كابل تحض طهران على عدم السماح بأنشطة أنصار «طالبان»

كابل تحض طهران على عدم السماح بأنشطة أنصار «طالبان»

إيران تعتقل مصوّراً نشر صور تجمّع رفع فيه علم الحركة
الثلاثاء - 14 ذو الحجة 1441 هـ - 04 أغسطس 2020 مـ رقم العدد [ 15225]
صورة نشرها مصور أفغاني عبر «فيسبوك» من تجمع أنصار «طالبان» بحديقة «ملت» شمال طهران الجمعة الماضي

حض المتحدث باسم وزارة الخارجية الأفغانية، صديق صديقي، في مؤتمر صحافي أمس، إيران على عدم السماح بأنشطة حركة «طالبان» في طهران، في أول تعليق على تداول صور من رفع علم الحركة في العاصمة الإيرانية.

وناشد صديقي، في مؤتمر صحافي أمس، جيران بلاده عدم السماح بـ«أنشطة حرة لمجموعة تشكل تهديداً جدياً للشعب الأفغاني».

وأفاد فريق خدمة «بي بي سي الفارسية» من كابل، بأن صديقي وصف ظهور أعلام بيد عدد من الأشخاص في العاصمة الإيرانية، بأنه جاء «تحت تأثير دعاية (طالبان)»، وقال إنه «غير مقبول للشعب الأفغاني».

كما حض المسؤول الأفغاني دول الجوار إلى دعم مسار السلام «الذي يقوده الشعب الأفغاني والحكومة...».

وقالت الصحافية والناشطة الإيرانية، جيلا بني يعقوب، في تغريدة عبر «تويتر»، إن قوات الأمن الإيرانية اعتقلت المصور الأفغاني المقيم في طهران، عارف أحمدي، لقيامه بنشر صور عبر «فيسبوك»، من تجمع أنصار «طالبان» في حديقة «ملت» شمال طهران، المجاورة للمنطقة المحصنة التي تضم مقر هيئة الإذاعة والتلفزيون الإيرانية.

وتابعت بني يعقوب: «لا توجد مشكلة في تجمع (طالبان)، فقط احذروا التقاط الصور لهم، وإذا التقطتم صوراً؛ فلا تنشروها».

وقبل إعلان اعتقاله، قال المصور لموقع «إنصاف نيوز» الإيراني إن ما بين 70 و90 من أنصار الحركة اجتمعوا الجمعة الماضي في حديقة «ملت» دون أن تتدخل قوات الأمن الإيرانية.

وأول من أمس، نقلت مواقع إيرانية عن رئيس شرطة الأمن العام، علي ذو القدر، أن قوات الأمن «اعتقلت مسؤولي إنتاج ونشر صور» تجمع أنصار «طالبان».

وانتقد ذو القدر «استغلال» وسائل الإعلام، التي وصفها بـ«المعادية»، للصور، نافياً أي ارتباط بين المعتقلين والحركة. وصرح بأن «هؤلاء جرى تسليمهم للقضاء بعد اكتمال الإجراءات القانونية والتحقيق».

وكان لافتاً أن المسؤول الإيراني تجنب التعليق على تجمع أنصار الجماعة في طهران. وقبل ذلك، قال نائب الشؤون السياسية والأمنية في محافظة طهران، شكر الله حسن بيغي، إن تجمع أنصار الحركة «لم يكن مرخصاً»، وتوعد بمواجهة «حازمة وقانونية».


أفغانستان ايران أخبار إيران حرب أفغانستان

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة