الحريري يطالب بتحقيق شفاف في «اغتيال بيروت»

دعا رئيس الحكومة السابق سعد الحريري إلى إجراء تحقيق شفّاف في تفجيرات مرفأ بيروت، واصفاً ما جرى بأنه «اغتيال» للمدينة، فيما رأت كتلة «المستقبل» النيابية أن هناك «شكوكاً خطيرة تحيط بالانفجار وتوقيته وظروفه وموقعه وكيفية حصوله والمواد الملتهبة التي تسببت فيه».
وقام الحريري برفقة عدد من نواب كتلة «المستقبل» بجولة في مرفأ بيروت وتفقد الدمار والخراب الذي تسبب فيه الانفجار. وقال الحريري خلال الجولة: «أعزي أهالي الشهداء، وليس هناك أحد في بيروت لم يصب، وبيروت مجروحة جرحاً كبيراً، وما من كلمات قد تعبر عما نشعر به»، داعياً إلى «إجراء تحقيق شفاف فيما جرى»، لافتاً إلى أن «هناك العديد من الدول القادرة على مساعدتنا لكي نعرف ماذا حصل».
ثم زار الحريري ضريح والده الرئيس الراحل رفيق الحريري وقرأ الفاتحة على روحه، وبعد ذلك تفقد «مسجد محمد الأمين» والأضرار التي لحقت به. ورداً على سؤال؛ وصف الحريري الانفجار بأنه «اغتيال لبيروت»، ولدى سؤاله عمّن يعني بذلك؛ أجاب: «اللبنانيون يعرفون من أعني بذلك».
وكان الحريري ترأس اجتماعاً افتراضياً لكتلة «المستقبل» النيابية والمكتب السياسي والمجلس التنفيذي لـ«تيار المستقبل». وعدّ المجتمعون في بيان أن الكارثة التي حلت «بحجم حرب تدميرية أين منها كل الحروب الأهلية والحروب الإسرائيلية على لبنان؟!». وقال: «أخطر ما في هذه الحرب، أن يكون هناك قرار باغتيال بيروت لا يقل مأساوية وهولاً ووجعاً عن جريمة اغتيال الرئيس الشهيد رفيق الحريري ورفاقه، التي سيصدر حكم المحكمة الدولية بشأنها بعد يومين». ورأى المجتمعون أن «هناك شكوكاً خطيرة تحيط بالانفجار وتوقيته وظروفه وموقعه وكيفية حصوله والمواد الملتهبة التي تسببت فيه».
وأضاف البيان: «لن يكون في الإمكان حسم الشكوك بإجراءات أمنية وقضائية عادية، ولن يكفي المواطنين الذين نكبوا بأرواحهم وأرزاقهم وكراماتهم، نداءات الاستغاثة، مع التقدير لكل من بادر للمساعدة من الأشقاء والأصدقاء».
وطالب «تيار المستقبل» الدولة «بكل مؤسساتها ورئاساتها ومكوناتها، بتحقيق قضائي وأمني شفاف لا يخضع للمساومة والإنكار والهروب من الحقيقة والالتفاف عليها مهما بلغت حدود المسؤوليات فيه»، عادّاً أنه «كي يصل اللبنانيون إلى تحقيق شفاف على هذا المستوى، فلا بد من طلب مشاركة دولية وخبراء دوليين ولجان متخصصة قادرة على كشف الحقيقة وتحقيق العدالة لبيروت وأهلها».
وقال «التيار»: «بيروت تريد أن تعرف كيف تم تدميرها، ومن المسؤول المباشر عن تخزين مواد شديدة الانفجار في قلبها، وما الداعي لوجود مثل هذه المواد منذ سنوات في أحد معابر المرفأ، ومن أتى بها إلى لبنان، ومن سمح بحجزها، وكيف سكتت الأجهزة الأمنية الموجودة في مرفأ بيروت عن وجود هذه المواد الخطيرة»، متعهداً بأن «بيروت ستحاسبكم، ولن تسكت. لبنان سيحاسبكم، ولن يسكت بعد اليوم».