جيش من «المرتزقة» في ليبيا بينهم 10 آلاف متشدد

جيش من «المرتزقة» في ليبيا بينهم 10 آلاف متشدد

تركيا نقلت 27 ألف مقاتل من سوريا... وحفتر يحذر طائراتها وسفنها
الأحد - 12 ذو الحجة 1441 هـ - 02 أغسطس 2020 مـ رقم العدد [ 15223]
قوات موالية لحكومة {الوفاق} تحشد آلياتها استعداداً لمعركة سرت (رويترز)
القاهرة: خالد محمود - لندن: «الشرق الأوسط»

فيما نقلت تركيا ما يقارب جيشا من «المرتزقة» والمتشددين من سوريا إلى ليبيا، هدد الجيش الوطني الليبي ضمنا باستهداف الطائرات والسفن التركية.

وحسب إحصائيات نشرها «المرصد السوري لحقوق الإنسان» أمس، فإن أعداد المجندين الذين ذهبوا إلى ليبيا حتى الآن، ارتفع إلى نحو 17 ألف «مرتزق» من الجنسية السورية، من بينهم 350 طفلا دون سن الـ18. وعاد من مرتزقة الفصائل الموالية لتركيا نحو 6000 إلى سوريا، بعد انتهاء عقودهم وأخذ مستحقاتهم المالية، في حين تواصل تركيا جلب المزيد من عناصر الفصائل «المرتزقة» إلى معسكراتها وتدريبهم. وأضاف المرصد أن تعداد المتشددين الذين وصلوا إلى ليبيا بلغ 10 آلاف، بينهم 2500 من حملة الجنسية التونسية.

من جهته، حذر الجيش الوطني الليبي بقيادة المشير خليفة حفتر أمس، من «(صدام محتمل) مع سفن وطائرات أجنبية في أجواء ليبيا ومياهها الإقليمية». ودعا دولها لـ«ضرورة التنسيق المسبق معه». ولفتت قيادة الجيش الوطني في بيان على لسان اللواء أحمد المسماري، الناطق الرسمي باسمه «عناية الدول التي تقترب سفنها أو طائراتها من المياه الإقليمية أو الأجواء الليبية، إلى ضرورة التنسيق مسبقاً للحيلولة دون وقوع تصادم معها». ولم يكشف المسماري في بيانه المقتضب الذي أصدره في ساعة مبكرة أمس، أسماء هذه الدول؛ لكنه أدرج هذا التحذير «إلحاقاً لبلاغات القيادة للجيش»، من دون أي تفاصيل.
... المزيد


ليبيا الأزمة الليبية

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة