإنترنت؟


مقالات ذات صلة

بدء إصلاح كابل بيانات متضرر في بحر البلطيق

أوروبا كابل الاتصالات البحري «سي ليون 1» أثناء وضعه في قاع بحر البلطيق عام 2015 (أ.ف.ب)

بدء إصلاح كابل بيانات متضرر في بحر البلطيق

 بدأ إصلاح كابل اتصالات بحري متضرر بين هلسنكي وميناء روستوك الألماني في بحر البلطيق، الاثنين.  

«الشرق الأوسط» (كوبنهاغن)
المشرق العربي أطفال انفصلوا عن شقيقهم بعد فراره من شمال غزة ينظرون إلى صورته على هاتف جوال (رويترز)

انقطاع كامل للإنترنت في شمال غزة

أعلنت شركة الاتصالات الفلسطينية (بالتل)، اليوم (السبت)، عن انقطاع كامل لخدمات الإنترنت في محافظة شمال قطاع غزة، بسبب «عدوان الاحتلال المتواصل».

«الشرق الأوسط» (غزة)
يوميات الشرق حبُّ براد بيت سهَّل الوقوع في الفخ (رويترز)

«براد بيت زائف» يحتال بـ325 ألف يورو على امرأتين «مكتئبتين»

أوقفت الشرطة الإسبانية 5 أشخاص لاستحصالهم على 325 ألف يورو من امرأتين «ضعيفتين ومكتئبتين»... إليكم التفاصيل.

«الشرق الأوسط» (مدريد)
أوروبا سانيا أميتي المسؤولة في حزب الخضر الليبرالي (أ.ب)

مسؤولة محلية سويسرية تعتذر بعد إطلاق النار على ملصق ديني

قدمت عضوة في مجلس مدينة سويسرية اعتذارها، وطلبت الحماية من الشرطة بعد أن أطلقت النار على ملصق يُظهِر لوحة تعود إلى القرن الرابع عشر لمريم العذراء والسيد المسيح.

«الشرق الأوسط» (زيوريخ)
شؤون إقليمية كنعاني خلال مؤتمر صحافي في طهران (الخارجية الإيرانية)

إيران ترد على «مزاعم» اختراقها الانتخابات الأميركية

رفضت طهران ما وصفتها بـ«المزاعم المتكررة» بشأن التدخل في الانتخابات الأميركية، في حين دعت واشنطن شركات تكنولوجيا مساعدة الإيرانيين في التهرب من رقابة الإنترنت.


تانيا صالح تُغنّي للأطفال وترسم لُبنانَهم الأحلى

باكتمال الألبوم واستعداد الفنانة لنشره بين الأطفال تشعر بالاستراحة (صور تانيا صالح)
باكتمال الألبوم واستعداد الفنانة لنشره بين الأطفال تشعر بالاستراحة (صور تانيا صالح)
TT

تانيا صالح تُغنّي للأطفال وترسم لُبنانَهم الأحلى

باكتمال الألبوم واستعداد الفنانة لنشره بين الأطفال تشعر بالاستراحة (صور تانيا صالح)
باكتمال الألبوم واستعداد الفنانة لنشره بين الأطفال تشعر بالاستراحة (صور تانيا صالح)

أمَّنت الإقامة في باريس للفنانة اللبنانية تانيا صالح «راحة بال» تُحرِّض على العطاء. تُصرُّ على المزدوجَين «...» لدى وصف الحالة، فـ«اللبناني» و«راحة البال» بمعناها الكلّي، نقيضان. تحطّ على أراضي بلادها لتُطلق ألبومها الجديد الموجَّه إلى الأطفال. موعد التوقيع الأول؛ الجمعة 6 ديسمبر (كانون الأول) الحالي. والأحد (8 منه) تخصّصه لاستضافة أولاد للغناء والرسم. تريد من الفنّ أن يُهدّئ أنين أطفال الصدمة ويرأف بالبراءة المشلَّعة.

تريد من الفنّ أن يُهدّئ أنين أطفال الصدمة ويرأف بالبراءة المشلَّعة (صور تانيا صالح)

وطَّد كونها أُماً علاقتها بأوجاع الطفولة تحت النار؛ من فلسطين إلى لبنان. تُخبر «الشرق الأوسط» أنها اعتادت اختراع الأغنيات من أجل أن ينام أطفالها وهم يستدعون إلى مخيّلاتهم حلاوة الحلم. لطالما تمنّت الغناء للصغار، تشبُّعاً بأمومتها وإحساسها بالرغبة في مَنْح صوتها لمَن تُركوا في البرد واشتهوا دفء الأحضان. تقول: «أصبح الأمر مُلحّاً منذ تعرُّض أطفال غزة لاستباحة العصر. لمحتُ في عيون أهاليهم عدم القدرة على فعل شيء. منذ توحُّش الحرب هناك، وتمدُّد وحشيتها إلى لبنان، شعرتُ بأنّ المسألة طارئة. عليَّ أداء دوري. لن تنفع ذرائع من نوع (غداً سأبدأ)».

غلاف الألبوم المؤلَّف من 11 أغنية (صور تانيا صالح)

وفَّر الحبُّ القديم لأغنية الطفل، عليها، الكتابةَ من الصفر. ما في الألبوم، المؤلَّف من 11 أغنية، كُتب من قبل، أو على الأقل حَضَرت فكرته. تُكمل: «لملمتُ المجموع، فشكَّل ألبوماً. وكنتُ قد أنقذتُ بعض أموالي خشية أنْ تتطاير في المهبّ، كما هي الأقدار اللبنانية، فأمّنتُ الإنتاج. عملتُ على رسومه ودخلتُ الاستوديو مع الموسيقيين. بدل الـ(CD)؛ وقد لا يصل إلى أطفال في خيامهم وآخرين في الشوارع، فضَّلتُ دفتر التلوين وفي خلفيته رمز استجابة سريعة يخوّلهم مسحه الاستماع المجاني إلى الأغنيات ومشاهدتها مرسومة، فتنتشل خيالاتهم من الأيام الصعبة».

تُخطّط تانيا صالح لجولة في بعلبك وجنوب لبنان؛ «إنْ لم تحدُث مفاجآت تُبدِّل الخطط». وتشمل الجولة مناطق حيث الأغنية قد لا يطولها الأولاد، والرسوم ليست أولوية أمام جوع المعدة. تقول: «أتطلّع إلى الأطفال فأرى تلك السنّ التي تستحقّ الأفضل. لا تهمّ الجنسية ولا الانتماءات الأخرى. أريد لموسيقاي ورسومي الوصول إلى اللبناني وغيره. على هذا المستوى من العطف، لا فارق بين أصناف الألم. ليس للأطفال ذنب. ضآلة مدّهم بالعِلم والموسيقى والرسوم، تُوجِّه مساراتهم نحو احتمالات مُظلمة. الطفل اللبناني، كما السوري والفلسطيني، جدير بالحياة».

تعود إلى لبنان لتُطلق ألبومها الجديد الموجَّه للأطفال (صور تانيا صالح)

باكتمال الألبوم واستعداد الفنانة لنشره بين الأطفال، تشعر أنها تستريح: «الآن أدّيتُ دوري». الفعل الفنّي هنا، تُحرّكه مشهديات الذاكرة. تتساءل: «كم حرباً أمضينا وكم منزلاً استعرنا لننجو؟». ترى أولاداً يعيشون ما عاشت، فيتضاعف إحساس الأسى. تذكُر أنها كانت في نحو سنتها العشرين حين توقّفت معارك الحرب الأهلية، بعد أُلفة مريرة مع أصوات الرصاص والقذائف منذ سنّ السادسة. أصابها هدوء «اليوم التالي» بوجع: «آلمني أنني لستُ أتخبَّط بالأصوات الرهيبة! لقد اعتدْتُها. أصبحتُ كمَن يُدمن مخدِّراً. تطلَّب الأمر وقتاً لاستعادة إيقاعي الطبيعي. اليوم أتساءل: ماذا عن هؤلاء الأطفال؛ في غزة وفي لبنان، القابعين تحت النار... مَن يرمِّم ما تهشَّم؟».

تريد الموسيقى والرسوم الوصول إلى الجميع (صور تانيا صالح)

سهَّلت إقامُتها الباريسية ولادةَ الألبوم المُحتفَى به في «دار المنى» بمنطقة البترون الساحلية، الجمعة والأحد، بالتعاون مع شباب «مسرح تحفة»، وهم خلف نشاطات تُبهج المكان وزواره. تقول إنّ المسافة الفاصلة عن الوطن تُعمِّق حبَّه والشعور بالمسؤولية حياله. فمَن يحترق قد يغضب ويعتب. لذا؛ تحلَّت بشيء من «راحة البال» المحرِّضة على الإبداع، فصقلت ما كتبت، ورسمت، وسجَّلت الموسيقى؛ وإنْ أمضت الليالي تُشاهد الأخبار العاجلة وهي تفِد من أرضها النازفة.

في الألبوم المُسمَّى «لعب ولاد زغار»، تغنّي لزوال «الوحش الكبير»، مُختَزِل الحروب ومآسيها. إنها حكاية طفل يشاء التخلُّص من الحرب ليكون له وطن أحلى. تقول: «أريد للأطفال أن يعلموا ماذا تعني الحروب، عوض التعتيم عليها. في طفولتي، لم يُجب أحد عن أسئلتي. لم يُخبروني شيئاً. قالوا لي أنْ أُبقي ما أراه سراً، فلا أخبره للمسلِّح إنْ طرق بابنا. هنا أفعل العكس. أُخبر الأولاد بأنّ الحروب تتطلّب شجاعة لإنهائها من دون خضوع. وأُخبرهم أنّ الأرض تستحق التمسُّك بها».

وتُعلِّم الصغار الأبجدية العربية على ألحان مألوفة، فيسهُل تقبُّل لغتهم والتغنّي بها. وفي الألبوم، حكاية عن الزراعة وأخرى عن النوم، وثالثة عن اختراع طفل فكرة الإضاءة من عمق خيمته المُظلمة. تقول إنّ الأخيرة «حقيقية؛ وقد شاهدتُ عبر (تيك توك) طفلاً من غزة يُفكّر في كيفية دحض العتمة لاستدعاء النور، فألهمني الكتابة. هذه بطولة».

من القصص، تبرُز «الشختورة» (المركب)، فتروي تانيا صالح تاريخ لبنان بسلاسة الكلمة والصورة. تشاء من هذه الحديقة أن يدوم العطر: «الألبوم ليس لتحقيق ثروة، وربما ليس لاكتساح أرقام المشاهدة. إنه شعوري بتأدية الدور. أغنياته حُرّة من زمانها. لم أعدّها لليوم فقط. أريدها على نسق (هالصيصان شو حلوين)؛ لكلّ الأيام».