خبير: إحذروا رمال الشواطئ... مليئة بالبكتيريا والفطريات

خبير: إحذروا رمال الشواطئ... مليئة بالبكتيريا والفطريات

الأربعاء - 16 ذو الحجة 1441 هـ - 05 أغسطس 2020 مـ

قال ميخائيل ليبيديف الخبير الروسي في مركز التشخيص الجزيئي التابع لمعهد البحوث المركزية لعلم الأوبئة في وكالة حماية المستهلك الروسية (روس بوتريب نادزور)، إن الميكروبات والبكتيريا قادرة على التكاثر بنشاط في الرمال على شواطئ البحيرات والأنهار، لأن هذه المناطق، دون التعقيم اللازم، هي بيئة مواتية للغاية بالنسبة لها. محذرا من أن الاسلتقاء على الرمال وبناء أشكال منها قد يكون خطيرا على الصحة، وذلك حسبما نشرت وكالة "سبوتنك" الروسية.

وبين ليبيديف ان الكائنات الحية الدقيقة تتكاثر بنشاط على عمق 5-6 سم، مما يزيد من كثافة الرمال الرطبة عازيا السبب في ذلك الى عدم تطهير الرمال أبدًا في مثل هذه الأماكن.

ونصح الخبير الروسي بالابتعاد عن هذه الرمال وعدم العبث بها لأنها قد تكون أحد مسببات الأمراض إلى الجسم حيث يسهل دخول البكتيريا والفطريات من خلال الجروح والشقوق الصغيرة. مما يمكن ايضا ان تسبب "عدوى فطرية أو داء المبيضات" والتي قد تظهر بسبب اليرقات الطفيلية في الماء التي تخترق جلد الإنسان وتبقى هناك لتفرز موادها وتسبب الاحمرار والحكة لدى المصابين، حسب قوله، مشيرا الى انه يمكن تجنب مثل هذه الأمور عن طريق اختيار مكان صحي مناسب للسباحة والاستلقاء.


روسيا الصحة

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة